recent
أخبار ساخنة

7 اسباب لتكون الثلج داخل الثلاجة وكيفية إذابة الثلج

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب تكون الثلج داخل الثلاجة
اسباب تكون الثلج داخل الثلاجة

إذا فتحت ثلاجتك ، ووجدت بعض الرطوبة علي الجدار الخلفي (التكثيف) ، فهذا أمر طبيعي تمامًا وغير ضار بشكل عام ، ولكن المشكلة عندما تجد الثلج متراكم خارج وحدة التجميد (الفريزر) ،وخاصة في الثلاجات الحديثة التي تحتوي علي دورة تلقائية لإذابة الثلج ، حينها لابد من معرفة سبب تكون الثلج و اتخاذ خطوات سريعة لحل المشكلة .




أسباب تكون الثلج في الثلاجة


عندما تعمل دائرة التبريد في الثلاجة ، يكون من الطبيعي تكون الثلج ، لذلك قام مصنعو الثلاجات الحديثة (النوفرست) بتصميم دائرة لإذابة الثلج المتراكم بشكل تلقائي دون تدخل من المستخدم ، أما في الثلاجات القديمة (الديفروست) تتم إذابة الصقيع (الثلج) بشكل يدوي ، وتكون الثلج يؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة ، وإذا لاحظت تكون الثلج في ثلاجتك فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:

تكرار فتح باب الثلاجة


السبب الأكثر شيوعاً ، هو تكرار فتح باب الثلاجة ، لمده طويلة ، وخاصة في فصل الصيف ، وفتح الباب يؤدي إلي العديد من المشاكل منها تكون الثلج حيث يدخل الهواء الدافئ الموجود في الغرفة إلي حيز التبريد في الثلاجة ويكون محمل بالماء الذي يتجمد ، وبالتالي يبدأ في التراكم علي جدران الثلاجة ، ومن ناحية أخري يتسبب فتح الباب في عمل دائرة التبريد باستمرار وذلك لأن عند فتح الباب يخرج الهواء البارد ويدخل الهواء الساخن .

ولحل المشكلة يرجي فتح باب الثلاجة عند الحاجة ولأقصر وقت ممكن. ويجب ملاحظة أنه في حالة تلف جوان الباب سيسبب ذلك أيضا تراكم الثلج داخل الثلاجة ، لذا يرجي فحص الباب والتأكد من أنه يغلق بشكل كامل.




عدم ضبط ترموستات الثلاجة


ضبط منظم درجة الحرارة علي درجة تبريد عالية ، سيؤدي إلي عمل دائرة التبريد فترات طويلة ، وقد يؤدي ذلك إلي تكون الثلج بكميات أكبر من الطبيعي ، وبالتالي من الوارد أن تلاحظ حينها تكون الثلج داخل الثلاجة. ولحل المشكلة يتم ضبط الترموستات علي الدرجة المناسبة والتي توصي بها الشركة المصنعة وستجد ذلك موضحاً في كتيب إرشادات الثلاجة.

ونفس الامر إذا كان هناك تلف في ترموستات الثلاجة ، أو كانت بصيلة الترموستات غير مثبته جيدا ،وحينها لحل المشكلة يستلزم ذلك فحص الترموستات والتأكد من تركيب بصيلة الترموستات بشكل صحيح.




خلل في عمل مروحة المبخر


مروحة الفريزر تتواجد في الثلاجات النوفروست ، وهي تعمل علي توزيع الهواء البارد في جميع انحاء الثلاجة ، وإذا حدث توقف لهذه المروحة لن يتم توزيع الهواء البارد مما يؤدي الي تكون طبقة من الثلج ، ولحل المشكلة يتم فحص المروحة والتأكد من أنها تعمل بكفاءة ويتم استبداله في حالة تلفها.




تلف في مؤقت إذابة الثلج


يوجد في الثلاجات النوفروست دائرة خاصة لإذابة الثلج ، هذه الدائرة لتعمل تحتاج إلي مؤقت زمني (تايمر) هذا التايمر يعمل علي إيقاف موتور الثلاجة، وتشغيل دائرة الإذابة حيث يعمل سخان الديفروست ليقوم بإذابة الثلج ،لفتره زمنية محددة ، ثم يفصل الكهرباء عن السخان ،لتعود دائرة التبريد للعمل مرة أخري، ومؤقت التذويب عبارة عن جهاز ميكانيكي كهربائي يتحكم في الفترات الفاصلة بين دورات إذابة الثلج التلقائية في الثلاجة.

وإذا حدث تلف لمؤقت إذابة الثلج ،سيؤدي ذلك عدم عمل دائرة إذابة الثلج ، وبالتالي سيتكون الثلج داخل الثلاجة . ولحل المشكلة يتم فحص التايمر والتأكد من عمله بكفاءة واستبداله في حالة تلفه.

خلل في دائرة سخان إذابة الثلج


يعمل السخان علي إذابة الثلج أثناء دورة الإذابة (الثلاجات النوفروست)، وإذا كان هناك فك في توصيلاته السلكية ، أو كان السخان تالف لن يقوم بعمله ، وبالتالي ستكون الثلج داخل الثلاجة ، وهو عبارة عن اسلاك حرارية معزولة .

ولحل المشكلة يتم فحص السخان ودائرته الكهربائية والتأكد من أن كل شيء يعمل كما يجب ، وفي حالة تلف السخان يتم استبداله.


تلف ترموستات الديفروست


منظم إذابة الثلج "Defrost Thermostat" في الثلاجات النوفروست (يعرف أيضا بمستشعر إزالة الجليد)، يتم توصيلة علي التوالي مع سخان الديفروست السابق ذكره ، بمعني انه يكون في طريق السلك حتي يستطيع التحكم في عمل السخان وفقاً للتغير في درجة الحرارة ، وهو بمثابة فاصل أمان للسخان في حالة تعطل التايمر ، وذلك خوفاً من حدوث حريق في الجهاز .

وفي حالة تلف منظم إذابة الثلج ، سيؤدي إلي عدم عمل دائرة الإذابة ، ونتيجة لذلك سيتكون الثلج بكميات كبيرة داخل الثلاجة ،ولحل المشكلة يتم فحصه واستبداله في حالة تلفه.




خلل في عمل اللوحة الالكترونية


تتحكم لوحة التحكم الإلكترونية في الضاغط ودورة إزالة الثلج حيث تستقبل لوحة التحكم الإلكترونية إشارات من مستشعرات درجة الحرارة لمراقبة درجات الحرارة داخل الثلاجة والفريزر. باستخدام هذه المعلومات ، تتحكم لوحة التحكم الإلكترونية في دورة إذابة الثلج.

و عند حدوث خلل في عمل اللوحة الإلكترونية ق يؤدي ذلك إلي عدم عمل منظومة إذابة الثلج في الثلاجة النوفروست ، وبالتالي سيحدث تراكم للثلج داخل الثلاجة ، ولحل المشكلة يتم إجراء اختبار تشخيصي للوحة التحكم الإلكترونية لمعرفة مدى نجاحها. ويختلف الاختبار حسب الطراز، ويتم إصلاح أو استبدل لوحة التحكم الإلكترونية إذا كانت لا تعمل بشكل صحيح.



كيفية تذويب الثلاجة يدويًا



يمكن أن يتكون الجليد لعدة أسباب كما ذكرنا وفي بعض الأحيان ، تكون هذه الأسباب مؤقتة ، مثل تكرار فتح باب الثلاجة أو الطريقة التي تملأ بها الثلاجة. وبالتالي يفضل إذابة الثلاجة ، ثم مراقبة الثلاجة لترى ما إذا كانت المشكلة ستظهر مرة أخرى. قد يشير تكرار حدوث تكون للثلج داخل الثلاجة إلى مشكلة أكبر تحتاج إلي تدخل فني متخصص.


ليست كل الأجهزة متشابهة ، لذا تذكر الرجوع إلى إرشادات الشركة المصنعة للحصول على خطوات أكثر تحديدًا حول ما يجب فعله إذا كانت ثلاجتك بها تراكم للثلج. فيما يلي الخطوات الأساسية لإذابة الثلج من الثلاجة يدويًا:

  • أخرج كل شيء من الثلاجة والفريزر ، ثم انقله إلى وحدة أخرى.
  • افصل الوحدة.
  • افتح أبواب الثلاجة والفريزر للسماح بدخول الهواء الدافئ.
  • ضع طبق او طشت أو المناشف أسفل مقدمة الثلاجة لالتقاط الماء الذي سينزل من الثلاجة.
  • اترك الوحدة تذوب تمامًا (قد يستغرق ذلك 24 ساعة كاملة) ، ثم جفف المناطق الداخلية بمنشفة نظيفة.
  • قم بتوصيل الوحدة مرة أخرى وتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد.
  • أنتظر حتي تعود الثلاجة إلى درجات الحرارة العادية.
  • املأها مرة أخرى بمواد البقالة بمجرد أن تصبح درجة الحرارة باردة بدرجة كافية ، وتأكد من إبقاء الأبواب مغلقة قدر الإمكان.



أسئلة شائعة



كيف يمكن تجنب تكون الثلج في الثلاجة؟

لتقليل تراكم الثلج في الثلاجة هناك بعض النصائح الغالية التي يمكنك القيام بها :
  • حافظ على الأبواب مغلقة قدر الإمكان. تسمح بدخول الهواء الدافئ الرطب إلى الثلاجة في كل مرة تفتح فيها الباب. يمكن أن يزيد ذلك من التكثيف ويجعل ثلاجتك تعمل بجهد أكبر.
  • تأكد من أن ثلاجتك مستوية حتى تظل الأبواب مغلقة.
  • تحقق من المفصلات والحشيات سليمة لضمان إغلاق الأبواب بإحكام وبقاءها مغلقة.
  • اترك الأطباق الساخنة تبرد قبل تخزينها في الثلاجة.
  • قم بتخزين الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفواكه والخضروات في الدرج الخاص بهم.
  • لتأكد من ضبط منظم حرارة الثلاجة بشكل صحيح. 

متي تحتاج إلي مساعدة فنية في حالة تكون الثلج في الثلاجة؟

تحتاج إلي مساعدة فنية إذا كان تكون الثلج لا يحدث بسبب وجود سبب مؤقت كتكرار فتح الباب ، أو وضع أطعمه ساخنه في الثلاجة ، بمعني لا يشير الثلج الموجود داخل الثلاجة بالضرورة إلى وجود مشكلة خطيرة ؛ قد تحتاج فقط إلى إجراء بعض أعمال الصيانة الروتينية التي تقوم بها بنفسك. تأكد من أن جميع أفراد أسرتك يتبعون أيضًا طريقة الاستخدام الصحيح للثلاجة الجيدة .




مصادر
موقع الكترون باشا المقال الخاص ب أسباب تكون الثلج في الثلاجة
موقع sears parts direct المقال الخاص ب Refrigerator: Why is frost building up in my refrigerator's freezer?
موقع homeserve المقال الخاص ب Why Your Fridge Is Freezing Over.
google-playkhamsatmostaqltradent