recent
أخبار ساخنة

الغسالة الاتوماتيك لا تعصر.. أشهر الأسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية


الغسالة الاتوماتيك لا تعصر اشهر الاسباب
الغسالة الاتوماتيك لا تعصر اشهر الاسباب 

من اشهر مشاكل الغسالة الاتوماتيك أو الفوق اتوماتيك التي تقابل ربه البيت هي كون الغسالة لا تعصر، بمعني ان الغسالة قد تتوقف في مرحلة العصر ولا تدور أو قد يخرج لنا الغسيل مبلول ولم يتم عصره كما يجب.


ملاحظة
هذا المقال  معلوماتي  يهدف الي اثراء معلومات ربه المنزل عن الأعطال التي من الممكن ان تقابلها في حياتها اليومية ،وكثير من اعطال الغسالات الاتوماتيك تحتاج الي فني متخصص في عمليه الإصلاح، وأيضا أحيانا يكون الامر بسيط ومن الممكن ان يقوم به شخص لديه معلومات صحيحه.


أسباب عدم عصر الغسالة الاتوماتيك

مرحلة العصر تأتي بعد كل مرحلة بمعني أن الغسالة بعد دورة الغسيل الأولي تقوم بطرد الماء وتبدء في العصر ولكن عصره خفيفة بهدف تخليص الملابس من بقايا المسحوق والأوساخ والاتربة قبل البدء في دورة الغسيل الرئيسية ونفس الامر بعد انتهاء فوم الغسيل يتم طرد الماء وعصر الملابس عصرة خفيفة قبل البدء في فوم الشطف ويتم تكرار هذه العملية مع كل فو شطف الي أن يأتي موعد دورة العصر النهائية وفيها يتم طرد الماء وتدوير الحلة بالسرعة العالية ليتم تنشيف الملابس كما يجب .
وإذا كانت الغسالة تتوقف وتظهر رمز خطأ أو تكمل دورتها ومع ذلك تخرج الملابس مبلولة فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي:



كمية الغسيل أكبر من سعة الغسالة

حشو الغسالة بكميات كبيرة من الملابس اكبر من مقدار الحمولة الخاصة بالغسالة يجعل من الصعب علي الغسالة العمل وخاصه في مرحله العصر حيث يكون المحرك في هذه المرحلة يعمل بكامل قوته لإدارة حله الغسيل لعدد لفات يصل لحوالي 1200 لفه في الدقيقة وبالتالي يتم طرد الماء من الملابس بفضل قوي الطرد المركزي التي تنشئ مع سرعه الدوران ومن ثم اذا لم يستطع الموتور الدوران بالحمل فلن يتم العصر.

حل المشكلة
الالتزام بحمولة الغسالة المحددة من الغسيل حسب توجيهات الشركة المصنعة ولمعرفة ذلك يتم الرجوع الي كتيب تعليمات الغسالة.



عدم توازن الغسيل داخل حله الغسالة

عمليه العصر يكون الدوران فيها سريع جدا وفي اتجاه واحد علي خلاف عمليه الغسيل التي تدور فيها حله الغسيل ببطيء في اتجاه ثم تعود وتدور في الاتجاه الاخر ، فاذا كان وضع الملابس داخل الحلة غير متوازن قد لا تتمكن الغسالة من العصر بالشكل المطلوب ، بمعني قد يكون الغسيل متكتل في جانب واحد من حلة الغسالة وبالتالي عند التدوير يحدث عدم توازن للحمل، وفي الغسالات الحديثة يظهر علي شاشه الغسالة رمز خطا يفيد بعدم توازن الحمل.

حل المشكلة
توزيع الملابس بشكل مناسب داخل الحلة وخاصه عند وضع الملايات والملابس الثقيلة .


عدم استواء الأرضية

بمعني ان الغسالة تم وضعها علي أرضية غير مستوية ، وبالتالي يحدث عدم توازن. ونتيجة لذلك في مرحلة العصر عندما تدور الحلة بسرعة عالية ينتج عن ذلك ضوضاء كبيرة واهتزاز ونتيجة لذلك تقوم الغسالة بإيقاف تشغيل برنامج الغسيل وعرض رمز خطأ علي شاشة الغسالة ليوضح ان هناك مشكلة في توازن الغسالة.
 
حل المشكلة
يوجد للغسالة ارجل وضعت خصيصا لحل هذه المشكلة حيث يتم التغيير في درجه ربط الارجل بحيث تناسب المكان ويفضل هنا استخدام ميزان ماء للتأكد من استواء الغسالة بعد ضبط الأرجل.


انسداد في فلتر طلمبة الغسالة الاتوماتيك


تحتوي الغسالة الاتوماتيك علي فلتر يتواجد أسفل الغسالة ويكون متصل بحله الغسيل من ناحيه ومن الناحية الأخرى يتصل بطلمبة طرد الماء (مضخة تصريف الماء) .
والهدف من وجود هذا الفلتر هو منع وصول الاجسام المعدنية مثل بنس الشعر والسوست والدبابيس والعملات المعدنية وما شابه ذلك الي طلمبة الطرد.

فلتر الغسالة
فلتر الغسالة

وذلك لأن طلمبة الطرد يوجد بداخلها مروحه صغيره اذا وصلت اليها الخيوط والدبابيس او أي شيء قد يتواجد مع الغسيل فسيؤدي ذلك الي كسر في ريشة مروحه الطلمبة .وفي هذه الحالة تصبح الطلمبة بدون فأئده وهنا يكون عطل آخر هو السبب في عدم العصر وهو أن الغسالة الاتوماتيك لا تطرد الماء.

 وخاصه أنه في كثير من الغسالات إذا كانت الغسالة لن تطرد الماء فلن يسمح لعملية العصر بالعمل، بمعني الهدف من عملية العصر هو  تنشيف الملابس عن طريق طرد الماء من الملابس الي اسفل الغسالة ليخرج الي صرف الغسالة عن طريق فلتر الطلمبة ومنه الي طلمبة الطرد فاذا لم يكن هناك طرد لن يكون هناك عصر.

حل المشكلة
يتم تنظيف فلتر طلمبة الغسالة وهذه عملية سهلة تجدها مشروحه بالصور في كتيب الغسالة .



 مشكله في مفتاح الأمان Lid Switch (الغسالات الفوق اتوماتيك)


بالطبع في الغسالة الفوق اتوماتيك يتواجد مفتاح امان لمنع الموتور عن الدوران في حاله فتح باب الغسالة (الغطاء) وبالتالي اذا حدث وتلف هذا المفتاح لن تتم عملية العصر ، وهذا يعني أيضا ان المشكلة قد تكون ترك الباب مفتوح أو غير مغلق جيداً .

حل المشكلة
 يكون باستبدال العنصر التالف وذلك يقوم به فني متخصص.



سقوط سير الغسالة الاتوماتيك

 
أسباب عدم عصر الغسالة (سقوط السير)
أسباب عدم عصر الغسالة (سقوط السير)

حله الغسالة الاتوماتيك تتصل بجسم معدني يسمي الطنبورة هذه الطنبورة متصلة بسير مع الموتور واذا حدث وسقط السير فلن تتم عملية العصر أو الغسيل .

وهنا لا ينصح باستبدال السير الا بعد الكشف علي الغسالة ومعرفه السبب الذي ادي الي خروج السير من مكانه ،فقد يكون العمر الافتراضي للسير قد انتهي، وقد يكون هناك عائق يمنع الحلة من الدوران ،فكانت النتيجة مع قوه عزم محرك الغسالة في مرحله العصر هي سقوط السير من مكانه.


مشكلة في وحده التحكم الالكترونية الغسالة الاتوماتيك

الغسالات الحديثة تعمل بكارت الكتروني (الغسالات القديمة تعمل بتايمر ميكانيكي) مسئول عن إدارة عمل الغسالة وفقاً للبرنامج الذي يختاره المستخدم فاذا حدث وتعطلت الدائرة الإلكترونية الخاصة بمرحلة العصر في الكارت الالكتروني فلن يعمل محرك الغسالة في مرحلة العصر ولن تقوم الغسالة بعملية العصر.

حل المشكلة 
يجب أن يقوم فني متخصص بفحص الكارت واستبداله في حالة التأكد أنه هو المشكلة أو إصلاحه إن أمكن ذلك.


تلف طلمبة الطرد

طلمبة الطرد هي المسئولة عن صرف الماء لخارج الغسالة فاذا حدث تعطل بها فسيكون من الصعب صرف الماء الناتج من عصر الملابس .وبالتالي في الغسالات الحديثة اذا كانت طلمبة الطرد بها مشكله فقد لا تبدء الغسالة أي برنامج ولا سيما في الغسالات التي تجعل الدائرة الكهربائية للغسالة تمر علي طلمبة الطرد أولا .


 تلف محرك الغسالة

اذا حدث تلف في ملفات العصر في المحرك لن تعصر الغسالة الملابس مع ملاحظة اختلاف محركات الغسالة من غسالة لأخري .
فهناك محركات الدفع المباشر وهي المستخدمة في كثير من الغسالات الحديثة وشكلها يختلف عن شكل المحرك المعتاد ويوجد أيضا محرك الشربون ومحرك المخدات الذي كان يستخدم في الغسالات القديمة.


مشكله في التوصيلات السلكية

تنتقل الكهرباء بين عناصر الغسالة عبر اسلاك وترامل توصيل (أطراف التوصيل) وبالتالي اذا حث تلف في احد الأسلاك الخاصة بدائرة العصر فلن تصل الكهرباء الي الموتور وبالتالي لن تعصر الغسالة.

 ويجب فحص التوصيلات الخاصة بالكارت الالكتروني ،لأن المشكلة قد تكون خروج أطراف التوصيل من مكانها لا اكثر. ونفس الامر مع المحرك ومع طلمبة الطرد وغير ذلك فيتم التأكد من سلامة ضفيره الغسالة الكهربائية.



وجود عائق يمنع دوران الحلة

حلة الغسالة الاتوماتيك توجد داخل حلة أخري بمعني أن هناك حلتين في الغسالة أحدهم يوضع فيها الغسيل ويكون به ثقوب والحلة الأخرى هي التي تحتوي الحلة الغسيل وهي التي تتصل بخراطيم الغسالة ويتم تعليقها في هيكل الغسالة (البودي) وقد يحدث انحشار لقطعة ملابس بين الحلتين ونتيجة لذلك لا يستطيع المحرك تدوير الحلة وقد يسقط سير الغسالة في حالة عمل المحرك . وهذه المشكلة إذا لم يلاحظها المستخدم ويحلها سريعا (بطلب خدمه الصيانة المتخصصة) قد تؤدي الي احتراق الموتور.


الخلاصة

تتوقف الغسالة الأتوماتيك عن العصر إذا كان هناك مشكلة كهربائية مثل تلف لوك أمان الباب أو خروج التوصيلات الكهربائية من مكانها أو تلف دائرة اكثر في اللوحة الالكترونية أو مشكلة في دائرة محرك الغسالة أو تلف ملفات محرك الغسالة أو غير ذلك من المشاكل الكهربائية التي تؤثر تأثير مباشر علي دورة العصر. وقد تكون المشكلة ميكانيكية كسقوط السير أو وجود عائق يمنع دوران الحلة أو تلف رولمان البلي او صليبة الحلة او طنبورة الحلة. كما قد تكون المشكلة من المستخدم مثل عدم ضبط اتزان الحلة أو تكديس الغسالة بالغسيل وعدم مراعاه سعة الغسالة .



أسئلة شائعة

ما سبب توقف الغسالة عن الدوران؟

توقف الغسالة عن الدوران تماماً ،في حالة قد شاشة الغسالة مضيئة قد يكون بسبب خلل في لوك الباب أو في اللوحة الالكترونية او في ضفيرة الغسالة الكهربائية أو مشكلة ميكانيكية. أما إذا كانت شاشة الغسالة ليست مضيئة فهذا يعني ان الغسالة لا يصلها كهرباء وهنا قد تكون المشكلة من خارج الغسالة كعدم وجود كهرباء في المقبس أو من داخل الغسالة كتلف كابل الغسالة أو القابس أو تلف دائرة التغذية أو تلف في الضفيرة الكهربائية.


ما هو شربون موتور الغسالة؟

أولا الموتور ذو الشربون ليس مستخدم في جميع الغسالات ، والشربون هو الفحمات او الفرش الكربونية وهو يعمل علي توصيل التيار الكهربائي داخل المحرك بكيفية معينه ، وهذا الشربون يحتاج الي استبدال بعد فتره من الاستخدام (حسب عمره التشغيلي)، ويوجد في موتور الغسالة 2 شربون.
google-playkhamsatmostaqltradent