recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم عمل صانع الثلج في الثلاجة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية

أسباب عدم عمل صانع الثلج في الثلاجة
أسباب عدم عمل صانع الثلج في الثلاجة

المشروب البارد أحد أفضل وسائل الراحة التي يفضلها كثير منا ، ولذا كانت ميزة صانع الثلج في كثير من الثلاجات الحديثة ميزة رائعة ، وعندما لا يعمل صانع الثلج في الثلاجة ،فهذا بلا شك يؤثر علي حالتنا المزاجية ، وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هي أسباب عدم عمل صانع الثلج في الثلاجة.


أسباب عدم عمل صانع الثلج في الثلاجة


في كثير من الأحيان تكون المشكلة سهلة الحل بقليل من المساعدة من كتيب الاستخدام الخاص بثلاجتك ،ومع ذلك في بعض الحالات يحتاج إصلاح صانع الثلج إلي فني متخصص ، يتكون صانع الثلج من خط الماء ، قالب ثلج ، ودلو به أجزاء متحركة لتتم العملية بالشكل المطلوب ، وإذا كان صانع الثلج في ثلاجتك لا يعمل فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:


صانع الثلج في وضع إيقاف التشغيل


من الممكن أن يقوم أحد أفراد الأسرة بسهولة بتحويل صانع الثلج إلى وضع إيقاف التشغيل عن طريق الخطأ وبالتالي سيتوقف صانع الثلاج يتوقف عن صنع الثلج تمامًا.

إذا كان لديك شاشة عرض رقمية ، فيمكنك الوصول إلى أدوات التحكم في صانع الثلج من خلال هذه اللوحة. اضغط على صانعة الثلج أو أزرار الطاقة حسب إرشادات كتيب ثلاجتك ، لاكتشاف ما إذا كان قد تم إيقاف تشغيل صانع الثلج إلكترونيًا.




درجة حرارة الفريزر مرتفعة للغاية


إذا تم ضبط درجة حرارة المجمد (الفريزر)على درجة عالية جدًا ، فلن ينتج صانع الثلج ثلجًا أو أن الثلج لن يظل متجمدًا بسبب ارتفاع درجة الحرارة. تأكد من ضبط درجة حرارة المجمد علي الدرجة الصحيحة (بين 0-5 ℉) وذلك حسب إرشادات كتيب ثلاجتك.




خطوط المياه مسدودة أو يوجد تسريب


حتي يتكون الثلج يحتاج صانع الثلج إلي ماء لذا يعد خط الماء إلى صانع الثلج ضروريًا لصنع ثلج عالي الجودة. إذا كان خط المياه مسدودًا ، فلن يصل الماء وبالتالي لن يتم إنتاج الثلج. ونفس الامر إذا كان هناك رائحة في الثلج فقد تكون ناتجه من وجود سدد في خطوط نقل الماء بشيء ما يسبب الرائحة. وأيضا إذا كان هناك تسريب ماء من خط الماء سيؤدي ذلك إلي عدم وصول الماء إلي صانع الثلج.


لاحظ أن : إذا كانت مكعبات الثلج تتشكل في صينية الثلج ولكنها لا تسقط في صندوق التجميع ، فهذا يعني أن صانع الثلج يتلقى الماء ولا توجد مشكلة في خطوط الماء.



الثلج عالق في القالب



واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا في صانعة الثلج هي تشوه الثلج، والثلج المكسور ، والثلج المتجمد الرقيق. كل هذا ناتج عن قطع الجليد العالقة في قالب الثلج.


لحسن الحظ ، هذا الإصلاح سهل. قم بإيقاف تشغيل صانع الثلج ، واستخدم إبريقًا لتغطية صينية صانع الثلج برفق في الماء الدافئ. سيذيب الماء الدافئ قطع الثلج العالقة دون إضافة أي مواد كيميائية إلى صينية الثلج - مما يجعل من الآمن البدء فورًا في صنع الثلج مرة أخرى في مجموعة المُصنّع. تأكد من تنظيف صندوق الثلج حتى لا يتبقى ماء سائل أو ثلج مكسور عندما يكون درجك نظيفًا ولا تنسي الرجوع إلي كتيب إرشادات ثلاجتك قبل البدء في القيام بأي شيء.






خلل في عمل منظم الحرارة (الترموستات)


إذا كان المجمد الخاص بك باردًا جدًا أو دافئًا جدًا ، فلن يعمل صانع الثلج بشكل صحيح. وهذا قد يكون ناتج من عدم عمل ترموستات الثلاجة بشكل صحيح، أو عدم ضبطه ، مع ملاحظة أنه من الوارد أن يكون هناك قرص درجة حرارة واحد لوحدة الفريزر والثلاجة بأكملها. ويوجد أحيانًا قرصان منفصلان ، مما يسمح لك بتحديد درجة حرارة أو برودة المجمد والثلاجة بشكل منفصل.
وإذا كان الترموستات تالف قد يسبب عدم عمل صانع الثلج ولحل المشكلة يتم فحصه واستبداله في حالة تلفه.



صانع الثلج ليس مستويًا


المشكلة المحتملة التي يتم تجاهلها بشكل عام هي ما إذا كان صانع الثلج الخاص بك مستويًا. إذا لم يتم تعليق صانعة الثلج الخاصة بك في مستوى داخل الثلاجة ، فلن يكون الثلج مستويًا في القالب وقد لا تعمل مجموعة القاذف بشكل صحيح. تأكد أولاً من أن الثلاجة مستوية.


إذا كانت الثلاجة مستوية ، فتحقق من سلامة تركيب صانع الثلج. تأكد من إحكام البراغي وأن دعامات التثبيت مسطحة. إذا كانت هناك قطعة مثنية ، فقم بإزالتها أو استبدالها إذا لزم الأمر وذلك بالرجوع إلي كتيب إرشادات الثلاجة.



تلف صمام دخول الماء

صمام دخول الماء هو الصمام المسئول عن التحكم في دخول أو منع دخول الماء في الثلاجة بمعني أنه حنفية ماء لتغذية الثلاجة ولكن يتم التحكم في عمله كهربائياً من خلال دائرة التحكم في الثلاجه ، وما يهمنا أن صمام دخول الماء بالثلاجة يفتح ويغلق حسب الحاجة حتى يتدفق الماء من مصدر إمداد منزلك إلى صانع الثلج. إذا فشل الصمام إلكترونيًا أو كان أحد مكوناته معيبًا ، فقد يفتح الصمام جزئيًا فقط أو يظل مغلقًا. عندما يحدث هذا ، فإن صانع الثلج لن يصنع ما يكفي من الثلج ، أو أي ثلج على الإطلاق ، بسبب نقص إمدادات المياه.


فلتر مياه منتهي الصلاحية

ينسى الكثير من الناس تغيير فلتر مياه  الثلاجة لسنوات. وهذا الفلتر يقوم بتصفية الماء القادم الصنبور قبل أن يتحول إلى ثلج ، وبالتالي في حالة انسداد المرشح الناتج من انتهاء صلاحيته سيؤدي ذلك إلي عدم تكون الثلج ولذلك لعدم وجود الماء الذي سيتحول إلي ثلج. نظرًا لأن الماء يجب أن يتدفق عبر الفلتر ، فعندما يمتلئ بالطين لا يمكن للمياه المرور. ينتج عن هذا ضغط ماء منخفض في أحسن الأحوال وثلج متسخ في أسوأ الأحوال. قم بتغيير مرشح المياه الخاص بك وسيكون كل شيء على ما يرام.


تلف أحد مكونات صانع الثلج

من الوارد أن يكون السبب في توقف صانع الثلج عن العمل ، تلف أحد مكوناته ، فمثلاً قد لا تقوم وحدة صانع الثلج المعيبة بتدوير أذرع القاذف أو علبة الثلج لتوزيع الثلج. كما إذا فشلت لوحة التحكم في مستوي الثلج " ice level control board " ، فلن ترسل إشارة إلى صانع الثلج عند الحاجة إلى كمية ثلج أكثر أو أقل.


نظرًا لأن هذه المكونات لا تُباع بشكل منفصل عادةً ، فقد تحتاج خدمة إصلاح الثلاجة إلى استبدال مجموعة صانع الثلج بالكامل.




مصادر
Common Ice Maker Problems and How to Fix Them
Is Your Refrigerator Ice Maker Not Working?

google-playkhamsatmostaqltradent