recent
أخبار ساخنة

اسباب توقف الغسالة الاتوماتيك زانوسى

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب توقف الغسالة الاتوماتيك زانوسى
اسباب توقف الغسالة الاتوماتيك زانوسى

الغسالة زانوسي الإيطالية ، من أفضل العلامات التجارية في الغسالات ، وتتميز بجودة منتجاتها وبسعرها المقبول ، وقد اكتسبت غسالات ايديال زانوسى رضاء الكثير من مستخدميها ، ولكن في النهاية غسالة زانوسي الاتوماتيك مثلها مثل أي جهاز يأتي عليه وقت وتبدء الأعطال في الظهور ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أحد أشهر الأعطال وهو أن غسالة زانوسي لا تعمل موضحين اسباب ذلك وكيفية علاج المشكلة.



اسباب توقف الغسالة الاتوماتيك زانوسى

تعمل الغسالة زانوسي الأتوماتيك عن طريق اختيار برنامج الغسيل وإغلاق باب الغسالة ، وسحب الماء ، وبعد وصول الماء في حلة الغسالة لمستوي محدد تبدء حلة في الدوران .

وعندما لا تعمل غسالة زانوسي قد يكون سبب أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك.


لا يوجد كهرباء في المصدر

أول شيء يكون الشك فيه هو عدم وجود كهرباء في المقبس ، بمعني لتعمل الغسالة زانوسي يجب أن يصلها كهرباء ، وعندما تكون هناك مشكلة في التغذية الكهربائية لن تعمل الغسالة .


ويمكن التأكد من وجود كهرباء في المقبس (الموجود في الحائط) عن طريق وضع قابس (فيشة) جهاز آخر في القابس فإذا اشتغل الجهاز دون مشكلة فالقابس به كهرباء ولا توجد به مشكلة.
ويجب التأكد من أن المفتاح الاتوماتيك (القاطع الكهربائي) في وضع التشغيل وليس في وضع الفصل ، وإذا كان في وضع الفصل يجب فحص الدائرة أولاً والتأكد من سلامتها قبل إعادة تشغيله.


تلف فيش الغسالة

فيش أو قابس كابل الغسالة زانوسي هو الذي يتم توصيله في المقبس ، وبالتالي إذا كان القابس تالف ، لن تعمل الغسالة ، ويتم فحص القابس باستخدام جهاز القياس (الأفوميتر) علي وضع التوصيلية ، ويتم فحص القابس بالكابل بمعني يتم قياس كال طرف من القابس مع نهاية الكابل . وذلك للتأكد من سلامة الكابل أيضا .




فك في أطراف التوصيل

أطراف التوصيل كالترامل هي التي تكون همزة الوصل بين الاسلاك والمكونات ، وفي نهاية كابل الغسالة توجد أطراف توصيل إذا حدث وخرجت من مكانها ، لتلفها مثلا ، حينها لن تعمل الغسالة. ولحل المشكلة يتم التأكد من أنه لا توجد دائرة قصر (قفله) أو اي مسبب أخر تسبب في تلف أطراف التوصيل ثم بعد ذلك نستبدلها من نفس النوع .




تلف وحدة مانع الشوشره

إذا كانت الغسالة تحتوي علي مانع شوشرة وهو يشبه المكثف ويكون عند بداية دخول الكهرباء للغسالة ،وإذا حدث تلف في وحدة مانع الشوشره بمعني أصبحت لا توصل الكهرباء ، لن تعمل الغسالة ، لأن الوحدة في هذه الحالة تمثل فتح في الدائرة الكهربائية .
ولحل المشكلة يتم فحص وحدة مانع الشوشره باستخدام جهاز القياس (الملتميتر) واستبدلها إذا كانت تلفه.


خلل في لوحة التحكم

لوحة التحكم الإلكترونية (كارتة غسالة زانوسي) هي التي تدير كافة عمليات التشغيل في الغسالة ، فهي العقل المدي للغسالة ، وإذا حدث تلف في دوائرها الرئيسية قد لا تعمل الغسالة زانوسي .
ويتم فحص الكارت باستخدام جهاز القياس وإذا كان به تلف يتم استبدال الكارته لحل المشكلة .



تلف نقاط التوصيل بالتايمر

في غسالات زانوسي القديمة (14 و16 و18 بروجرام) كان يتم التحكم في عمل مكونات الغسالة عن طريق تايمر (كامات) ليس   إلكتروني ، وإذا حدث تلف لنقاط التوصيل الأساسية في التايمر لن تعمل الغسالة . أي عند تحريك أكرة التايمر على أي وضع لا يحدث أي صوت أو حركة . حتى في برامج الطرد أو العصر التي تسبق وضع الإيقاف مباشرا. ويعنى ذلك أن العطل في الأجزاء الرئيسية للدائرة . ويتم الفحص حسب نوع التايمر ودائرة الغسالة .




تلف قفل باب الغسالة

لا تعمل الغسالة الاتوماتيك وباب الغسالة مفتوح ، لذا يتم وضع مفتاح أمان ،يقوم بإرسال إشارة للكارت أو للتايمر بحالة باب الغسالة هل هو مفتوح أو مغلق .
وعندما يحدث تلف أو فك في توصيلات مفتاح أمان باب الغسالة زانوسي لن يعلم الكارت او التايمر أن باب الغسالة مغلق ، وبالتالي لن تعمل الغسالة وستتوقف ولن تبدء أي برنامج.


وجيب ملاحظة انه كمية عندما تكون الملابس كبيرة قد تتسبب في عدم إغلاق الباب جيداً ، بمعني يكون كل شيء سليم ولكن كمية الملابس كبيرة للدرجة التي تتسبب في عدم إغلاق الباب بإحكام. ويمكن أن يتسبب في حدوث تسرب للماء في هذه الحالة.




كلمة أخيرة

الغسالة زانوسي من أفضل أنواع الغسالات الأتوماتيكية ، لذا إذا كانت بها مشكلة ، يجب الرجوع أولا إلي كتيب الإرشادات الخاص بغسالتك واتباع تعليماته لأن ذلك ما يناسب الطراز الخاص بك ، وفي حالة عدم عمل الغسالة ، يجب عدم القيام بأعمال الفحص والصيانة إلا بواسطه فني متخصص علي علم بالدائرة الكهربائية للموديل .


مصادر
Washing machine does not work
كتاب الغسالة زانوسي للمهندس وجيه جرجس.
مقالات سابقة لنا.
اسباب توقف الغسالة الاتوماتيك زانوسى
Mohamed Essa

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف15 أغسطس 2023 في 2:38 م

    لدي غسالة زانوسي لكن بها مشكل ولا أعرف كيف أحله: عند تشغيل الغسالة و وضعها في وضع الغسيل .يتم وصلها بالماء دون إنقطاع و لا تتم عملية الدوران

    حذف التعليق
    • غير معرف23 أغسطس 2023 في 4:24 م

      الغسالة زانوسي5 كيلو... أتوماتيك... اللوحة شغالة ولكن زر التشغيل لايعمل... والماء واصلة وكل شي تمام

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent