recent
أخبار ساخنة

لا تقم بتنظيف هذه الأشياء بالخل حتي لا تتلفها بعضها قد يفاجئك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
لا تقم بتنظيف هذه الأشياء بالخل حتي لا تتلفها
لا تقم بتنظيف هذه الأشياء بالخل حتي لا تتلفها

الخل يعتبر من أفضل المنظفات المنزلية الرخيصة الثمن ،والمتوفر تقريباً في كل بيت، وهو الحل السحري الذي نلجأ له في علاج كثير من البقع الصعبة ،ومع ذلك ، في حين أن الخل مفيد في بعض مهام التنظيف ، مثل إزالة الترسبات من ماكينات صنع القهوة ، إلا أنه ليس جيدًا في التعامل مع الأوساخ الصلبة ، بل ويمكنه أيضًا إتلاف بعض الأسطح. تابع القراءة لمعرفة ما يجب ألا تنظفه بالخل أبدًا.

ملاحظة تحذيرية

يعتقد بعض الناس أن خلط الخل مع منتجات التنظيف الأخرى سيعزز قوة التنظيف ، لكن هذا نادرًا ما يحدث. في الواقع ، يمكن أن ينتج عن خلط الخل مع منتجات معينة (مثل المبيضات) غازات خطيرة. لا تخلط منتجات التنظيف بشكل عشوائي ، وكن حذرًا دائمًا عند استخدام منتجات تنظيف متعددة في نفس الوقت



أشياء يجب عدم تنظيفها بالخل


إذا كنتي من هواة التنظيف فبلا شك أنتي علي علم أن الخل هو معجزة التنظيف غير السامة ، رخيص الثمن مقارنة بمواد التنظيف الأخرى ، ويقتل بعض البكتيريا المنزلية ، ويذوب رواسب الماء العسر ، ويفتت الأوساخ وكل هذا بجزء بسيط من تكلفة منتجات التنظيف ذات العلامة التجارية المشهورة. ولكن هناك الكثير من الأشياء يجب ان لا تنظفها بالخل نذكر منها ما يلي :

السكاكين


تنظيف مجموعة سكاكين المطبخ الفاخرة بالخل فكرة سيئة جداًَ. حيث يمكن أن يؤدي الخل إلى تآكل معدن السكين . بدلًا من ذلك ، اغسل السكاكين بالصابون والماء الدافئ ، وجففها جيدًا دائمًا قبل وضعها بعيدًا.


الرخام

لا ينصح بتنظيف الرخام بالخل حيث سيتفاعل الخل مع الرخام الطبيعي ويسبب عيوبًا في السطح ، مما يحول الرخام الراقي إلى باهت المنظر. تجنب تنظيف الرخام بالمبيضات والمواد الكيميائية القاسية الأخرى أيضًا. ولكن يمكنك مسح أسطح العمل الرخامية بصابون لطيف وقطعة قماش مبللة.


مكواة الملابس


لا تضف الخل إلى الخزان أبدًا ؛ يمكن أن يؤدي إلى إتلاف دائم للجهاز من الداخل. تحتوي معظم مكاوي البخار على طبقة واقية داخل الحجرة ، لكن الخل يمكن أن يسبب تآكل في البطانة ، ثم تأتي الأجزاء المعدنية التالية.


تعتمد أفضل طريقة لتنظيف المكواة على الطراز الموجود لديك ، لذا اقرأ دليل المالك. إذا كان طرازك يحتوي على وظيفة التنظيف الذاتي ، فكل ما عليك فعله في معظم الحالات هو ملء الخزان بالماء ، وتسخين المكواة ، وفصلها عن التيار الكهربائي ، وتثبيتها فوق الحوض بحيث تكون قاعدة المكواة متجهة لأسفل. اضغط مع الاستمرار على زر التنظيف الذاتي ، وسيتم إطلاق الماء الساخن والبخار من قاعدة المكواة - جنبًا إلى جنب مع أي شوائب.

غسالات الصحون

ربما سمعت أن تشغيل غسالة الصحون مع وعاء من الخل سيساعد على التخلص من طبقة الماء العسر والروائح العالقة. حتى أن بعض الناس يستخدمون الخل كوسيلة مساعدة للشطف. ولكن في الحقيقة أن الخل قد يضر بالجوانات وموانع التسرب والخراطيم وبالتالي قد يتسبب في تلف غسالة الصحون.


الشاشات الإلكترونية

عند مزج الخل مع النسبة الصحيحة من الماء ، يمكن أن يكون الخل مفيدًا في ترك النوافذ خالية من الخطوط. لكن لا تستخدمها أبدًا على شاشة إلكترونية مثل تلك الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو التلفزيون.


تقول أنطوانيت أسيديلو Antoinette Asedillo ، إحدى مختبري المنتجات الإلكترونية: "يمكن أن يتسبب الخل في إتلاف خصائص الشاشة المضادة للوهج ، بل ويجعل شاشة اللمس أقل استجابة".


استخدم إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش مبللة بالماء العادي بدلاً من استخدام الخل . بالنسبة للبقع الصعبة ، جرب محلول صابون الأطباق المخفف بشدة بالماء ، وضعه على قطعة القماش وليس على الشاشة نفسها. (كدليل إرشادي لكمية الصابون التي يجب استخدامها ، توصي باناسونيك بنسبة 100: 1 من الماء إلى الصابون.)


الجرانيت

الجرانيت هو سطح حجري طبيعي آخر يتفاعل بشكل سيء مع الخل. يمكن أن يؤدي رش أسطح العمل الجرانيتية بمحلول الخل إلى جعلها باهتة ويفقدها لمعانها بمرور الوقت. أيضًا ، على الرغم من متانة الجرانيت ، إلا أن المواد الحمضية - حتى الأطعمة الحمضية - يمكن أن تترك وراءها علامات ظاهرة قد تتطلب صنفرة وتلميع لإزالتها.


الأرضيات الخشبية
يحذر العديد من مصنعي الأرضيات ، من استخدام الخل لتنظيف الأرضيات الخشبية. بل وسوف يبطل البعض الضمان إذا كانت هناك أي علامات على استخدام الخل.

يمكن أن يذيب الخل المخفف الطبقة النهائية التي تحمي الخشب ويتركه باهتًا أو مخدوشًا. (ينطبق الأمر نفسه على الأثاث الخشبي). اتبع توصيات الشركة المصنعة للتنظيف أو اختر منظفًا مصممًا خصيصًا للأرضيات الخشبية.




بلاط السيراميك

من المهم تنظيف البقع والأوساخ من على بلاط السيراميك على الفور ، سواء على الأرضيات أو الجدران ، حتى لا تتاح للبقع فرصة لتتجمد أو تتصلب. عندما تسرع في تنظيف الانسكاب ، تجنب الخل واستخدم بدلاً من ذلك الماء الساخن وصابون الأطباق اللطيف.
في حين أن معظم البلاط يمكن أن يقف على الأرجح في وجه الخل ، فإن السائل الحمضي يمكن أن يأكل في الجص ويذيب الطبقة النهائية على البلاط. قبل استخدام أي صابون أو منظف ، من الأفضل قراءة إرشادات الشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كان المنتج موصى به للبلاط.


الأجهزة الصغيرة


تعتبر الأسطح البلاستيكية والزجاجية في معظم أجهزة المطبخ الصغيرة ، مثل الخلاطات وآلات صنع القهوة والمحامص ، آمنة للتنظيف بالخل ، لكنك تريد تجنب أي أجزاء مطاطية أو معادن يمكن أن يتسبب في تآكلها الخل. وهذا يشمل الفولاذ المقاوم للصدأ.




الأرضيات الحجرية

لا تستخدم الخل على الأرضيات الحجرية الطبيعية ، مثل حجر الأردواز والحجر الرملي والحجر الجيري. يمكن أن تتسبب المنظفات الحمضية في إتلاف الأسطح الحجرية وتلطيخها. بدلاً من ذلك ، أستخدم الكنس أو المكنسة الكهربائية بانتظام ، وللتنظيف العميق ، استخدم إما الماء الدافئ وصابون الأطباق اللطيف أو المنظفات المصممة خصيصًا للأرضيات الحجرية الطبيعية.



مصادر
bobvila
realsimple
consumerreports
google-playkhamsatmostaqltradent