recent
أخبار ساخنة

استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف
استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

كربونات الصوديوم (صودا الغسيل) تعتبر منظف طبيعي ،كما يمكن استخدامها كمسحوق غسيل لغسيل الملابس، في الحقيقة يمكنك استخدام صودا الغسيل كمنظف لعدة أغراض منزلية. وفي هذا المقال سنتعرف علي استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف .




ما هي كربونات الصوديوم


كربونات الصوديوم "Sodium carbonate " هو الاسم العلمي لصودا الغسيل "Washing Soda" أو الكربونات أو كربونه الغسيل وتعرف أيضا برماد الصودا"soda ash".

كربونات الصوديوم هي ملح ثنائي الصوديوم القلوي لحمض الكربونيك. توجد المادة الكيميائية بشكل طبيعي في رماد النباتات حيث أن أحد المصادر الشائعة لصودا الغسيل هو رماد النباتات المحترقة ، وهذا هو سبب تسمية صودا الغسيل برماد الصودا.

لا ينبغي الخلط بين صودا الغسيل وصودا الخبز ، وقد وضحنا الفرق بينهم في مقال سابق وهو الفرق بين صودا الخبز وصودا الغسيل

صودا الغسيل عبارة عن مسحوق أبيض شديد القلوية ، مما يجعله مذيبًا فعالًا لمجموعة واسعة من البقع. وهو آمن للاستخدام ولا ينبعث منه أي أبخرة ضارة (على الرغم من أنك قد ترغب في ارتداء القفازات عند التعامل مع صودا الغسيل ، لأنها قد تسبب تهيجًا بسيطًا للجلد.)



استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف


صودا الغسيل لها العديد من الاستخدامات في التنظيف المنزلي ، ويمكنك شرائها من متاجر المنظفات أو يمكنك العثور عليها في ممر الغسيل في معظم متاجر البقالة أو يمكنك شرائها عبر الإنترنت. أو يمكنك حتى صنع صودا الغسيل الخاصة بك في المنزل باستخدام صودا الخبز وسنوضح ذلك عند إجابة الأسئلة الشائعة.

والآن بعد أن وضحنا ماهية صودا الغسيل وأين يمكنك الحصول عليها ، فقد حان الوقت للحديث عن كيفية استخدامها. إليك 11 استخدامًا ذكيًا ومفيدًا لصودا الغسيل في جميع أنحاء المنزل:

لعلاج البقعة الصعبة قبل الغسيل


قد تكون البقع بالملابس من أصعب ما يمكن التعامل معه عند غسيل الملابس ، ولكن هذا في حالة عدم معرفة كيفية التعامل الصحيح مع البقعة ، وتستخدم كربونات الصوديوم في إزالة بقع الغسيل ،فمثلاً للمساعدة في إذابة البقع الثقيلة على القطن أو الكتان ، يمكنك نقعها في محلول من الماء الدافئ وصودا الغسيل.

حيث يمكن أن تساعد هذه العملية في إزالة البقع الناتجة عن الشحوم والدم والحبر والشاي والقهوة والمزيد! ما عليك سوى ملء دلو أو حوض بالماء الدافئ وإضافة نصف كوب أو نحو ذلك من صودا الغسيل وتقليبها.

بمجرد أن تبدأ صودا الغسيل في الذوبان ، أضف الملابس الملطخة واتركها تنقع لمدة ساعة أو ساعتين (أو حتى طوال الليل ، إذا لزم الأمر). ثم أخرج العناصر من محلول صودا الغسيل واغسلها كالمعتاد.




تنعيم الماء في الغسيل


واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدام صودا الغسيل هي كمنعم للماء ، حيث أن الماء العسر يقلل من إمكانية تنظيف الملابس بكفاءة ،حيث تتنافس صودا الغسيل مع أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم في الماء ، مما يساعد على منع المعادن من الارتباط بالمنظف وملابسك. أضف نصف كوب من صودا الغسيل إلى كمية الغسيل ، ثم أضف كمية المنظف الموصي بها للماء العسر. (يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في منع تراكم الترسبات الكلسية داخل جهازك ، مما يساعد على إطالة عمرها).




زيادة قوة تنظيف الملابس


عند غسيل الملابس شديده الاتساخ ، يمكن الاستفادة من صودا الغسيل في زيادة قوة التنظيف ، علي سبيل المثال يمكنك إضافة صودا الغسيل إلى دورة النقع المسبق في الغسالة. هذا يمكن أن يعطي بداية سريعة لتخفيف البقع والأوساخ العنيدة. ثم أضف المزيد من صودا الغسيل إلى دورة الغسيل. بمعني :
  • أضف نصف كوب من صودا الغسيل إلى دورة النقع المسبق.
  • أضف نصف كوب آخر من صودا الغسيل لدورة الغسيل.




تنظيف بقع المطبخ بصودا الغسيل


يمكنك استخدام صودا الغسيل لإزالة البقع المختلفة على الأسطح ، مثل بقع القهوة وبقع الشاي وبقع الشحوم وانسكابات الطعام المجففة العنيدة. ومع ذلك ، علي سبيل المثال لا الحصر ، يمكنك استخدام محلول مكون من 12 كوب من صودا الغسيل مذابًا في 1 جالون من الماء الدافئ (أو حسب الحاجة فمثلاً يمكنك صناعة محلول ب8 ملاعق كبيرة من صودا الغسيل نصف كوب ماء دافئ فالحاجة هي التي تحد الكمية) لتنظيف الفرن وعيون البوتاجاز والمقالي .


ملاحظة هامه
قبل استخدامها على أسطح العمل الأكثر حساسية مثل الجرانيت ارجع لتعليمات الشركة المصنعة فقد لا تناسبها. كما يجب ألا تستخدم صودا الغسيل مطلقًا على أواني أو مقالي أو أدوات مطبخ أخرى مصنوعة من الألومنيوم.



صودا الغسيل لتنظيف الحمام


يمكنك استخدام صودا الغسيل لتنظيف الحمام. اخلطي صودا الغسيل بالماء الدافئ. وللحصول على أفضل نتائج التنظيف ، أضف:
  • نصف كوب من صودا الغسيل
  • 1 جالون ماء دافئ (الجوالون حوالي 4 لترات).

ويمكن استخدام حلول صودا الغسيل السابق في ما يلي : 
  • استخدم صودا الغسيل لإزالة البقع.
  • نظف بقايا الصابون المتراكمة في الدش أو حوض الاستحمام.
  • نظف بفرشاة أو فرشاة أسنان قديمة في محيط البلاط وأحواض الاستحمام وكذلك أرضيات بلاط السيراميك.
  • نظف صنابير حوض الحمام غير المصنوعة من الألومنيوم.
  • استخدم محلول صودا الغسيل لتنظيف ستائر الحمام وعلب القمامة البلاستيكية.

تحذير

يجب ألا تستخدم صودا الغسيل أبدًا في أحواض الاستحمام المصنوعة من الألياف الزجاجية أو الدش أو الأحواض. يمكن أن يؤدي التفاعل الكيميائي إلى إتلاف الألياف الزجاجية.




تسليك أحواض المطبخ والحمامات


نظرًا لأن صودا الغسيل مادة كاوية للغاية ، يمكنك استخدامها لتنظيف البالوعة المسدودة. ضعي صودا الغسيل أولاً ثم أضيفي ثلاثة أكواب من الماء المغلي.
  • قم أولاً بصب كوب واحد من صودا الغسيل في البالوعة.
  • صب ثلاثة أكواب من الماء المغلي بعد ذلك.
  • اترك صودا الغسيل تعمل لمدة 30 إلى 35 دقيقة.
  • اغسل بالماء الدافئ وكرر إذا لزم الأمر.




تنظيف بقع السجاد والمفروشات

صودا الغسيل رائعة لتنظيف بقع السجاد (بما في ذلك البقع الصعبة) امسح المفروشات بمحلول منتظم لإزالة البقع وتجديد الأقمشة. من الجيد دائمًا اختبار الأقمشة للتحقق من ثبات الألوان في منطقة غير ظاهرة أولاً!

استعادة لمعان الأواني الفضية والمجوهرات

يمكن أن تساعد صودا الغسيل في استعادة لمعان الأواني الفضية والمجوهرات! انقع الفضة في محلول منتظم من صودا الغسيل لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك. سوف تذوب البقع أمام عينيك! بعد النقع ، اشطف العناصر جيدًا وقم بتلميعها بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة.




أسئلة شائعة


كيفية صنع صودا الغسيل من صودا الخبز؟

إذا لم تتمكن من العثور على صودا الغسيل في منطقتك ولا ترغب في شرائها أون لاين ، يمكنك صنع صودا خاصة بك عن طريق تسخين صودا الخبز ببطء. وخاصة أن صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم NaHCO3) متوفرة في الأسواق بكثرة وغير مكلفة. وعن طريق تسخين صودا الخبز ، ستطلق جزيئات ثاني أكسيد الكربون والماء ، مما يترك لك كربونات الصوديوم الجافة أو صودا الغسيل. والخطوات كما يلي :
  • ضع حوالي 2 كوب من صودا الخبز في طبق خبز ضحل أو على صينية خبز ضحلة. (صناعة كميات صغيرة أسهل في المراقبة والتحكم).
  • ضع الطبق في فرن 400 درجة فهرنهايت لمدة ساعة.
  • قلّب صودا الخبز واتركه حتى يصبح طبقة متساوية.
  • حمصها ساعة إضافية على حرارة 400 درجة فهرنهايت.
  • اترك صودا الخبز (صودا الغسيل الآن) لتبرد تمامًا.
  • ستبدو أكثر اصفرارا ويكون قوامها أكثر خشونة.
  • يتم تخزينها في وعاء محكم.
  • ضع ملصقًا على الحاوية وخزنها بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.


هل صودا الغسيل تعتبر مطهرا؟

تعتبر صودا الغسيل مطهرًا بفضل قدرتها على تليين الماء وإزالة الشحوم. وهذا هو سبب استخدامه غالبًا كعامل تنظيف. وصودا الغسيل آمنة للاستخدام لأغراض التنظيف. ومع ذلك ، لا ينبغي استخدامه لأغراض أخرى ، حيث إنه غير صالح للأكل ، ولا ينبغي استنشاقه ، ويمكن أن يسبب ضررًا لعينيك إذا لم تغسلهما بالكثير من الماء بعد التعرض لهما.


كيف يمكن غسيل ستائر الحمام بصودا الغسيل؟

لغسيل ستائر الحمام اخلط محلولًا قويًا من صودا الغسيل ، مذاب حوالي 1 كوب من صودا الغسيل في 1 جالون من الماء الساخن. استخدم المحلول وإسفنجة لتنظيف ستارة الحمام المصنوعة من الفينيل وبطانة ستارة الحمام. يساعد محلول صودا الغسيل على إزالة رغوة الصابون والعفن والروائح الكريهة.


مصادر
What Is Washing Soda? Guide to Household Use
All about washing soda
11 Of The Most Helpful Household Uses For Washing Soda
What Is Washing Soda and How Is It Used?
google-playkhamsatmostaqltradent