recent
أخبار ساخنة

كيف ارجع الملابس البيضاء للونها الأصلي (7 طرق رائعة)

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيف ارجع الملابس البيضاء للونها الأصلي
كيف ارجع الملابس البيضاء للونها الأصلي

قد يكون الصعب الحفاظ علي البياض الناصع للملابس البيضاء ، وخاصه ان الملابس البيضاء تلتقط البقع بسهوله ، ويظهر فيها بوضوح أي تغيير في درجه اللون ، فالملابس البيضاء والأقمشة ذات الألوان الزاهية تتحول بسهولة الي اللون الأصفر أو الداكن ، بمعني ان لونها تغير وأصبح هناك لون جديد للملابس البيضاء غير لونها الأصلي.

والخبر الجيد أن هناك عدة طرق يمكنك استخدامها للحصول على ملابس ناصعة البياض. ولكن يعتمد تحديد أفضل طريقة لتبييض وتفتيح الغسيل على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك مادة العنصر ونوع البقعة التي تحاول إزالتها.

على سبيل المثال ، تتطلب البقع القائمة على البروتين ، مثل بقعة الدم أو العرق ، علاجًا مختلفًا عن البقع التي تسببها بهتان الإلوان في الغسالة. وبلا شك المبيض فعال للغاية لتبيض الملابس ، لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل لجميع أنواع الأقمشة والبقع.

وفي هذه المقالة سنتعرف علي كيفية إرجاع ملابسنا البيضاء الي لونها الاصلي وكيفية الحفاظ علي لونها الابيض الناصع.



7 طرق لإرجاع الملابس البيضاء للونها الأصلي

فيما يلي عده طرق لإرجاع اللون الأصلي للملابس البيضاء، وكما ذكرنا أعلاه ، تختلف طريقة العلاج باختلاف مسبب البقعة ، لذا عليك إختيار ما يناسب ملابسك .


تنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار بالكلور ومواد التبييض

بلا شك عندما نتحدث عن تبييض الملابس ، فقد يكون أول ما يتبادر الي الذهن إستخدام مبيض الكلور ، وفي الحقيقة تعمل معظم مواد التبييض ، مثل مبيض الكلور ومبيض الأكسجين وبيروكسيد الهيدروجين ، على تفتيت البقع من خلال عمل كيميائي يسمى الأكسدة. تزيل المنظفات البقع بينما تحول المبيضات البقع لعديمة اللون عن طريق تغيير جزيئاتها كيميائيًا.


استخدم مبيض الكلور فقط للأبيض والألوان القابلة للتبييض. بمعني قبل الاستخدام ، يجب ان تلقي نظره علي ملصق العناية وأنه لا مانع من استخدام الكلور .ولإستخدام المبيض ، ابدأ الغسالة وأضف 3/4 كوب مبيض كلور إلى ماء الغسيل بمنظف عادي ، ثم أضف حمولة الغسيل.

تحذير:

يمكن أن ينتج عن مبيض الكلور أبخرة خطيرة عند دمجه مع الخل أو منتجات الأمونيا أو المواد الكيميائية المنزلية الأخرى. لا تقم أبدًا بدمج منتجات التنظيف هذه ، حيث يمكن أن تكون هذه المجموعة خطرة على الجهاز التنفسي.

المبيضات الخالية من الكلور ، مثل مبيض الأكسجين وبيروكسيد الهيدروجين (أو الماء الأكسجيني)، جيدة أيضًا في التبييض. هذه المنتجات ألطف وأقل خطورة من الكلور المبيض ، مما يجعلها آمنة لمعظم الأقمشة والصبغات.

يمكنك استخدام الماء الأكسجيني لتبييض الملابس وتفتيحها وتعقيم الغسيل وإزالة البقع. فمثلاً يمكن:
  • صبها مباشرة على البقع مثل الدم.
  • إضافة كوبًا واحدًا من بيروكسيد الهيدروجين إلى البياضات في الغسالة لتفتيحها.
  • إضافة كوبًا واحدًا إلى حمولة من الحفاضات للتبييض وإزالة الروائح الكريهة والتطهير.


توخى الحذر عند استخدام الماء الأكسجيني على الألوان الداكنة ؛ اختبرها على عينة من القماش قبل استخدامها.




إستخدام زهرة الغسيل

زهرة الغسيل الزرقاء من أفضل ما استخدمته ربة المنزل قديماً في تبييض الملابس البيضاء وإرجاع لونها الأصلي ، وهي رخيصة الثمن ، سهلة الاستخدام ، مجربة من كثير من ربات البيوت .

وتتمثل طريقة استخدام زهرة الغسيل في ان تقومي بإضافة الزهرة على الملابس في الشطفة الأخيرة، وذلك عن طريق وضعها في الدرج الخاص بها في الغسالة ، قبل بدء الشطفة حتي يمر لاماء عليها ويسحبه في طريقه الي حلة الغسالة.


ويوجد أيضاً أنواع صبغات تبيض في الأسواق يمكن استخدامها مثل السائل الأزرق (Bluing Liquid) حيث يساعد السائل الأزرق (الذي يحتوي على اللون الأزرق البروسي ، أو فيروسيانيد الحديديك ، والماء معًا) في الحفاظ على بياض ناصع مشرق للملابس. ويمكن طلبه اون لاين .

ويمكن إضافة السائل الأزرق Bluing Liquid إلى دورة الغسيل أو الشطف أثناء الغسيل. اخلطيها بالماء البارد الصافي قبل صبها ، باستخدام 1/4 ملعقة صغيرة في ماء الغسيل أو أقل من 1/8 ملعقة صغيرة إذا أضيفت إلى دورة الشطف


تبييض الملابس بعصير الليمون

عصير ليمون عصير الليمون هو مبيض ومعطر طبيعي للغسيل. ويعمل بشكل رائع على الملابس البيضاء.
أضف كوبًا واحدًا إلى ماء الغسالة مع المنظفات. أضف ملابسك واغسلها كالمعتاد. ويجب ملاحظة أن عصير الليمون يستخدم فقط على الملابس البيضاء لأنه يمكن أن يبيض ألوانًا معينة.



بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)


تساعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز (الكربوناتو)على إزالة الروائح الكريهة من الملابس وتنعيمها. أضف 1/2 كوب من صودا الخبز مع منظف الغسيل السائل المعتاد في بداية دورة الغسيل. إذا كنت تستخدم مسحوق تنظيف ، أضف صودا الخبز أثناء دورة الشطف. استخدم كمية أقل للأحمال الصغيرة.




بورات الصوديوم (بوراكس)

يساعد البوراكس ، وهو طبيعي وآمن للاستخدام ، على إزالة البقع ويزيل الروائح الكريهة من الملابس ويضيءها. البوراكس يكسر أيضًا المعادن الموجودة في الماء ، لذلك يمكن أن يعمل كمنظف بشكل رائع.
أضف 1/2 كوب من البورق في بداية دورة الغسيل.
كنقع مسبق ، أضف 1/2 كوب من البورق وكمية صغيرة من المنظف لامتصاص القهوة أو بقع العرق.




صودا الغسيل

كربونات الصوديوم أو صودا الغسيل مركب كيميائي مشابه لصودا الخبز ، يحتوي على مستوى أعلى من القلوية مما يجعله عامل تنظيف قويًا. أضف 12 كوب إلى غسيلك كمعزز للمنظفات.


تحذير: كربونات الصوديوم يمكن أن يسبب تهيج الجلد. اشطف المنطقة جيدًا إذا لامس المنتج بشرتك.




الخل الأبيض

هو منعم ومزيل روائح ممتازين للأقمشة ، الخل الأبيض المقطر يوضع في دورة الشطف. اسكب ربع كوب في الغسالة خلال دورة الشطف الأخيرة. استمر في الدورة كالمعتاد.

يمكن أيضًا استخدام الخل الأبيض للتخلص من بقايا الصابون. أضف كوبًا واحدًا إلى دورة الشطف النهائية للغسالة لهذا الغرض.


تحذير: لا تقم أبدًا بخلط الخل مع الكلور المبيض لأن هذا سيؤدي إلى أبخرة ضارة. لا تستخدم الخل على الملابس الحريرية أو الأسيتات أو الرايون.




أسئلة شائعة



ما هي أفضل طريقة لتبييض الملابس البيضاء؟

قد يكون النقع المسبق للملابس قبل الغسيل هو الطريقة الأفضل ويمكن استخدام مسحوق الغسيل او عصير الليمون أو صودا الخبز:
  • في حالة استخدام مسحوق الغسيل يتم إضافة نصف كوب من مسحوق الغسيل (حسب الحاجه)، إلى حوض مليء بالماء الدافئ ويتم نقع الملابس البيضاء لساعة أوأكثر قليلاً قبل البدء في غسلها في الغسالة الاتوماتيك.
  • في حالة استخدام صودا الخبز في النقع يتم ذلك بإذابة كوب واحد من صودا الخبز في أربعة لترات من الماء الدافئ ، وفي الحقيقه لن يكون فقط مبيض ولكن سيعمل كمزيل للبقع والروئح أيضا.
  • في حالة استخدام عصير ليمون يكون بسلق ليمونة مقطعة إلى شرائح (وليس نصفين) في قدر كبير من الماء ثم ابعديها عن النار. ثم أضيفي ملابسك البيضاء لتنقع لمدة ساعة. يعمل عصير الليمون كمبيض رائع.

هل استخدام كمية كبيرة من مسحوق الغسيل ينظف الابيض؟

قد يعتقد البعض أن إضافة المزيد من مسحوق الغسيل في الغسالة سيزيد من درجة تنظيف الملابس ،ولكن الحقيقة عكس ذلك ، بل يجب وضع كمية المسحوق البمناسبه للغسلة ولا أكثر من ذلك ولا أقل .


هل فانيش يزيل البقع من الملابس البيضاء؟

نعم فانيش للملابس البيضاء يعمل علي إزالة البقع وتبييض الملابس والحفاظ علي لونها الأصلي ، اسكبي فانيش مباشرة على البقعة لتغطيتها بالكامل ثم افركي البقعة برفق ويدوياً. ثم أتركي فانيش ملامسًا للبقعة لعدة دقائق حوالي ثلاث أو اربع دقائق قد تكون كافيه وبحد أقصى 10 دقائق (لا يترك فانيش علي البقعة مباشرة اكثر من 10 دقائق). ثم اغسليها كالمعتاد .


مراجع 
bhg
cleanipedia
hellaproperty
google-playkhamsatmostaqltradent