recent
أخبار ساخنة

سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب وأثره علي كفاءة التبريد

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب
سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب

دائرة التبريد في الثلاجة تتكون من مكونات أساسية ، وهي مركب التبريد (الفريون) والضاغط (موتور الثلاجة) والمكثف (السربنتينة) والمبخر(الفريزر) والكابلري أو الماسورة الشعرية ، وعندما نقوم بتشغيل الثلاجة يعمل كل جزء في هذه الدائرة بكيفية محدده وعند حدوث أي خلل في عمل دائرة التبريد يحدث ضعف في التبريد في الثلاجة .


وقد يلاحظ المستخدم ان جوانب الثلاجة ساخنة ،مما يدفعه للظن ان هناك مشكلة في دائرة التبريد في الثلاجة أو أن هناك شيء ارتفعت درجة حرارته وسيتلف وعليه التدخل السريع لإنقاذ الموقف فيقوم بإغلاق الثلاجة فورا.
وفي الحقيقة هذا التصرف سليم ، فيجب عندما نلاحظ وجود شئ غير صحيح أو ليس لدينا به علم أن نسال ونستعين بمن لديه خبره ، ولحين حدوث ذلك نغلق الجهاز الكهربائي حتي لو كان هناك مشكلة لا يتضرر الجهاز بشكل كبير.


ولكن ما هو سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب وما هو اثرها علي كفاءة التبريد في الثلاجة.




سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب


سخونة جوانب الثلاجة ليست بمشكلة لذا لا داعي للقلق ، فسخونة جانب الثلاجة أمر صحي ، بمعني أنه عند عمل دائرة التبريد ، يدور الفريون في الدائرة ، وما يحدث هو ان موتور الثلاجة هو من يقوم بتدوير الفريون ، وذلك عن طريق سحبه من مواسير المبخر ، وضغطه وطرده إلي مواسير المكثف ، وعند دفعها إلي مواسير المكثف تكون ساخنه ، ووظيفة المكثف هي أن يقوم بتبريد مركب التبريد الساخن القادم من الضاغط. والمكثف عبارة عن مواسير أو ملفات (الشبكة الخلفية السوداء) وهي التي توجد في كثير من الثلاجات في الجزء الخلفي من الثلاجة .


سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب
سبب سخونة جسم الثلاجة من الجوانب

وما يهمنا في كثير من الثلاجات يوجد بعض من مواسير المكثف علي جوانب الثلاجة وحول حلق الباب ، وذلك حسب تصميم الثلاجة ، بمعني أن السخونة التي تجدها علي جانب الثلاجة ما هي إلا علامة علي عمل دائرة التبريد .


وأثرها علي كفاءة التبريد بالإيجاب ، بمعني لا ضرر منها ، بل هذا هو الطبيعي ، وعندما نجد مشكلة في الثلاجة ، ونريد ان نعرف إذا كانت دائرة التبريد  تعمل أم لا ، وخاصة في الأنواع التي يكون فيها صوت الضاغط ضعيف ، نستشعر جانب الثلاجة فإذا وجدناه ساخن نعلم أن دائرة التبريد تعمل ووعلي الاغلب لا يوجد أي مشكلة في الدائرة الميكانيكية للثلاجة.


ومع ذلك يجب ترك مساحة كافية حول الثلاجة ، بمعني أن نترك مثلا 10 أو 15 سم خلف الثلاجة ،ومثل ذلك علي جوانبها ، فالبعض يعتقد أن المساحة تترك خلف الثلاجة فقط ، ولكن الأفضل هو ترك مساحة حول الثلاجة ليمر بها الهواء فيحدث تبريد للمكثف وللضاغط فتعمل دائرة التبريد بأفضل شكل ممكن. 
google-playkhamsatmostaqltradent