recent
أخبار ساخنة

10 نصائح ذهبية لإطالة عمر الثلاجة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
نصائح ذهبية لإطالة عمر الثلاجة
نصائح ذهبية لإطالة عمر الثلاجة

تعد الثلاجة من الأجهزة الأساسية في المنزل ولها أهمية كبيرة. فهي تساعد في الحفاظ على الطعام والمشروبات من الفساد والتلف، مما يمكنك من الاستمتاع بطعام صحي وآمن لفترة أطول. بفضل درجات الحرارة المنخفضة في الثلاجة، يتباطأ نمو البكتيريا والعفن، مما يساعد على الحفاظ على جودة الطعام .باختصار، الثلاجة تعتبر جزءًا أساسيًا في المطبخ وتسهم في الحفاظ على الصحة والسلامة الغذائية للأسرة وتساعدك في الاستفادة الأمثل من الطعام.

والثلاجة من الأجهزة مرتفعة الثمن ، لذا نحاول قدر الاستطاعة الحفاظ عليها ، وفي هذا المقال سنتعرف علي بعض النصائح الذهبية التي تحافظ علي الثلاجة وتطيل عمرها.


نصائح ذهبية لإطالة عمر الثلاجة


إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في إطالة عمر الثلاجة:

  1. تنظيف الثلاجة بانتظام: قم بتنظيف الثلاجة وإزالة البقع والبقايا المتساقطة من الطعام ، بانتظام باستخدام محلول ماء وصابون خفيف. قم بتجفيفها تمامًا قبل إعادة تشغيلها.
  2. التحقق من درجة حرارة الثلاجة: تأكد باستمرار من ضبط ترموستات الثلاجة علي القيمة المناسبة، قم بضبط درجة حرارة الثلاجة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.
  3. تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة: دع الطعام يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة. وضع الطعام الساخن في الثلاجة يرفع درجة الحرارة داخلها ويؤثر على فعالية التبريد ويزيد من استهلاك الكهرباء ويقصر عمر موتور الثلاجة (الضاغط/كمبروسر الثلاجة).
  4. ترتيب الأطعمة بشكل صحيح: قم بترك مساحات بين علب الطعام؛ وذلك للسماح للهواء البارد بالمرور بحرية ، مما يحقق أداء تبريدي عالي ، ويقلل استهلاك الكهرباء ، ويطيل عمر الضاغط .
  5. تجنب فتح الباب بشكل متكرر: حاول أن تكون متأكدًا من ما تحتاج إليه قبل فتح باب الثلاجة، بمعني قم بفتح الباب عند الحاجة فقط ولا تتركه مفتوحًا لفترات طويل ؛ حيث يتسبب الفتح المتكرر في خروج الهواء البارد ودخول الهواء الدافئ الموجود في الغرفة ، مما يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الثلاجة وبالتالي سيعمل الضاغط لفتره أطول مما يتسبب في تقصير عمر الضاغط.
  6. لا تضع الثلاجة بجوار مصدر حرارة : من أشهر ما يسبب تقصير عمر الثلاجة هو وضعها بجوار البوتاجاز أو الفرن أو في مواجهه الشمس ، فالحرارة تنتقل إلي دائرة التبريد وبالتالي تتضرر ولا تعمل بكفاءة ، ويزيد استهلاك الكهرباء ، ويكون أداء الثلاجة غير مرضي ، وأيضا يقصر ذلك من عمر مكونات دائرة التبريد .
  7. نظف جوان باب الثلاجة بشكل متكرر : ينصح الخبراء بالحفاظ على حشية باب الثلاجة نظيفة؛ وذلك لأن وجود أي عائق يمنع إغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح وبالتالي سيتسرب الهواء البارد و سيدخل الهواء الدافئ بعد ذلك من خلال الفتحات الصغيرة ، وهذا سيؤدي إلي تقصير عمر الثلاجة. تثبيت وحفظ التوازن: تأكد من أن الثلاجة مستوية ومُثبتة بشكل صحيح لتجنب التأرجحات التي يمكن أن تؤثر على أداء الثلاجة ، ارجع إلي كتيب الشركة لمعرفة كيفية ضبط استواء ثلاجتك.
  8. نظف ملفات المكثف : حاول أن تقوم بتنظيف ملفات المكثف (الشبكة الخلفية) كل فتره ، وذلك سيساعد الثلاجة علي العمل بكفاءة ، ويقلل استهلاك الكهرباء، ويطيل عمر الضاغط.
  9. اترك مساحة كافية حول الثلاجة : يجب أن تترك مساحة خلف الثلاجة وحولها ، وذلك لضمان مرور الهواء بشكل كافي ، بمعني يوجد في الجزء الخلفي من الثلاجة دائرة التبريد ومن مكوناتها مكثف الثلاجة الذي  يعمل علي تبريد مركب التبريد (الفريون) القادم من الضاغط ساخن ، وعندما لا تترك مساحة كافية لا يستطيع القيام بعمله ، كما أن عدم ترك مساحة سيؤدي إلي ارتفاع حرارة الضاغط ، بمعني أن عدم ترك مساحة كافية خلف الثلاجة سيؤدي إلي تقصير عمرها وضعف أداءها.
  10. فحص وصيانة الثلاجة بانتظام: قم بفحص الثلاجة وصيانتها بشكل دوري وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة لضمان عملها السليم وإطالة عمرها.





من خلال اتباع هذه الإرشادات، يمكنك المساهمة في تمديد عمر ثلاجتك والحفاظ على أدائها المثلى.
google-playkhamsatmostaqltradent