recent
أخبار ساخنة

الأدوات التي تحتاجها لكي الملابس المنزلية مثل المحترفين

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الأدوات التي تحتاجها لكي الملابس المنزلية مثل المحترفين
 الأدوات التي تحتاجها لكي الملابس المنزلية مثل المحترفين 

كي الملابس له العديد من الفوائد ، فالكي يجعل الملابس تبدو أكثر أناقة، فلا يوجد بها تجاعيد او انكماش يجعل مظهرها غير مريح، كما أنه يقتل الجراثيم ،ففوائد كي الملابس كثيرة، ولكن تجد بعض ربات البيوت أو المقبلات علي الزواج بعض الحيرة في ما هي الأدوات التي ستحتاجها في منزلها الجديد للقيام بمهمه كي الملابس، لذا في مقالنا هذا سنوضح الأدوات المستخدمة في كي الملابس المنزلية.


ما معنى كي الملابس؟

كي الملابس هو عملية فرد للأقمشة لأزالة التجاعيد والكرمشة الموجودة في الملابس، أو لفتح الخياطات بعد عملية الخياطة باستعمال أدوات متعددة، والهدف منها إعطاء الملابس رونقا وملمسا جميلاً مما يحسن من شكلها النهائي.

وتتم عملية الكي برفع درجة حرارة القطعة المطلوب كيها وبوجود جو رطب وتحت ضغط معين، حيث تختلف درجة الحرارة والضغط والرطوبة تبعا لنوع ومواصفات القماش المراد كيه، ولا بد أن يرتبط استخدام هذه العوامل بمهارة الشخص القائم بعملية الكي وخبرته ومعرفته بأنواع الأقمشة ومدى تأثرها بالعوامل الثلاثة.

وقد يودي استخدام وسائل الكي المختلفة بشكل خطأ إلى استطالة القماش أو ارتخائه وانكماشه، مما يوثر بشكل مباشر في قياسات القطعة، أو حرقها، أو ظهور لمعة عليها.
 

أدوات وأجهزة كي الملابس المنزلية(ادوات الكي)

عملية كي الملابس تحتاج الي مجموعة من الأدوات والأجهزة لإتمام عملية كي الملابس بالشكل المناسب ، ولا يشترط توفر كافة الأدوات ، ولكن يجب العلم بكيفية كي الأنواع المختلفة من الملابس ومن ثم استغلال المتاح في عملية الكي. والأدوات المستخدمة في كي الملابس المنزلية هي :

المكواه

المكواه هي الجهاز الذي يستخدم في كي الملابس ، وهو الجهاز الرئيسي في عملية كي الملابس فهو مصدر الحرارة ، وكما ذكرنا فالكي يتم برفع درجه حرارة القطعة المراد كيها ، ام فرد الملابس فيمكن ان يتم بدون استخدام مكواه .
ويوجد لدينا نوعين من المكواه وهما :
  • المكواه الكهربائية الجافة : وهي مكواه لها ثرموستات (منظم درجه حرارة) يتم ضبطه حسب نوعيه القماش المراد كيه.
  • المكواه الكهربائية البخارية: وهي الأحدث والاسرع ولها نفس مكونات المكواه الجافة الا انها تزيد بوجود خزان ماء اعلي عنصر التسخين للكي بالبخار.

مناضد الكي

يمكن استعمال منضدة عادية متوسطة الارتفاع لكي الملابس المختلفة؛ حيث يفرش سطحها بغطاء من الصوف ثم توضع فوقها قطعة
قماش بيضاء، ولكن وبعد التطور الكبير الذي حدث في صناعة المكاوي ظهرت أنواع عديدة لمناضد الكي الخاصة، أهمها:

طاولة الكي

 
طاولة الكي
طاولة الكي

لوحة من الخشب أو المعدن مستطيلة الشكل رفيعة ومنحنية من أحد الأطراف بينما تكون مستقيمة أو منحنية من الطرف الآخر، كما
في الشكل السابق. تُغطّى بطبقة رقيقة من الإسفنج أو اللبّاد وفوقه طبقة خارجية من القماش المقاوم للحرارة.


ويرتفع اللوح على أرجل من الخشب أو المعدن ويمكن التحكم في ارتفاعها ليناسب طول من يستعملها، أو في حالة الكي والشخص جالس، ويمكن طيها فلا تشغل حيزا كبيرا.
كما تسمح بكي الملابس بسهولة وعلى طبقة واحدة، ممّا يوفّر الوقت والجهد الضائع في تقليب قطعة الملابس وتعديلها.




ذراع كي الأكمام

وهو عبارة عن منضدة كي صغيرة ضيقة مثبتة على قاعدة، وتستخدم في كي الأكمام والمناطق التي تحتاج للفرد بشكل خاص كالبنسات
وهي ليست بأهمية منضده الكي او المكواه .ويمكن الاستغناء عنها ، ولكنها بلا شك تساعد بفاعلية في فرد الاكمام والمناطق الصعبة الكي.


ذراع كي الأكمام

وسائد الكي

تتوافر منها أشكال متعددة لتناسب كي الأجزاء المختلفة الضيقة والقصات الضيقة والبنسات والأكتاف، كما في الشكل السابق.


وسائد الكي

لوحة الكي الإبرية


وهي عبارة عن قطعة مستطيلة ليس لها حجم معين، ويتكون سطحها من عدد من الأسلاك المعدنية القصيرة والدقيقة وتشبه الإبر في شكلها، كما في الشكل التالي:
 
لوحة الكي الإبرية
لوحة الكي الإبرية

تستعمل هذه اللوحة لكي الأقمشة الوبرية والمخملية للمحافظة على الوبر من التلبد؛ حيث توضع القطعة على الوجه الصحيح
فوق اللوحة وتكوى على الوجه الخلفي، ويمكن الاستعاضة عن اللوحة بلف طاولة الكي بمنشفة ذات وبر ظاهر.




فوطة الكي (فودرة المكواة)

وهي قطعة قماش من القطن الخفيف كالشاش توضع فوق القطعة المراد كيها، وقد تستعمل وهي جافة أو مبلولة ومعصورة جيدا، وفائدتها أنها تمنع حدوث اللمعان على الأقمشة الناتج عن حرارة المكواة.
ويفضل استعماله الكي الأقمشة الصوفية والمناطق التي يوجد بها حشوات، كالياقات والجاكيتات والجزء العلوي للبنطلونات. وعموما يفضل استعمالها مع الأقمشة ذات الألوان القاتمة جميعها، ويفضل عدم ثني حوافها؛ حتى لا تترك علامة على القماش عند الكي فوقها.


بخاخه

حتى مع وجود مكواة بخار جيدة ، فإن البخاخة (زجاجه الرش) التي ترش رذاذًا خفيفًا ستجعل مهمة الكي أكثر بساطة. بالنسبة للقطن والبياضات ومعظم أقمشة الألياف الطبيعية ، فإن ترطيب الملابس أو الكتان سيجعل الكي أسهل وأسرع.


خاتمة
كي الملابس عملية هامه بلا شك واستخدام الأدوات يسهل الامر ويجعل جوده الكي أعلي ولكن هذا لا يعني انه لابد من وجود كل هذه الأدوات لكي الملابس فالجهاز الرئيسي هو المكواه وغير ذلك هي أدوات يمكن الاستغناء عنها وإيجاد حلول بديله ، كما ان الفهم الصحيح لكيفية الكي وفهم طبيعة الملابس وما يصح فعله عند كيها وما لا يصح هو العنصر الأساسي في كي الملابس فقد تكون لدينا أفضل مكواه وجميع الأدوات ولكن لا توجد معلومات عن طبيعة الاقمشة المختلفة ونصائح الكي الخاصة بها فلن ينتج عن ذلك الا خسارة الملابس لذا يجب الالمام بخصائص الملابس وقراءة الملصق الموجود عليها أولاً قبل البدء في عملية الكي.

الأسئلة الشائعة حول الأدوات التي تحتاجها لكي الملابس المنزلية مثل المحترفين


هل استخدام البخار يعقم الملابس؟


نعم البخار يعقم الملابس ويقتل البكتريا والجراثيم ويمنع انتشار الأمراض.
google-playkhamsatmostaqltradent