recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل
أسباب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل

التعامل مع البقع الموجوده بالملابس من المهام التي تتطلب بذل بعض المجهود ، وكثير من هذه البقع يجب معالجته قبل وضع الملابس في الغسالة ، بمعني تكون مرحلة الغسيل هي المرحلة النهائية في معالجة البقعه ، ولكن أن يخرج الغسيل من الغسالة به بقع فهذه مشكلة تسبب الإحباط لربة المنزل ، فالغسالة هي التي تنظف الملابس لا العكس .

وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ظهور البقع الصفراء علي الملابس بعد الغسيل .


أسباب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل

ظهور بقع علي الغسيل بعد غسله في الغسالة يعتبر دلاله علي وجود مشكلة في الغسالة أو في طريقة الغسيل، بمعني لا يصح الجزم بأن هناك مشكلة في الغسالة وفي مكوناتها.

 بل لتحديد السبب الحقيقي لوجود بقعه ما لم تكن موجوده علي الملابس، يكون بتتبع خطوات الغسيل ، والتأكد من نظافة الغسالة ، والتأكد من عدم وجود مسبب للبقع في الملابس المغسوله أولاً.

ثم بعد ذلك نبدأ الشك في وجود خلل ما في مكونات الغسالة  وراء ظهور هذه البقع وحينها قد يستلزم الأمر الفحص الفني الذي يكون من خلال خدمه الصيانة التابع لها غسالتك.

وفيما يلي أشهر اسباب ظهور بقع صفراء علي الملابس بعد الغسيل :




المياة الواصله للغسالة غير نظيفة

قد يكون السبب في ظهور البقع ان الماء المستخدم في الغسيل ليس نظيف بمعني قد يكون به الكثير من الرواسب أو ان تكون ماسورة المياة المغذية للغسالة صدئه وبالتالي ينتقل هذا الصدأ الي الماء ثم ينتقل الي الملابس .

أسباب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل
المياة الواصله للغسالة غير نظيفة

كما انه في كثير من الأماكن التي تعتمد علي المياة الجوفية التي لا تتلقى أي معالجة قبل دخولها إلى المنزل تكون نسبة الحديد في الماء كبيرة ،وذلك إلى جانب معادن الماء العسر الكالسيوم والمغنيسيوم ، وعندما يتفاعل الحديد مع المنظف ، يحدث تفاعل كيميائي يتسبب في تكوين مادة صدئة وتلتصق بالملابس ،لذا من الوارد ان تظهر آثار ذلك علي الملابس في شكل بقع صفراء أو حمراء او بينة .


استخدام منظفات ردئية الجوده

دائماً ابحث عن جوده منظف الغسيل المستخدم عند الحديث عن وجود مشاكل متعلقة بتنظيف الملابس ، وذلك لأن مسحوق الغسيل ردئ الجوده قد يسبب ظهور بقع وقد يضر الغسالة أيضاً ، وما يهمنا أن بعض أنواع منظفات الغسيل ردئية الجوده قد تسبب ظهور بقع صفراء علي الملابس بعد الغسيل.

حتى إذا كانت الغسالة تقوم بالغسيل بنفس المسحوق لفترة طويلة ولم تظهر بقع من قبل ، فإن هذا لا يضمن أن يكون المنظف ليس السبب في ظهور البقع .




اتساخ درج المسحوق


سبب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل
سبب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل

مع مرور الوقت يتسخ درج المسحوق والمكان الذي يتم تركيب الدرج فيه في جسم الغسالة ، بمعني من الوارد ان تجد الدرج أمامك نظيف ولكن إذا قمت بسحب الدرج وإخراجه للتنظيفه قد تلاحظ اتساخ مكان تركيب الدرج وما يهمنا هو ان الماء يمر علي الدرج قبل الوصول لحلة الغسالة وذلك ليحب المسحوق وكلكن في هذه الحله سيحب مع الاتساخ الموجد في الدرج ونتيجه لذلك قد يظهر بقع علي الملابس بعد الغسيل في الغسالة يختلف لونه حسل لون الاتساخ الموجود في الدرج .




تجمع الرواسب في كاوتش باب الغسالة


سبب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل
سبب وجود بقع صفراء على الملابس بعد الغسيل

كاوتش باب الغسالة يقوم بملأ المساحة الموجوده بين الحلة الثابته في الغسالة وباب الغسالة فهو يعمل كمانع تسرب للماء . ونجد ان هذا الكاوتس به جيوب تتجمع بها بقايا المسحوق والمنظفات وتتحول الي ملوثات للغسيل لذا ننصح بأن يتم تنظيف كاوتش باب الغسالة بعد كل غسلة.


تجمع الرواسب في فلتر مضخة الطرد

فلتر طلمبة الطرد في الغسالة
فلتر طلمبة الطرد في الغسالة 

فلتر مضخة تصريف الماء هو فلتر يمنع مرور بقايا الأقمشة وما يسقط من الملابس كالأزرار والبنس وغير ذلك الي مروحه المضخة ، وهذا الفلتر يجب ان يتم تنظيفه كل فتره ، ومن الوارد ان تتجمع بعض الرواسب فيه وعندما يبدأ الماء في الدخول للحلة الغسالة يصل الي هذه الرواسب مما قد يسبب ظهور بقع علي الملابس إذا كان هناك رواسب او بقايا معدنية كالدبابيس أو العملات المعدنية الصدئه فينتقل هذا الصدأ الي ماء الغسيل وينتقل الي الملابس .لذا يرجي تنظيف فلتر طلمبة الطرد كل فتره للحفاظ علي غسالتك وملابسك.




تلف في اويل سيل الحلة او رولمان البلي

رولمان البلي ومانع اتسرب (اويل سيل) من الاسباب المحتمله ولكن غير الشائعة فرولمان البلي يستمر في العمل لسنوات طويله ولكن إذا تلف رولمان بلي حلة الغسالة فمن الوارد ان ينتج عن ذلك ظهور بقع صدأ علي الملابس المغسولة في هذه الحالة يجب ان يقوم فني متخصص بفحص الغسالة واستبدال المكونات التالفه.


كلمة أخيرة 
في كثير من الحالات تكون المشكلة في عدم تنظيف الغسالة بكشل دوري ، مما نتج عنه تكون نقاط لتجمع الأوساخ التي أصبحت مصدر للبقع ، لذا يعد الاستخدام الصحيح واتباع ارشادات الشركة المصنعه للغسالة امر ضروري لتحقيق نظافة الغسيل المرجوه ، ويجب أيضا أن لا يتم تحميل الغسالة بكمية ملابس أكثر من سعتها لأن ذلك يضر بمكونات الغسالة ومنها رولمان البلي الذي عندما يتلف قد يسبب ظهور بقع صدا علي الملابس.
google-playkhamsatmostaqltradent