recent
أخبار ساخنة

موتور الثلاجة يسخن ولا يعمل..أشهر 4 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
موتور الثلاجة يسخن ولا يعمل
موتور الثلاجة يسخن ولا يعمل

موتور الثلاجة أو الكمبروسر أو الضاغط هو قلب دائرة التبريد في الثلاجة ، فهو الذي يقوم بسحب وضغط وسيط التبريد في الدائرة ، بمعني وجود مشكلة في الضاغط تعني خلل في عمل الثلاجة أو توقفها تماما عن التبريد .

والضاغط يتكون من مكونات ميكانيكية وأخري كهربائية ، ببساطه يوجد بداخلة محرك كهربائي وطلمبة ، ومن مشاكل الضاغط المشهورة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الضاغط بسرعة أو أن موتور الثلاجة يسخن ولا يعمل ، فما هي الأسباب التي تؤدي إلي ذلك . أكمل القراءة لتعرف أكثر .




أسباب سخونة موتور الثلاجة


ترتفع درجة حرارة الضاغط لعده اسباب ، ونتيجة لذلك يفصل واقي الحماية الحراري الكهرباء عن ملفات محرك الضاغط ، بمعني أن الضاغط حينها لن يعمل في الدائرة ، لأنه سيفصل علي الافرلود كنتيجة لارتفاع درجة حرارته، وفيما يلي اشهر 3 اسباب لسخونة موتور الثلاجة



وضع الثلاجة بجوار مصدر حرارة


عند وضع الثلاجة في المطبخ بجوار الموقد أو الفرن ، تنتقل هذه الحرارة إلي موتور الثلاجة ، فترتفع درجة حرارته ، وأيضا تنتقل إلي المكثف فلا يعمل بالكيفية المطلوبة ، فيحدث ضعف في التبريد ، فيكون مطلوب من الموتور العمل لمدة طويلة لتعويض هذه الضعف.
وبالتالي ترتفع درجة حرارة الموتور ،ومع ذلك لا نجد تبريد ، فالموتور ساخن ولا نتيجة لعمله ، وعندما ترتفع درجة الحرارة عن الحد المسموح يفصل الافرلود. وحل المشكلة يكون بوضع الثلاجة في مكان جيد التهوية.




وجود سدد في الدائرة

إذا كان هناك سدد في دائرة التبريد لن يستطيع الضاغط العمل ، بمعني لن يقدر أن يسحب وضغط وسيط التبريد ، وبالتالي سترتفع درجة حرارة ملفات الموتور ، لأنه يحاول بجد أن يقوم بعمله ، ولكنه لا يستطيع ، فيسخن موتور الثلاجة ولا يعمل ، ويفصل علي الافرلود .
ويجب ملاحظة ان هذه المشكلة تضعف عزم الضاغط ، وخاصة إذا لم ينتبه لها المستخدم ، فقد تؤدي غلي احتراق موتور الثلاجة.




وجود تسريب فريون

الفريون هو الاسم التجاري لمركب التبريد ، وهو الأصل الذي عليه مدار دائرة التبريد ، وبدونه الدائرة لا قيمة لها ، وبالتالي عندما يحدث تسريب للفريون في الدائرة ، سيتسبب ذلك في كثير من المشاكل أبرزها هو ارتفاع حرارة الضاغط ، فالضاغط تم صناعته ليقوم بسحب وضغط مركب التبريد ، وعندما يحدث التسريب يتضرر الضاغط بشكل كبير ، ونتيجة لذلك يسخن ويفصل .




تلف في ملفات محرك الضاغط

إذا كان هناك تلف في ملفات موتور ضاغط الثلاجة ، سينتج عن ذلك ، عدم عمل الضاغط وسترتفع درجة حرارته ، بل وقد يصدر صوت زنه ، والأعراض تختلف باختلاف درجة تلف الملفات ففي بداية التلف قد يعمل الضاغط ، ولكن سترتفع درجة حرارته ويفصل ، ومع تكرار عمله تبدء أعراض جديدة في الظهور ، ومنها أن موتور الثلاجة يزن ولا يعمل ، أو يسخن ويفصل.





الخلاصة

إذا كان موتور الثلاجة يسخن ويفصل ، فهذا علامة علي وجود سبب قوي ، أدي إلي ارتفاع حرارة الضاغط بشكل سريع ، وخاصة أنه في هذه الحالة بيفصل أوفرلود ، بمعني أن قاطع الحماية الحرارية قام بفصل الكهرباء عن الضاغط بعد ارتفاع درجة حرارته ، لذا فهذه مشكلة تختلف عن سخونة الضاغط التي تنتج عن عمله لمدة طويلة ، فهي مشكلة في تؤثر علي الضاغط بشكل مباشر ، وكما ذكرنا قد يكون السبب في ذلك وضع الضاغط بالقرب من مصدر حرارة ، أو نقص شحنه الفريون ،أو وجود سدد في الدائرة ، او تلف في ملفات الضاغط . وننصح بطلب المساعدة من فني متخصص ليقوم بتشخيص العطل وإصلاحه .
google-playkhamsatmostaqltradent