recent
أخبار ساخنة

الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء ..أشهر4 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
عند الحديث عن غسيل الملابس فان الغسالة الاتوماتيك تقوم بالعمل الشاق، وذلك في هدوء ، فلا نجد في الغسالات الحديثة الضوضاء التي كانت تصدر من الغسالات العادية ، ولكن تتم عملية الغسيل في هدوء ، وان كان يسمع من الغسالة صوت دوران الحله وبعض الاصوات كصوت سحب الماء وصوت تصريف الماء ولكن هذا الصوت لا يصل الي حد الإزعاج .

وعندما يصدر صوت عالي من الغسالة فهذا يعتبر علامه علي وجود مشكلة ما في الغسالة ، ولتشخيص هذه المشكلة والتخلص من هذا الصوت نبدأ اولاً بتحديد متي يصدر الصوت لنعلم أين هي المشكلة.

وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب صدور صوت من الغسالة الاتوماتيك أثناء ملئ الماء.

أسباب تجعل الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء


تتم عملية سحب الماء أكثر من مرة اثناء برنامج الغسيل الواحد ، فالغسالة تسحب الماء في الغسلة المبدئية ، ثم تطرده بعد انتهاء الغسلة ثم تعود وتسحب الماء مرة اخري للغسلة الرئيسية ثم يتم تصريف هذا الماء لتبدء الغسالة في عملية الشطف وتسحب ماء أيضا للشطف .

وهذا يبين لنا أهمية منظومة سحب الماء في الغسالة الاتوماتيك ،وهذا المنظومة تتكون من خراطيم توصيل ونقل الماء وحنفية التغذية الخاصه بالغسالة (المتصله بتغذية المنزل) وصمام دخول الماء الذي يعتبر حنفية كهربائية في الغسالة ، والبرشر (حساس مستوي الماء) وهو الذي يخبر اللوحة الالكترونية بمستوي الماء في الحله. وعلي هذا الاساس يتم ايقاف سحب الماء أو البدء في سحب الماء.

وإذا لوحظ ان الغسالة تصدر صوت غير طبيعي أثناء سحب الماء فإن هذا راجع علي الأغلب لأحد الاسباب التالية :


شدة ضغط الماء

إذا كان ضغط الماء شديد فسيصدر عن ذلك صوت عالي. وهذا لأن صمام دخول الماء سيسمح بدخول كمية محدوده من الماء ولكن ضغط الماء عالي وبالتالي سنسمع صوت ضغط الماء .

الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء (مدخل صمام الماء)
الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء (مدخل صمام الماء)

ويجب ملاحظة ان هذا قد يتسبب في تلف صمام دخول الماء ، لذا إذا لاحظت ان ضغط الماء عالي اثناء عمل الغسالة ، يفضل إما ان تغلق حنفيه الغسالة الخارجية قليلاً لتخفيف الضغط علي الصمام، أو أن تفتح حنفيه اخري في المنزل إذا كان هناك داعي لذلك.

ويجب أيضاً إذا كان ضغط الماء عالي باستمرار ان يتم اغلاق محبس حنفيه الغسالة بعد انتهاء الغسالة من العمل حتي لا يتسبب ذلك في تلف الصمام وحينها تتغير الشكوي لتصبح ان الغسالة تمتلئ بالماء وهي لا تعمل أو الغسالة تسرب الماء وهي مفصوله عن الكهرباء .



انسداد في سقف درج المسحوق

نقصد هنا مكان دخول الدرج المتحرك في الغسالة ،بمعني هناك درج يتم وضع المسحوق والمنعم فيها حيث يتم سحبها الي الخارج ، وهو موجود في فتحه مخصصه له في جسم الغسالة . هذه الفتحه (او التجويف او الدرج الثابت ) يوجد بها فتحه من اسفل وهي التي تصل الماء الي الحله.
 وفي اعلي يوجد فتحات في السقف يصل منها  الماء الي خانات الدرج. وما يهمنا إذا كانت هذه الفتحات متسخه او مسدوده سيؤدي ذلك الي زياده الضغط علي الفتحات الاخري. وبالتالي سنسمع صوت اثناء سحب الغسالة للماء ولحل المشكلة يتم تنظيف درج المسحوق.



انسداد جزئي في مصفاة الصمام

فلتر الصمام هو عبارة عن مصفاه تمنع وصول الحطام والرواسب الموجود في الماء حتي لا تصل الي صمام دخول الماء وتتسبب في تلف وهي أيضا تمنع وصلوها لماء الغسيل .

الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء (فلتر الصمام)
الغسالة تصدر صوت عند سحب الماء (فلتر الصمام)

إذا حدث سدد جزئي (لو السدد كلي لن تسحب الغسالة الماء نهائياً) فسيؤدي هذا الي سماع صوت سحب الماء ولكن سيلاحظ أيضاً أن هناك ضعف في سحب الماء أو ان الغسالة تستغرق المزيد من الوقت في سحب الماء علي غير المعتاد.




تلف صمام دخول الماء

صمام دخول الماء
صمام دخول الماء

صمام دخول الماء هو المكون الكهربائي الذي يعمل علي منع دخول الماء عندما لا تعمل الغسالة او عندما يتم ملئ الحله بالكمية المطلوبة بمعني هو حنفية خاصه بالغسالة يتم التحكم في فتحها واغلاقها عن طريق توصيل الكهرباء لملف كهربائي موجود في الصمام والذي يقوم بذلك هو الكارت الالكتروني.

وما يهمنا انه من علامات تلف الصمام أو اقتراب تلفه سماع صوت زنه عند سحب الماء بمعني عندما يتم توصيل كهرباء للملف الصمام.





الخلاصه

سماع صوت (ليس عالي) عند سحب الماء لا يعتبر مشكلة بل هو علامه علي ان الغسالة تسحب الماء ،ولكن هذا الصوت ليس عالي فهو صوت مرور الماء ، اما إذا لاحظت ان الصوت عالي وغير طبيعي فهنا يعتبر دلاله علي وجود مشكلة.والاسباب كما ذكرنا اعلاه (ارتفاع ضغط الماء -انسداد في سقف درج المسحوق - تلف الصمام -انسداد في فلتر الصمام) وهذا لا يعني انه لا توجد أسباب اخري فقد تكون المشكلة في خراطيم نقل الماء او عدم تثبيت درج المسحوق جيداً او الخرطوم الذي يصل الي حلة الغسالة .
google-playkhamsatmostaqltradent