recent
أخبار ساخنة

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للملابس البيضاء (4 طرق فعالة)

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
بيكربونات الصوديوم للملابس البيضاء
كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للملابس البيضاء 

الكربوناتو أو صودا الخبز أو البيكنج صودا أو غيرها من المسميات المختلفة لبيكربونات الصوديوم ، من أفضل المواد المنزلية متعددة الاستخدام ، ومع ذلك هي رخيصة الثمن ومتوفرة بكثرة في الأسواق ، فالكربوناتو ليست للطبخ فقط بل يمكن استخدامها للتنظيف. ويعتبر الكربوناتو من أفضل ما يمكن استخدامه لتبييض الملابس البيضاء، فهو بديل أكثر أمانًا للتبييض. كما يمكن أيضًا استخدام صودا الخبز لتبييض الملابس التي لا يمكن تبييضها.

والسؤال هو كيف تستخدم بيكربونات الصوديوم لتبييض الملابس البيضاء؟

في الحقيقة هناك عدة طرق لاستخدام الكربوناتو كمبيض ، منها علي سبيل المثال لا الحصر ، خلط القليل من صودا الخبز في الماء ونقع الملابس فيه. أو مزجه مع بيروكسيد الهيدروجين( الماء الأكسجيني) والماء لعمل مزيل للبقع مبيض. يمكنك أيضًا سكبه مباشرةً في حلة الغسالة لتبييض الملابس أثناء الغسيل.

واختيار الطريقة الأفضل بالنسبة لك تعتمد فقط على احتياجاتك وتفضيلاتك. لكن في هذه المقالة ، سنتعرف علي كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للملابس البيضاء ، ومعلومات أخرى هامه قد تحتاج إلى معرفتها حول استخدام صودا الخبز لتبييض الملابس.




هل بيكربونات الصوديوم تبييض الملابس؟


نعم . وذلك لأن بيكربونات الصوديوم ملح حمضي يساعد على تكسير الأوساخ والروائح الكريهة. يمكن أن يجعل الملابس البيضاء تبدو أكثر بياضًا ، والملابس المصبوغة تبدو أكثر إشراقًا ، وتترك الملابس وبها رائحة أكثر انتعاشًا. وبيكربونات الصوديوم بديل رائع لمنتجات التبييض الكيميائية الأخرى.


ومع ذلك ، قد لا تكون صودا الخبز فعالة في تبييض الملابس مثل المبيض. لكن الكثير من الناس يستخدمون صودا الخبز كبديل أكثر أمانًا للتبييض. أو قد يستخدمونه كبديل لتبييض الملابس الرقيقة التي لا يمكن تبييضها.


طرق استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الملابس البيضاء



الآن بعد أن عرفت أن بيكربونات الصوديوم فعالة في تبييض الملابس البيضاء ، كيف تستخدمها بشكل صحيح؟ هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام صودا الخبز لتبييض الملابس. يعتمد الأمر فقط على احتياجات الغسيل وتفضيلاتك.




لتبييض الملابس التي لا يمكن غسلها في الغسالة


من أفضل الطرق لتبييض الملابس باستخدام صودا الخبز هي نقع الملابس في ماء دافئ وبيكربونات الصوديوم. هذه الطريقة رائعة لتبييض الملابس التي لا يمكن غسلها في الغسالة أو إذا بدأت الملابس البيضاء في الحصول على صبغة صفراء.


لفعل هذا:

  • املأ حوضًا أو دلوًا بالماء الدافئ.
  • أضف حوالي نصف كوب من صودا الخبز إلى الماء واخلطه حتى يذوب.
  • أضف الملابس التي تحاول تبييضها في الماء واتركها تنقع لعدة ساعات.


عندما تشعر أن الملابس جاهزة للخروج ، اشطفها جيدًا، إذا لزم الأمر. يمكنك تكرار هذه العملية بقدر ما تريد حتى تحصل على النتائج التي تريدها أو حتى تصبح الملابس بيضاء بقدر ما يمكنك الحصول عليها.

استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الملابس في الغسالة


عادةً ما يكون استخدام صودا الخبز في الغسالة لتبييض الغسيل هو الطريقة الأكثر ملاءمة لتجربتها. فلا يوجد بها متاعب او مجهود كبير ، ولا تحتاج إلى مساحة عمل إضافية أيضًا ، وتنتهي الدورة بسرعة كبيرة أيضًا.


الخطوات لمتابعة:

  • أضف حوالي نصف كوب من صودا الخبز مباشرة في حلة الغسالة للأحمال الصغيرة والمتوسطة الحجم ،بينما للأحمال الكبيرة ، يمكنك استخدام ما يصل إلى كوب واحد من صودا الخبز.
  • أضف غسيلك الأبيض المتسخ إلى الغسالة.
  • أضف المنظفات كالمعتاد.
  • ابدأ دورة الغسيل العادية.
  • اختياري: أضف نصف كوب آخر من صودا الخبز إلى الغسالة أثناء دورة الشطف.
  • بمجرد الانتهاء من الغسالة ، يجب عليك تجفيف الغسيل بتعليقها علي الاحبال ، إن أمكن.

استخدام بيكربونات الصوديوم وماء الاوكسجين للبقع


إذا كنت تحتاج فقط إلى إزالة بعض البقع الصغيرة من الملابس البيضاء ، يمكنك تجربة استخدام صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين (ماء اكسجين) معًا. يتمتع كلا المنتجين بخصائص تبييض عند استخدامهما بشكل فردي ويمكنك استخدامهما معًا بشكل أكثر فعالية.

  • اخلطي مقادير متساوية من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين والماء في وعاء.
  • امزجها حتى يتم إنشاء عجينة. إذا كان سائلًا جدًا ، أضف المزيد من صودا الخبز حتى يتم الوصول إلى قوام يشبه العجينة.
  • انشر طبقة سميكة من المعجون على المنطقة الملطخة.
  • اتركه لمدة تصل إلى ساعة أو حتى يجف المعجون.
  • استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتنظيف البقعة.
  • ثم اغسل الملابس كالمعتاد.
  • كرر هذه الطريقة كلما لزم الأمر حتى تتحقق النتائج المرجوة.

استخدام بيكربونات الصوديوم والمبيض

إذا كنت تستخدم المُبيض عادةً لتبييض الملابس ، يمكنك أيضًا استخدام بيكربونات الصوديوم معه. على الرغم من أنه لا يمكن استخدام بعض المواد الكيميائية مع المُبيض ، إلا أنه من الآمن استخدام المُبيض مع صودا الخبز.حيث يمكنك استخدامها في الغسالة عند غسل كمية من الملابس البيضاء والمناشف والملاءات وما إلى ذلك. .

أضف نصف كوب من المُبيض إلى خانة المُبيض في درج الغسالة (لا تريد سكبه مباشرة على الملابس). ثم أضف نصف كوب من صودا الخبز إلى حلة الغسالة وابدأ الدورة. أثناء غسل الملابس ، سيعمل الاثنان معًا لتبييض ملابسك. تساعد صودا الخبز على تقليل الرائحة مع تعزيز قوة التبييض.




نصائح للحفاظ على بياض الملابس البيضاء

بمجرد أن تعيد بياض ملابسك البيضاء الباهتة ، فإن آخر شيء تريده هو أن تعود إلى حالتها الباهتة. لذا إليك بعض النصائح للحد من حدوث ذلك:
  • اغسل الملابس البيضاء بشكل منفرد وفي غسلة خاصة للبياضات ولا تضعها مع ملابس ملونة .
  • نقع العناصر البيضاء مسبقًا في بيكربونات الصودا طوال الليل للحفاظ عليها ناصعه.
  • انشر غسيلك علي الأحبال لأن ضوء الشمس له تأثير تبييض طبيعي على الملابس.
  • استخدم المنظفات المتخصصة للملابس البيضاء لإبقائها بيضاء.
  • عالج البقع والأوساخ العامة في أسرع وقت ممكن وقبل الغسيل.
  • جرب وقلل من جرعة المنظف إذا كنت تعتقد أن البياضات تقدمت في العمر قليلاً للحفاظ عليها.


أسئلة شائعة



هل يمكن لصودا الخبز أن تتلف الملابس؟

بشكل عام ، تعد صودا الخبز مكونًا آمنًا وغير سام يمكن استخدامه لمعالجة الغسيل مسبقًا وتنظيفه. ومع ذلك ، إذا كنت تقوم بغسل المواد التالية ، الصوف ، والحرير ، والكشمير ، فيجب عليك استخدام صودا الخبز بجرعات صغيرة. ولا تنسي أنه إذا ساورك شك في استخدام مكون معين على مادة معينة ، فيجب عليك دائمًا إجراء اختبار علي رقعة صغيرة غير ظاهرة ،لا تُعد صودا الخبز استثناءً من هذه القاعدة - تأكد دائمًا من أنها مناسبة للمادة التي تتعامل معها.




هل مزج بيكربونات الصوديوم والخل يساعد على تبييض الملابس؟

ربما سمعت أيضًا أن الخل يمكنه تبييض الملابس وهذا صحيح ، لكن لا ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم والخل معًا ، حتى في الغسالة. إذا سبق لك خلط الخل مع صودا الخبز ، فأنت تعلم أنهما يسببان رد فعل فوارًا. عندما يحدث هذا التفاعل ، فإن الخل وصودا الخبز يحيدان بعضهما البعض. لن يكون استخدامها معًا لتبييض الملابس بنفس فعالية استخدامها بشكل منفصل. بدلاً من ذلك ، يمكنك نقع الملابس شديدة الاتساخ مسبقاً في ماء دافئ وصودا الخبز (كما وضحنا) متبوعًا باستخدام الخل في الغسالة. يجب ألا تستخدم بيكربونات الصوديوم والخل في النقع أو في الغسالة في نفس الوقت لتبييض الملابس لأنها لن تكون فعالة.


هل يمكنك ترك صودا الخبز على الملابس طوال الليل؟


بالنسبة للملابس البيضاء المتسخة أو المصفرة ، يعد نقعها في ماء مضاف له صودا الخبز طريقة رائعة لتبييضها (كما ذكرنا). يُنصح بترك الملابس تنقع لعدة ساعات ،ومن الآمن تمامًا ترك صودا الخبز على الملابس طوال الليل. وذلك على عكس المبيض ، الذي يمكن أن يتلف الملابس إذا تُرك على الملابس لفترة طويلة ، فإن صودا الخبز لن تسبب أي ضرر. بل يمكن أن يساعد ترك الملابس في نقيع صودا الخبز طوال الليل على إزالة الروائح الكريهة من الملابس بالإضافة إلى تبييضها. يمكنك حتى نقع الملابس في ماء مضاف اليه صودا الخبز لعدة أيام .


هل يمكنك استخدام صودا الخبز ومسحوق الغسيل معا؟

نعم ، يمكنك استخدام صودا الخبز والمنظفات معًا ما لم تستخدم منظفًا يحتوي على مادة مبيضة ، فإن منظف الغسيل لا يبيض الملابس عادةً. وإذا كنت قلقًا بشأن تأثير هذا المزيج على الغسيل المتسخ ، يمكنك إجراء اختبار رقعة صغيرة مسبقًا.


هل بيكربونات الصوديوم تزيل البقع؟

نعم ، يمكن استخدام صودا الخبز لمعالجة البقع ولتبييض الغسيل. ما عليك سوى صنع عجينة من صودا الخبز وتوزيعها بالتساوي على البقعة التي تريد التخلص منها. ثم اترك العلاج على البقعة لفترة من الوقت ، وأخيراً اشطف قطعة الملابس.



مصادر
موضوع Baking Soda for Whitening Clothes بموقعsilverbobbin .
موضوع Baking Soda for Whitening Clothes بموقع inthewash .
google-playkhamsatmostaqltradent