recent
أخبار ساخنة

أضرار بيكربونات الصوديوم على الغسالة الأتوماتيك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أضرار بيكربونات الصوديوم على الغسالة الأتوماتيك
أضرار بيكربونات الصوديوم على الغسالة الأتوماتيك

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم ، أو الكربوناتو، هو أحد اشهر المكونات المستخدمة في عمليات التنظيف المنزلي المختلفة. وإذا كنت قد تساءلت يومًا ما إذا كانت صودا الخبز تلحق الضرر بالغسالة ، فإن الإجابة هي:

قد تتسبب صودا الخبز في تضرر بعض المكونات الداخلية لجهازك ،ولكن ذلك عند عدم استخدامها بشكل صحيح ، ونفس الامر مع كافة أنواع المنظفات فعدم الاستخدام المعتدل يؤدي إلي تلف مكونات الغسالة ،ولكن إذا كنت تستخدم صودا الخبز بشكل صحيح وباعتدال ، فقد يساعد ذلك في تنظيف الغسالة لا إتلافها.


صودا الخبز


صودا الخبز "Baking soda"، والمعروفة أيضًا باسم مسحوق الخبز أو بيكربونات الصوديوم (كما ذكرنا أعلاه)، هي مادة طبيعية لها العديد من الاستخدامات المختلفة في تنظيف الأجهزة المنزلية والخبز والطهي. وهو مركب كيميائي له الصيغة NaHCO3. وهو ملح يتكون من كاتيون الصوديوم(sodium cation) وأنيون بيكربونات (bicarbonate anion).


ويعتبر مصطلح صودا الخبز أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، بينما بيكربونات الصودا أكثر شيوعًا في أستراليا والمملكة المتحدة وأيرلندا. وفي العديد من دول شمال ووسط أوروبا يطلق عليه Natron. بينما تعرف في وطننا العربي بعدة مسميات منها صودا الخبز و البيكربوناتو و بيكربونات الصوديوم  وغير ذلك .


يمكن أن تكون صودا الخبز مفيدة للغاية في إزالة الأوساخ والشحوم من الأجهزة. كما أنه يساعد على تحييد أي روائح قد تكون موجودة. وبالنسبة للغسالات ، يمكن أن تساعد صودا الخبز في التخلص من البقع وتفتيح الملابس وتبييضها . كما تساعد صودا الخبز على تنعيم الماء العسر ، مما يسهل تنظيف الأقمشة. كما أنها لا تترك أي بقايا في الغسالة على عكس المنظفات والصابون. يجعل الأقمشة البيضاء ناصعة البياض وتفتيح الأقمشة الملونة. يعمل كمنعم طبيعي للأقمشة حيث أنه ينعم النسيج.


أضرار بيكربونات الصوديوم على الغسالة الأتوماتيك

كما ذكرنا في مقدمة المقال ، بيكربونات الصوديوم ليست ضارة إذا تم استخدامها باعتدال ،ودون إسراف ، ويجب ملاحظة ان المنظفات بما فيها مسحوق الغسيل يجب أن تستخدم باعتدال ، لان زيادة الكمية بشكل مبالغ فيه سيسبب تضرر الغسالة ، فمثلا زيادة المسحوق ستؤدي إلي زيادة الرغوة وبالتالي سيتضرر حساس مستوي الماء وسيحدث سلوك خاطئ في برنامج الغسالة نتيجة لذلك ،أما في حالة عدم استخدام صودا الخبز بشكل معتدل فقد يلحق ذلك بالغسالة الإضرار التالية :
  • تآكل جوان الباب (كاوتش باب الغسالة) الامر الذي يؤدي إلي تلفه بمرور الوقت .
  • تآكل خرطوم التوصيل الواصل من درج الغسالة إلي حلة الغسالة .
  • تآكل خرطوم حلة الغسالة الواصل بين الغسالة وطلمبة الطرد (مضخة التصريف).
  • إضعاف خرطوم الطرد وذلك بمرور الوقت.
  • حدوث تسريب للماء في الغسالة ، وذلك لأن كثرة استخدام صودا الخبز ستسبب تلف الجوانات والحشيات المانعة للتسرب مما يؤدي الي تسرب الماء من المكان الذي حدث به التلف .

كما يجب ملاحظة أنه يمكن أن تضر صودا الخبز أنواع معينة من الأقمشة لذا يجب مراجعه ملصق العناية الخاص بالملابس قبل استخدامها للتنظيف الملابس.




الخلاصة

صودا الخبز هي منظف طبيعي وآمن وغير سام بدرجة كافية لاستخدامه على جميع الأسطح. ومع ذلك ، يجب مراعاة عدم الإكثار من استخدام صودا الخبز لتنظيف الغسالة، حيث يمكن أن تكون صودا الخبز مادة كاشطة وتتلف أجزاء معينة من الغسالة عند استخدامها كثيرًا. كما أنه من المهم التأكد من إذابة صودا الخبز تمامًا قبل إضافة الغسيل إلى الغسالة لأن صودا الخبز التي لم تذوب يمكن أن تتسبب في تلف الملابس.


أسئلة شائعة


هل يمكنك استخدام صودا الخبز دون إضافة المنظفات؟

نعم ، يعد استخدام صودا الخبز دون إضافة منظف أو محاليل أخرى. حيث يمكنك ببساطة إضافة صودا الخبز إلى الغسيل وتشغيل دورة عادية. كما يمكن استخدامه لإزالة الروائح الكريهة من الملابس المتسخة قليلاً ، ومع ذلك ، إذا كانت شديدة الاتساخ ، استخدم الصابون لتعزيز كفاءة غسل ملابسك وإزالة الروائح الكريهة منها.


ما هي المواد التي يمكن استخدامها مع صودا الخبز في الغسيل؟

نظرًا لخصائص صودا الخبز غير السامة ، يمكن استخدامها مع المنظفات والخل المقطر. حيث يعد خلط صودا الخبز بالماء قبل غسل الملابس ممارسة شائعة ، خاصة في المناطق التي يكون فيها الماء عسرًا. ويتم ذلك عن طريق خلط صودا الخبز بالماء أولاً ثم استخدام تلك المياه في دورة الغسيل باستخدام المنظفات المناسبة.


لذلك ، فإن استخدام صودا الخبز مع المنظفات يمكن أن يكون مفيدًا وسيكون مفيدًا أيضا في حالة عسر الماء.


كيف يمكن استخدام صودا الخبز في الغسيل؟

يمكن استخدام صودا الخبز في تنظيف الغسالة أو تنظيف الغسيل وتخليصه من الروائح وفيما يلي توضيح لكيفية استخدام الكربونات في الغسالة:
  • لتنظيف الجهاز: ضع كوبًا واحدًا من صودا الخبز في الحلة وابدأ تشغيل جهازك بأعلى سرعة ممكنة.
  • للحصول على قوة تنظيف إضافية ، ضع بعض صودا الخبز على قطعة قماش أو إسفنجة من الألياف الدقيقة وافرك الحلة من الداخل قبل تشغيل الدورة.
  • لغسل ملابسك: اسكب كوبًا من صودا الخبز في الحلة. قبل إضافة البياضات والملابس المتسخة . أضف المنظف المفضل لديك واغسله كالمعتاد.



مصادر
Sodium bicarbonate
Can baking soda damage the washing machine
Can Baking Soda Damage Washing Machine
google-playkhamsatmostaqltradent