recent
أخبار ساخنة

ما المقصود بRPM في الغسالة ومعلومات هامه

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
ما المقصود بRPM في الغسالة ومعلومات هامه
ما المقصود بRPM في الغسالة ومعلومات هامه

في الوقت الحاضر ، تأتي الغسالات بالعديد من الميزات المختلفة. وعدد اللفات في الدقيقة في الغسالة هي ميزة غالبًا لا نعطيها الاهتمام اللازم عند القيام بشراء غسالة جديده ، وفي الحقيقة هي ميزة في غاية الأهمية ، لذلك في هذه المقالة ، نلقي نظرة فاحصة على سرعة دوران الغسالة (RPM) ولماذا هي ميزة مهمه .




المقصود بRPM في الغسالة

ببساطه RPM يقصد بها عدد الدورات في الدقيقة ،بمعني عدد لفات حلة الغسالة في الدقيقة ، ونقول أن الغسالة مثلاً 1400لفه كمقياس لمعرفة مدى سرعة دوران حلة الغسالة في مرحلة العصر ، بمعني أنك عندما تقوم بضبط RPM على 1200 دورة في الدقيقة ، فهذا يعني ببساطة أن الحلة تدور 1200 مرة في دقيقة واحدة.

وترجع أهمية الRPM في الغسالة لأنها تلعب دورًا مهمًا في كل من التنظيف والتنشيف. فكلما زادت سرعة الدوران ، كانت سعة التجفيف أفضل. ولذلك يعتبر عدد اللفات RPM من الأمور الهامه التي يجب ملاحظتها عند شراء غسالة جديده .


ما هو عدد اللفات الأفضل للغسالات؟


يعتمد المعدل المثالي لعدد الدورات في الدقيقة للغسالة على نوع القماش الذي يتم غسله حيث تحتاج العناصر الأخف وزنًا إلى عدد دورات منخفض في الدقيقة ، بينما تتطلب العناصر الثقيلة والسميكة سرعة تشغيل عالية في الدقيقة.

يتراوح النطاق المفضل للأقمشة الخفيفة والملابس الرقيقة ما بين 400 إلى 600 دورة في الدقيقة. بينما يجب أن تكون سرعة الدوران للأقمشة الثقيلة والسميكة أعلى ، وتتراوح بين 800 إلى 1200 دورة في الدقيقة حسب نوع الغسالة.

بمعني أن عدد اللفات يكون علي أساس العناصر التي سيتم غسلها ، لذا كلما كان عدد اللفات أكبر كان ميزة أفضل لما تتيح من تحقيق تنشيف أكثر كفاءة في عناصر الغسيل الثقيلة كالملابس الشتوية.


يجب ملاحظة أن عدد اللفات المناسب لنوعية الملابس يختلف باختلاف نوع الغسالة من ناحية إذا كانت تحميل أمامي أم فتحه علوية ،وستجد ذلك موضحاً في كتيب الغسالة الخاص بك ، ولكن بشكل عام قد تحتاج الغسالة ذات التحميل الامامي عدد لفات أكثر في الدقيقة ، وذلك نظراً لاختلاف التصميم .




هل ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة جيد للغسالة؟

نعم ، فمن الجيد دائمًا أن يكون لديك غسالة ذات قدرة دوران عالية ، فكلما زاد عدد لفات حلة الغسالة في الدقيقة كلما زادت كفاءة تنظيف العناصر الثقيلة مثل الجينز والبطانيات بشكل فعال، كما انها جيدة جدًا في تجفيف الملابس. كلما زاد عدد الدورات في الدقيقة ، كانت قدرة التجفيف أفضل.




ما عدد الدورات في الدقيقة المناسب للغسالة ذات التحميل الأمامي؟

تتميز غسالات التحميل الأمامي بسرعات دوران أعلى تتراوح ما بين 1000 إلى 1600 دورة في الدقيقة. بعض غسالات التحميل الأمامية لديها ما يصل إلى 2000 دورة في الدقيقة ، ولكن معظم الغسالات المنزلية التحميل الأمامي تبلغ حوالي 1400 دورة في الدقيقة.
باختصار أي سرعة تزيد عن 1000 دورة في الدقيقة للغسالة التحميل الأمامي يعتبر جيدًا.


ما عدد الدورات في الدقيقة المناسب للغسالة ذات التحميل العلوي؟


الغسالات ذات التحميل العلوي لديها عدد دورات أقل في الدقيقة مقارنة بالغسالات ذات التحميل الأمامي. تتراوح معظم الغسالات الفوق أتوماتيك من 650 إلى 1400 دورة في الدقيقة.
باختصار أي سرعة تزيد عن 850 لفة في الدقيقة للغسالة الفوق أتوماتيك يعتبر جيدًا.


تقوم العلامات التجارية مثل Whirlpool بصنع غسالات ذات فتحة علوية ذات عدد لفات عالية تبلغ حوالي 1400 دورة في الدقيقة.


هل سرعة الدوران العالية في مرحلة العصر جيده؟

لا تساعد سرعة الدوران العالية في تجفيف الملابس بشكل أسرع فحسب ، بل إنها قادرة أيضًا على غسل الملابس الثقيلة والسميكة مثل الجينز والبطانيات بسهولة. 
حيث يساعد ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة على استخراج كمية أكبر من الماء بسرعة ، وبالتالي تقليل الوقت اللازم لتجفيف الملابس. ولكن يجب الرجوع ألي ملصق الملابس لمعرفة تعليمات الغسيل لأن السرعة العالية ليست جيده مع كافة أنواع الأقمشة بل قد تتسبب في إتلاف القماش ، لذلك ينصح باستخدام البرنامج المناسب لنوعية الغسيل . أما السرعة العالية فهي جيده جداً لتنشيف الملابس الشتوية .


ما هو أعلي عدد لفات في الدقيقة RPM في الغسالة؟

يمكن أن تصل أعلى سرعة لغسالة التحميل الأمامي إلى 2000 دورة في الدقيقة ، بينما يمكن أن تصل إلى 1400 دورة في الدقيقة الغسالات ذات الفتحة العلوية. وبشكل عام معظم الغسالات الفول أتوماتيك (تحميل أمامي) تتراوح ما بين 1000 إلى 1400 دورة في الدقيقة ، بينما يتراوح عدد الدورات في الدقيقة للغسالات الفوق أتوماتيك بين 650 إلى 1000 دورة في الدقيقة حسب الحجم والسعة.


هل عدد لفات 1200 دورة في الدقيقة جيدة لغسل الملابس؟

نعم ، 1200 دورة في الدقيقة جيدة لغسل الملابس. تعتبر سرعة عالية لكل من غسالات التحميل الامامي والغسالات الفوق أتوماتيك.
يجب أن تكون 1200 دورة في الدقيقة كافية لغسل الملابس الثقيلة والسميكة مثل الجينز وملاءات الأسرة والمناشف والبطانيات.


كيف تزيد من سرعة دوران حلة الغسالة؟

لتحسين سرعة دوان حلة الغسالة ، حاول اتباع أفضل الممارسات الموضحة أدناه:
  • تأكد دائمًا من عدم مزج العناصر الثقيلة والسميكة مع الأقمشة الرقيقة لأنها تتطلب إعدادات مختلفة.
  • لا تفرط في تحميل الغسالة بالغسيل ، إذا كانت الغسالة مصممة للعمل بوزن 7 كيلو يجب أن لا تزيد عليها بل يفضل ان يكون أقل لتعمل الغسالة بكفاءة ، وأيضا يجب ملاحظة ان هذا للبرنامج العام أما باقي برامج الغسالة فكل منها له سعة محدده (أقل من سعه الغسالة في البرنامج الرئيسي) وستجد ذلك موضحاً في كتيب الاستخدام بما يناسب غسالات.
  • تأكد من استواء الغسالة.
  • تأكد دائمًا من تنظيف الغسالة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حتى لا تتراكم البقايا المتبقية بعد الغسيل بمرور الوقت.




هل تؤدي سرعة الدوران العالية إلى إتلاف الملابس؟

إذا لم يذكر ملصق العناية بالملابس تجنب السرعة العالية عند العصر على وجه التحديد فلا يوجد مشكلة ، كما ان هناك أمور أخري قد تؤدي إلي أتلاف الملابس، مثل استخدام المنظفات الزائدة، أو كمية أقل من الماء ،أو استخدام دورة غسيل غير مناسبة، كل ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الملابس. تجنب إهمال التعليمات الموجودة على ملصق العناية للحفاظ على ملابسك .



مصادر
What Is RPM in Washing Machine? (13 Things to know)
What is rpm in washing machine
google-playkhamsatmostaqltradent