recent
أخبار ساخنة

هل قماش الكتان بيكش

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
هل قماش الكتان بيكش
هل قماش الكتان بيكش  

يحب الكثير منا أقمشة الكتان، فنحن نحب قوامه الناعم وملمسه الرائع ومتانته طويلة الأمد. من السهل جدًا العناية به باعتباره قماشًا ، حيث يمكن غسله في الغسالة وتجفيفه. لكن هل ينكمش الكتان عند غسله؟


كيف يتم إنتاج قماش الكتان؟


إذا كان لديك الكثير من الملابس الكتانية أو المنسوجات المنزلية المحبوبة ، فمن المحتمل أنك اخترت الكتان بسبب نعومته وقوته المتينة واستدامته. لكن هل تعرف من أين أتت ؟ لفهم سبب انكماش الكتان ، من المهم أن نفهم كيف يتكون هذا النسيج.

يتكون الكتان من ألياف مصدرها سيقان نباتات الكتان التي تزرع في مناخات باردة ، وتزرع محاصيل هذه الزهور ذات اللون الأزرق والأرجواني المذهل في المناطق المعتدلة في شمال أوروبا ، والتي توفر ظروف نمو مثالية للحصول على أفضل أنواع نبات الكتان - وبالتالي أفضل أنواع الكتان . بمجرد أن يتم حصاد الكتان ، فإنه يخضع لعملية معالجة.

بمجرد حياكة الألياف في قماش الكتان ، تصبح جاهزة لتصبح ملابس وبياضات أسرّة ومناشف وعدد لا يحصى من البياضات الأخرى.




هل قماش الكتان بيكش


نعم ، سيتقلص الكتان بشكل طبيعي بعد أول غسلة له. ولمنع التغييرات في شكل وحجم الملابس والمنسوجات الكتانية ، تبيع العديد من الشركات أقمشة الكتان مغسولة مسبقًا. بفضل هذا الغسيل الأولي ، لن يتقلص القماش إلا عند غسله في المرة التالية.

على الرغم من أن الكتان يتقلص بسهولة أقل قليلاً من الأقمشة الطبيعية الأخرى مثل القطن ، إلا أنه بالتأكيد يمكن أن يتقلص عند غسله بشكل غير صحيح.

ببساطه يعد الكتان واحدًا من عدد قليل من المنسوجات التي تعاني من "انكماش الاسترخاء". يحدث هذا بسبب تمدد الألياف أثناء عملية التصنيع. عندما يبتل نسيج الكتان ، تسترخي الألياف. يؤدي هذا إلى عودة الألياف إلى حجمها الأصلي ، مما يؤدي إلى ظهور النسيج كما لو كان منكمشًا.



كم يتقلص الكتان بالضبط

يحدث الانكماش الأكبر لأقمشة الكتان خلال دورة الغسيل الأولى. يتفق العديد من خبراء الصناعة على إمكانية انكماش ما يصل إلى 3 إلى 4٪ ، ولكن يمكن أن يتقلص بنسبة تصل إلى 10٪ في ظروف معينة.

ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة إلى تقلص الألياف الطبيعية. بمعني إذا تم غسل قطعة من قماش الكتان بالماء البارد واخري بالماء الساخن ، فإن الكتان المغسول في الماء الساخن سيواجه حتما انكماشًا أكبر.




أيهما أفضل لغسل الكتان الماء البارد أم الدافئ


بشكل عام يمكن غسل معظم الكتان في الغسالة باستخدام منظف معتدل في ماء فاتر ولكن من المهم التحقق من تعليمات كل قطعة على حدة.

وإذا إذا كنت في شك أو كنت تغسل أقمشة كتان عتيقة ، فإن الغسيل اليدوي أولاً بالماء البارد سيقلل من المزيد من الانكماش أو التغييرات في الحجم الأصلي للملابس. استخدم منظفًا معتدلًا واشطفه جيدًا بالماء البارد.

كما أنه من المرجح أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة والماء شديد البرودة في حدوث انكماش ، لذلك التزم بالماء الفاتر. كما ليست هناك حاجة لمنعم الأقمشة حيث يصبح الكتان أكثر نعومة وليونة مع كل غسلة.

مع العلم أن الخطوة الأولى لمنع انكماش الملابس المصنوعة من الكتان والمفروشات في اختيار منتجات الكتان عالية الجودة التي تم غسلها مسبقًا قبل الشراء. نظرًا لأن المصنِّعين يعرفون أن القليل من الانكماش أمر طبيعي بالنسبة للكتان ، فإن العديد منهم يصممون ملابسهم وأحجام الفراش مع مراعاة الانكماش.



ماذا تفعل إذا انكمش الكتان


إذا كنت تغسل قطعة من الكتان وانكمشت ، فلا داعي للذعر. هناك أشياء يمكنك القيام به:
  • انقع القماش في ماء فاتر ومنظف معتدل لمدة 10 دقائق
  • أخرجه من الماء واضغط برفق على أي ماء زائد
  • علّقها لتجف لبضع دقائق ، للسماح بإخراج أي ماء إضافي
  • بينما لا يزال قماش الكتان رطبًا ، ضعه بشكل مسطح على منشفة على لوح الكي
  • باستخدام درجة حرارة معتدلة على المكواة ، اضغطي على القماش أو الثوب للخارج مع شد الألياف بعناية إلى حجمها الأصلي.
  • لا تفرك أو تضغط بشدة لأن هذا سيلحق الضرر بالنسيج. فقط استخدم حركة ضغط قوية ولكن لطيفة.

الأسئلة الشائعة حول هل قماش الكتان بيكش


أنواع القماش اللي بيكش

إن الأقمشة التي تتكون من ألياف طبيعية مثل القطن والكتان والصوف هي أكثر عرضة للانكماش أو التجعد من الأقمشة المصنوعة من الألياف الصناعية مثل البوليستر والنايلون.

ما هي ما هي أنواع الأقمشة التي تنكمش بسهولة؟

القطن: القطن هو أحد أنواع القماش اللي بيكش حيث أنه يمكن أن ينكمش القطن بنسبة تصل إلى 5٪ عند غسله.
الكتان: يمكن أن ينكمش الكتان بنسبة تصل إلى 10٪ عند غسله.
الصوف: يمكن أن ينكمش الصوف بنسبة تصل إلى 15٪ عند غسله.
الفسكوز: الفسكوز هو نسيج صناعي يشبه القطن، ويمكن أن ينكمش الفسكوز بنسبة تصل إلى 5٪ عند غسله.
القطبفة : يمكن أن ينكمش القطيفة بنسبة تصل إلى 10٪ عند غسله.


هل قماش الكتان شتوي ولا صيفي؟

قماش الكتان صيفي لما يتميز به من خصائص مثل خفيف الوزن وقدرته على توزيع الحرارة وامتصاص العرق والرطوبة من الجسم مما يعطيك الراحة في فصل الصيف.

google-playkhamsatmostaqltradent