recent
أخبار ساخنة

كيف تحمي أجهزتك الكهربائية أثناء انقطاع الكهرباء

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيف تحمي أجهزتك الكهربائية أثناء انقطاع الكهرباء
كيف تحمي أجهزتك الكهربائية أثناء انقطاع الكهرباء

لا يحدث تلف للأجهزة الكهربائية عند انقطاع الكهرباء ، بمعني أن ما يحدث هو فصل للجهاز لفتره كما يحدث عندما تقوم أنت بفصل الكهرباء عن الجهاز ، ولن الخطورة تأتي عندما تعود الكهرباء ، فهي قد تأتي مع ارتفاعات في الجهد قد تتسبب في تلف أحد مكونات جهازك الكهربائي . لذا في هذا المقال سنتعرف علي بعض النصائح الذهبية لحماية الأجهزة الكهربائية اثناء انقطاع التيار الكهربائي.




كيف تحمي أجهزتك الكهربائية أثناء انقطاع الكهرباء


الأجهزة الكهربائية وإلكترونيه تعمل علي جهد محدد ، بمعني فهي تعمل علي 220فولت أو 110فولت وهكذا ، وما يهمنا انه في حالة انقطاع الكهرباء وعودتها ، قد يحدث عند العودة ارتفاع في الطاقة ، هذا الارتفاع قد يتسبب في تلف الجهاز .

زيادة الطاقة هي زيادة غير متوقعة ومؤقتة في التيار أو الجهد في دائرة كهربائية. يمكن أن يحدث الارتفاع المفاجئ في التيار لعدة أسباب قادمة من خارج المنزل أو داخله ، بما في ذلك الحمل الزائد للكهرباء والخلل في الأسلاك أو صاعقة البرق أو نتيجة لجهود استعادة الطاقة.

عندما يحدث ارتفاع مفاجئ في التيار الكهربائي ، يمكن أن تحمل الهزات الكهربائية المفاجئة آلاف الفولتات من الطاقة عبر منزلك ، مما يؤدي إلى إتلاف أجهزتك والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

وفيما يلي بعض الطرق للحفاظ على الأجهزة المنزلية أثناء انقطاع التيار الكهربائي.


افصل الأجهزة


أثناء انقطاع التيار الكهربائي ، قم بفصل فيش الأجهزة (القابس) من البرايز (المقبس) بمعني لا تترك اي أجهزة موصولة بالمقبس ، حيث يجب فصل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمجمدات والثلاجات ووحدات تكييف الهواء والمراوح الكهربائية والمواقد. إذا تركت موصولة بالتيار الكهربائي ، تصبح الثلاجات ووحدات تكييف الهواء عرضة للتلف عند عودة التيار الكهربائي.

قم بفصل جميع الأجهزة الكهربائية من مصدر الكهرباء عن طريق فصلها من المأخذ الكهربائي. وبمجرد عودة الكهرباء ، انتظر بضع دقائق قبل توصيل الأجهزة وتشغيلها مرة أخرى.




استخدم أجهزة الحماية


من اهم ما يجب أن تضعه في حسابتك عند تطوير منزلك ، أو إذا أردت الحفاظ علي أجهزتك تعمل بكفاءة ، هو تركيب أجهزة حماية كهربائية ، فلا تقلل من شأن الفيوز او القاطع الكهربائي ، فكل جهاز حماية له دور في غاية الأهمية ، وأيضا ننصح بتركيب جهاز حماية من الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في الكهرباء ، هذا الجهاز يحمي أجهزتك الكهربائي وخاصة عندما لا تكون في المنزل .

يمكنك استخدام مُنظم جهد أو محول لحماية الأجهزة الحساسة مثل الكمبيوتر أو التلفزيون من تغيرات الجهد أو التيار الكهربائي الناتجة عن استعادة التيار. يساعد هذا في توفير استقرار للأجهزة عند عودة التيار الكهربائي.


استخدام مصابيح طوارئ


يمكنك أيضًا استخدام مصابيح طوارئ في المناطق التي تستخدم فيها الإضاءة الكهربائية لكي تحصل على إضاءة مؤقتة أثناء انقطاع الكهرباء.


قد تفكر في شراء مولد كهربائي صغير أو أجهزة تخزين الطاقة الاحتياطية مثل البطاريات القابلة لإعادة الشحن لتشغيل بعض الأجهزة الهامة أثناء انقطاع الكهرباء.



تأريض المقابس الكهربائية

إذا كان لديك منزل قديم ، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض المقابس التي لم يتم تأريضها. لا تزيد المقابس غير المؤرضة من مخاطر الزيادات المفاجئة فحسب ، بل إنها تشكل أيضًا عددًا من مخاطر السلامة. لهذا السبب ، هذا تحديث يجب وضعه في قائمة أولوياتك.




دائرة كهربائية لكل جهاز


يمكنك حماية الأجهزة الكهربائية من ارتفاعات الطاقة عن طريق الحد من كمية الكهرباء التي يتم توفيرها لمأخذ واحد. فمن أكبر الأخطاء التي نقع فيها وضع أكثر من جهاز علي دائرة كهربائية واحده ، وبقاطع حماية واحد ، وهذا يشكل حمل زائد علي الدائرة ، لذا من الأفضل ان تقوم بعمل دائرة كهربائية لكل جهاز . حيث قد يؤدي تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية في نفس الوقت إلى تحميل زائد على مصدر الكهرباء عند عودته، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث زيادة في التيار وتلف الأجهزة.



تذكر أن الحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية يعتمد على الوقاية واتخاذ الاحتياطات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent