recent
أخبار ساخنة

أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
تسرب الماء من الثلاجة أحد اشهر المشاكل التي تواجه كثير من مستخدمي الثلاجات ، ولا داعي للقلق، فهذا يحدث حتى لأفضل الموديلات من العلامات التجارية ، ولكن يجب معرفة سبب المشكلة وحلها . وفي هذا المقال سنتعرف علي أشهر اسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج وكيفية حل المشكلة.




أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج

قد تتعجب من كمية المياه التي تتسرب اسفل ثلاجتك وتسئل من اين تأتي كل هذه المياه ؟ وببساطه في ثلاجات سامسونج التي تحتوي علي موزع للماء (حنفية للماء) تحتاج إلي منظومة لدخول الماء ، وبالتالي فمن الوارد ان يحدث بها تسريب وتكون كمية الماء المتسرب في هذه الحالة كبيرة.

لكن ماذا عن الثلاجات العادية، فلا يوجد بها حنفية للماء فمن اين يأتي الماء ؟


ببساطه الثلاجة تعمل بنفس مبدأ عمل التكييف ، ولعلك لاحظت أن التكييف تتساقط منه قطرات الماء وهذا ناتج من عمل دائرة التبريد ،
ودون دخول في تفاصيل فنيه، يوجد في دائرة تبريد الثلاجة جزء يسمي مبخر (الفريزر)، وهو الجزء الذي يتكون عليه الثلج ، وعندما يتراكم الثلج، تدخل الثلاجة في دورة إذابة الثلج، حيث يعمل سخان كهربائي (سخان الديفروست) علي إذابة الثلج ليتحول الثلج إلي ماء ، هذا الماء له مسار محدد حيث ينتقل إلي خط التصريف ومنه إلي طبق التبخير الموجود أعلي الضاغط (موتور التلاجة).


خط التصريف
خط التصريف

وعندما يحدث تسرب للماء في الثلاجة Samsung فقد يكون ذلك ناتج من وجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية :


الثلاجة غير مستوية

أحد أسباب تسرب المياه من ثلاجة سامسونج هو عدم وضع الثلاجة علي الأرض بشكل صحيح . لكي تبرد الثلاجة بشكل صحيح ، يجب أن يكون الجزء الأمامي أعلى قليلاً من الجزء الخلفي ، حيث يتم تصميم الثلاجات بحيث تميل للخلف قليلاً ، مما يساعد الأبواب على الإغلاق من تلقاء نفسها ، ويساعد في تصريف المياه ويتيح تدفق سائل التبريد بسهولة.


ضبط استواء الثلاجة سامسونج
ضبط استواء الثلاجة سامسونج

إذا لم يتم تسوية الثلاجة بشكل صحيح ،فستحتاج دائرة التبريد (وخاصة موتور الثلاجة) للعمل بجهد أكبر للحفاظ علي درجة التبريد المطلوبة في الثلاجة. ينتج عن هذا الضغط تكاثفًا إضافيًا حول ملفات المكثف مما يؤدي إلى تسرب الماء على الأرض.


لذا إذا تم تركيب ثلاجتك حديثًا أو تم تغيير مكانها مؤخرًا ، فقد لا تكون الثلاجة مستوية وتتطلب التعديل للضبط. لا تقلق فعملية ضبط تسوية الثلاجة ليست بالصعبة حيث تحتوي معظم الثلاجات على أرجل تسوية في المقدمة يمكن تعديلها.


لذا ارجع إلي كتيب الإرشادات الخاص بموديل ثلاجتك ، لتعرف كيفية الاستفادة من أرجل التسوية في ثلاجة Samsung الخاصة بك.




مشكلة في فلتر الماء


أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج
أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج

في الثلاجات التي تحتوي علي صانع ثلج أو موزع للماء ،إذا لاحظت أن تسرب الماء من الداخل ، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب مشكلة في فلتر الماء (مرشح الماء) حيث قد يؤدي واحد أو أكثر من الأسباب التالية لحدوث تسريب ماء من فلتر الثلاجة سامسونج:

  • تركيب فلتر الماء بشكل غير صحيح ما أدي إلي تسرب الماء.
  • رأس الفلتر تالف أو متصدع
  • تم تركيب فلتر غير مناسب بمعني فلتر لعلامة تجارية اخري بخلاف سامسونج .
  • مبيت الفلتر متصدع أو مشروخ.


اتبع هذه الخطوات لحل المشكلة

  • ارجع إلى دليل المستخدم الخاص بك لمعرفة الخطوات الصحيحة لتغيير فلتر مياه الثلاجة، وتأكد ان الفلتر راكب بشكل صحيح.
  • قم بتقييم حالة الفلتر وابحث عن وجود تلف أو تصدع واستبدله بآخر جديد إذا لزم الأمر
  • استخدم فقط المرشحات التي تحمل علامة Samsung التجارية لضمان الملاءمة المناسبة ، وتحتوي فلاتر المياه الأصلية على رقم تسلسلي مميز على جسم المرشح. المرشحات المزيفة لا يوجد بها ذلك.
  • استبدل غلاف المرشح التالف .



صمام دخول الماء به مشكلة

في الثلاجات التي تحتوي علي موزع ماء وصانع ثلج يوجد صمام للتحكم في دخول الماء للثلاجة ووصلات ماء ، وفي حالة تسرب الماء علي الأرض بكميات كبيرة يكون الشك في هذا الصمام ودائرة دخول الماء للثلاجة .


أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج
أسباب تسرب الماء من الثلاجة سامسونج

كيفية حل المشكلة
  • التأكد من سلامة أنابيب( وصلات) الماء وأن لا يوجد بها تسريب.
  • التأكد من إحكام توصيل وصلة الماء إلي صمام دخول الماء .
  • فحص صمام دخول الماء والتأكد من سلامته، واستبداله إذا لزم الأمر.






انسداد خط التصريف

في حالة تسرب الماء علي الأرض ، قد تكون المشكلة في انسداد خط تصريف الماء الناتج عن إذابة الصقيع (الثلج المتكون في الثلاجة) ، حيث لا يجد الماء الممر مفتوح فيحدث تسريب .
 
بمعني يوجد خط التصريف أسفل ملفات المبخر في الجزء الخلفي من الثلاجة. عندما تدخل الثلاجة في دورة إذابة الثلج ، ويتم تصريف الماء إلي وعاء خاص يوجد أعلي الضاغط وليصل الماء إلية يمر عبر خط التصريف . في حالة انسداد أنبوب التصريف ، سيعود الماء ويتسرب إلى الأرضية.


كيفية حل المشكلة
يجب عليك الرجوع إلي كتيب إرشادات الثلاجة لمعرفة مكان خط التصريف في موديل ثلاجتك وكيفية تنظيفه. وعادة ما يكون تنظيف خط التصريف حلًا سهلًا جدًا. ابدأ بفصل الثلاجة وإزالة كل شيء من الداخل. بعد ذلك ، حدد مكان خط التصريف (عادةً ما يكون بالقرب من الجزء السفلي الخلفي للثلاجة) واستخدم فرشاة صغيرة أو منظف الأنابيب لإزالة أي بقايا تسد الأنبوب.




امتلاء طبق التبخير

طبق التبخير أو وعاء التصريف "drain pan"طهو الوعاء الذي يتجمع فيه الماء الذي تكون بسبب إذابة الثلج ، وهو يوجد الجزء الخلفي للثلاجة وأحيانا قد يحدث امتلاء الطبق بالماء وبالتالي يفيض الماء من الطبق وهذه مشكلة يجب الإسراع بحلها.
ولحل المشكلة يتم إفراغ الوعاء وذلك باتباع تعليمات كتيب الثلاجة.


الخلاصة

إذا تسرب الماء من الثلاجة سامسونج ، يتم تتبع مصدر الماء عن طريق تحديد مكانه ،وتضييق نطاق البحث ، وإذا كانت كمية الماء كبيرة وكان التسريب علي الأرض يكون الشك في منظومة دخول الماء وذلك في الثلاجات التي تحتوي علي موزع ماء أو صانع للثلج ،وإذا كان الماء قادم من ناحية الفلتر فيكون الشك في الفلتر ، وفي الثلاجات العادية (والتي تحتوي علي موزع ماء أو صانع ثلج أيضا) قد يكون السبب انسداد في أنبوب تصريف الماء الناتج عن دورة إذابة الثلج ،إذا كان الماء قادم خلف الثلاجة فهو علي الأغلب ناتج من امتلاء طبق التبخير بكمية ماء كبيرة حتي فاضت وتساقطت علي الأرض. ونوصي بالرجوع إلي كتيب الثلاجة لمعرفة توصيات الشركة الصانعة.
google-playkhamsatmostaqltradent