recent
أخبار ساخنة

غسالة الصحون لا تعمل .. أشهر 6 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
غسالة الصحون لا تعمل
غسالة الصحون لا تعمل

بعد انتهاء وجبتك الجميلة ، يحبن موعد اللقاء اليومي مع غسل الصحون ، وهي مهمه شاقة وخاصه بعد وجبه دسمه ، ولكن غسالة الصحون جعلت هذه المهمة سهله ،فكل ما عليك هو وضع صحون المتسخة في الغسالة وضبط الإعدادات والضغط علي زر البدء ثم بعد مده تعود لتخرج أكواب واطباق نظيفة . ولكن ماذا لو لتعمل غسالة الصحون ولم تضئ الشاشة أو تصدر الغسالة أي صوت فما هو السبب وراء ذلك . هذا هو ما سنتناوله في مقالنا هذا عن أسباب عدم عمل غسالة الصحون .



أسباب عدم عمل غسالة الصحون


إذا كانت جلاية الصحون لا تعمل فهذا يعني أنه هناك سبب أو أكثر به مشكلة وحتي لا تقلق فالسبب الأشهر لهذه المشكلة هو عدم توفر الطاقة الكهربائية ولكن هذا ليس السبب الوحيد المحتمل لهذه المشكلة فهناك أسباب أخري وفيما يلي أشهر أسباب عدم عمل جلاية الصحون:



لا يوجد كهرباء في المصدر


المصدر المقصود هو المقبس الذي يمد غسالة الصحون بالكهرباء وتتصل به فيشة الغسالة ، فإذا لم يكن فيه كهرباء فهذا يعني أن غسالة الصحون لن تعمل .

مصدر الكهرباء
مصدر الكهرباء

ولاكتشاف ذلك عليك إما تجربة تشغيل الغسالة من مصدر اخر تكون متأكد أنه يعمل او ان تحاول تشغيل جهاز اخر في هذا المقبس فإذا اشتغل الجهاز فهذا يعني ان المقبس سليم ويوجد به كهرباء.

ويجب ملاحظة أن المشكلة قد تكون في فيشة غسالة الأطباق بمعني ان الفيشة (القابس) تالفه أو بها فيوز وقد تلف وحينها لن تصل كهرباء لغسالة الصحون. كما يجب التأكدٍ من أن القابس مثبت في الحائط بإحكام ولا توجد علامات تلف أو اهتراء على القابس.

كما قد تكون المشكلة في الكابل حيث قد يكون هناك قطع في سلك كابل الغسالة وهذا أيضا سيسبب عدم وصول الكهرباء الي الغسالة ولمت تعمل .

وفي حالة كان كل هذا سليم يجب التأكد من أطراف التوصيل الموجود في نهاية الكابل من ناحية الغسالة فهي همزة الوصل بين الكابل وباقي مكونات الغسالة الكهربائية فإذا كانت اطراف التوصيل (كالترامل أو السوكيت) خارجه من مكانها فهذا سيؤدي الي عدم وصول كهرباء الي الدائرة الكهربائية للغسالة رغم سلامة الكابل ووجود كهرباء في البريزة.




مفتاح باب الغسالة

الشيء التالي الذي يجب النظر إليه هو مفتاح الباب. هذا ما يخبر غسالة الصحون أن الباب مغلق وأنه من الآمن بدء سحب المياه. فهو مفتاح امان حتي لا تسحب الغسالة الماء والباب مفتوح. وبالتالي إذا كان المفتاح تالف فلن تعمل الغسالة لأن لوحة التحكم الالكترونية ستعتقد أن الباب لازال مفتوحاً ولا يمكن بدء تشغيل الغسالة في هذه الحالة.

مفتاح الباب
مفتاح الباب

وقد تكون المشكلة ليست تلف المفتاح بل تراكم الصابون علي المفتاح مما جعله لا يعمل بالشكل الصحيح . كما يجب ملاحظة أنه قد يكون تم تفعيل إعداد أمان الأطفال. حيث توجد مزالج الأطفال لمنع الأطفال من الوصول إلى غسالة الأطباق (جهاز على مستوى الأرض) أو من محاصرة أنفسهم بالداخل عن طريق الخطأ. تحقق من ميزات مزلاج أمان الأطفال ، وغالبًا ما يكون مفتاحًا صغيرًا على الحافة الداخلية للباب نفسه.

قد يكون مزلاج الباب أو مفتاح المزلاج مكسورًا أيضًا. إذا انكسر المزلاج ، فلن يتمكن الباب من النقر والإغلاق ، مما يعني أن غسالة الأطباق لا يمكن أن تبدأ وتعمل بأمان. ستحتاج إلى استبدال مزلاج الباب وربما أيضًا مفتاح الباب.



تلف كارته الغسالة

الكارته هي لوحة التحكم الالكترونية التي تتحكم في عمل الغسالة بمعني هي التي تسمح لمكونات الغسالة بالعمل في الوقت التي تحدده هي .

كما تحتوي لوحة التحكم الخاصة بغسالة الأطباق الأزرار والإعدادات والكمبيوتر الصغير الموجود داخل الباب الذي يتحكم في دورات الغسيل. لذلك إذا حدث خطأ ما في هذا الكمبيوتر الصغير ، فقد لا تعمل غسالة الأطباق على الإطلاق.




لوحة التحكم بها اعداد معلق


هل غسالة الأطباق الخاصة بك لا تبدأ؟ هل الأضواء متوقفة أم تومض؟ قد تتعامل مع مشكلة دورة معلقة. عندما يتم إيقاف غسالة الأطباق جزئيًا خلال دورة الغسيل وعدم إعادة ضبطها أو إعادة تشغيلها بشكل صحيح . يمكن أن تتعطل في تلك الدورة (تعلق) وتصبح غير قادرة على بدء دورة جديدة.

جرب تشغيل غسالة الأطباق وإيقاف تشغيلها مرة أخرى. إذا كان هناك زر إعادة تعيين ، فاضغط مع الاستمرار عليه لعدد الثواني الموصي به الذي تتم طباعته عادةً على اللوحة.




تلف التايمر (المؤقت الزمني)

تستخدم بعض موديلات غسالات الأطباق مؤقتًا بدلاً من لوحة التحكم الرئيسية. وبالتالي فقد يكون هو المشكلة ففي حالة تلفه قد يؤدي إلى عدم بدء تشغيل غسالة الأطباق. فقد يحدث دائرة قصر (قفلة) بين نقاط التوصيل في المؤقت أو فتح في الدائرة مما يؤدي الي عدم تشغيل الغسالة.


تلف الفيوز الحراري

في بعض غسالات الأطباق يتواجد فيوز (مصهر) حراري للحماية ، يقع هذا المصهر عادةً بالقرب من قاع الحوض أو بالقرب من لوحة التحكم.

وبلا شك تعتبر المصهرات الحرارية من الميزات المهمة ، حيث إنها تعمل كجهاز أمان يقطع الطاقة عن أدوات التحكم الرئيسية في حالة حدوث قصر في الضفيرة الكهربائية للغسالة.

ويمكن ان يتلف الفيوز الحراري في حالة ارتفاع درجة حرارة غسالة الأطباق لأي سبب من الأسباب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتلف هذا المصهر إذا كان هناك عطل في مكون كبير ، مثل مضخة غسالة الأطباق أو عنصر التسخين.

ويمكن اختبار هذا الجهاز الصغير بسهولة باستخدام مقياس القياس متعدد (الأفوميتر). ويكون ذلك علي وضع التوصيلية فهو يفحص مثل أي فيوز .


فتح في الدائرة الكهربائية

بمعني ان هناك سلك مقطوع أو سوكت مفكوك من مكانه وبالتالي فالدائرة الكهربائية غير مكتملة ولن تعمل غسالة الاطباق ، ولمعرفة ذلك يجب فحص الضفيرة بالكامل وخاصه الوصلات الخاصة باللوحة الالكترونية ومفتاح الباب .



كلمة أخيرة
ما سبق أشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل غسالة الصحون نهائياً ، ويجب أن تتذكر دائمًا توخي الحذر الشديد عند التعامل مع الكهرباء. خذ الوقت الكافي للتأكد من عدم وجود طاقة في غسالة الأطباق قبل محاولة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وإذا لم تكن متخصص فلا حرج من طلب خدمة الصيانة والإصلاح الخاصة بغسالتك .

مراجع
howtofixit
applianceexpresstx
google-playkhamsatmostaqltradent