recent
أخبار ساخنة

اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر
اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر

صدور صوت عالي من الغسالة وخاصه في مرحله العصر من اشهر الدلالات علي وجود مشكلة ما في الغسالة ويجب العمل علي إصلاحها قبل ان تتطور وتصبح مشكلة كبيرة .

وفي هذا المقال سنسعي الي توضيح الأسباب التي تؤدي الي ارتفاع صوت الغسالة في مرحله العصر.

اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر

أولاً يجب أن نفهم أن مرحلة العصر هي المرحلة التي يتم فيها التخلص من الماء الموجود في الملابس وذلك عن طريق تدوير حلة الغسالة بسرعة عالية واتجاه واحد مع تشغيل مضخة تصريف الماء ، ومرحلة العصر هي مرحله متممه لكل مرحلة بمعني ان بعد مرحلة الغسيل يتم تصريف الماء من حلة الغسالة وتدور حلة الغسالة بسرعة في اتجاه واحد لتخليص الملابس من بقايا المسحوق قدر المستطاع قبل البدء الغسلة الثانية او بدء مرحلة الشطف الاولي أيضا في نهاية مرحلة الشطف ثم تبدء مرحلة العصر النهائي الذي يكون بعده نهاية برنامج الغسيل وفتح باب الغسالة.

مما سبق نفهم أن عملية العصر في غاية الأهمية ووجود مشكلة فيها قد تؤدي الي توقف الغسالة وإظهار رمز خطأ (في الغسالات الحديثة أما في الغسالات القديمة نجد ان الغسالة توقفت في منتصف البرنامج)، وعند صدور صوت غير طبيعي من الغسالة عن العصر فهو يعبر عن عدم عمل الغسالة بالكيفية المطلوبة بمعني ان هناك خلل ما او خطأ تسبب في حدوث ذلك الصوت .

 وفيما يلي الأسباب المحتملة لارتفاع صوت الغسالة عند العصر:


لم يتم تشغيل الغسالة لأول مره بشكل صحيح

الغسالة الاتوماتيك عندما تكون جديده تكون معرضه للنقل مسافات بعيده لتُعرض في معارض الغسالات ،وبعد قيام المستخدم بشراء الغسالة  يتم نقلها الي منزله ، وعملية النقل هذه قد تضر الغسالة ، لذا يتم تثبيت حله الغسالة من الخلف بعده مسامير لكي لا تتأثر الحلة بعملية النقل.
 
مسامير نقل الغسالة
مسامير ثبيت الحلة لنقل الغسالة

وبالتالي عند تشغيل الغسالة لأول مره يتم فك هذه المسامير من قبل فني الشركة، واذا لم يتم ذلك، وتم تركيب الغسالة وتشغيلها بشكل مخالف لتعليمات الشركة المصنعة، فسينتج عن ذلك ان الغسالة ستعمل لأنها كهربائياً سليمه ولا يوجد بها مشكله مانعه للعمل ، ولكن عند دوران الحلة تأتي المشكلة فالحلة مثبته بمسامير فكيف ستدور الغسالة .

وفي مرحله العصر والتنشيف حيث اعلي أداء للمحرك فيجبر الحلة علي الدوران مع وجود المسامير فتجد الغسالة تصدر ضجيجاً او ضوضاء يصعب احتمالها واهتزازات ، لذا يجب ان يتم تشغيل الغسالة لأول مره عن طريق الشركة وأيضا للحفاظ علي فتره ضمان الغسالة.


كميه غسيل اكبر من سعة الحلة 

كل غسالة لها سعه محدده ، فمثلاً هناك غسالة 7 كيلو لا يصح ان نضع فيها حمل أكبر من ذلك، كما ان بعض البرامج كغسيل البطاطين يكون لها وزن خاص يختلف عن وزن الغسيل في البرنامج العادي ،لان البطاطين تمتلئ بالماء أكثر من القمصان والتيشرتات وغير ذلك من مكونات الغسيل اليومية.
 لذا من الوارد عند تكديس الحلة بالغسيل ان تصدر الغسالة صوت عالي أثناء برنامج العصر ويجب عدم الاستمرار في هذا الفعل لأنه يقلل من العمر التشغيلي للغسالة ويتسبب في كثير من الأعطال المكلفة.



أرضية غير متساوية

يجب ان توضع الغسالة علي ارض متساوية تماما، حيث ان دوران حله الغسالة ما هو الا حركه ميكانيكية صممت بناء علي حسابات معينه، و حتي تتم بالشكل المطلوب يجب ان تكون الغسالة متوازنة تماما.

واذا حدث وكانت الغسالة علي ارضيه بها جزء اعلي من جزء فسيسبب ذلك صدور ضوضاء عالية جدا واهتزازات أيضا ،ومع مرور الوقت وتجاهل المشكلة ستتلف الأجزاء الميكانيكية للغسالة.
 
وعلاج الامر في غاية البساطة وهو بضبط ارجل الغسالة بما يناسب استواء الأرض ومن المفترض قيام فني الشركة بضبط استواء الغسالة اثناء التشغيل لأول مره.


عدم توازن الحمل داخل الحلة

توزيع الملابس بشكل سيء داخل حلة الغسيل، بحيث جعل تركيز الحمل في جزء دون الآخر، يسبب عدم توازن للغسيل داخل الحلة وبالتالي مشكله في كفاءه عمل الحركة الميكانيكية للغسالة. وينتج عنها صدور صوت عالي اثناء عمل الغسالة وخاصه عند العصر بسبب عدم الاتزان وفي كثير من الغسالات الحديثة سيظهر رمز الخطأ الدال علي عدم توزان الحمل في حلة الغسالة.




مشكله في مساعدين الغسالة

يوجد اسفل حله الغسيل مساعدين مسئولين عن امتصاص الصدمات الناتجة من شده دوران حله الغسيل في مرحله العصر مع مرور الوقت ينتهي العمر الافتراضي للمساعدين وبالتالي تبدء الغسالة في اصدار صوت عالي واهتزازات .

قد يهمك : اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك


مشكله في يايات او سوست تعليق حله الغسالة

حله الغسالة يتم تعليقها في البودي (جسم الغسالة) عن طريق سوست قويه صنعت خصيصاً لهذا الغرض فهي تتحمل الوزن وأيضا تمتص الصدمات وبالتالي اذا حدث ضعف وهذا امر مستبعد في السوست ينتج عن ذلك ضوضاء اثناء العصر.
 
ويجب ملاحظة ان سوست التعليق صممت لتستمر طوال فتره عمل الغسالة ولكن نتيجة للتحميل الزائد لحلة الغسالة قد تتأثر سوست الغسالة وأيضا وضع الغسالة علي أرضية غير متساوية قد يسبب تلف سوست الحلة الامر الذي قد يصل الي سقوط جزئي لحلة الغسالة.



مشكله في رومان بلي الحلة

حله الغسيل التي يوضع بها الملابس تتواجد داخل حله اخري ثابته تكون معلقه في جسم الغسالة او البودي بواسطه سوست تعليق كما وضحنا وحله الغسيل هذه يخرج منها ذراع حديدي (الذراع العنكبوتي) يكون متصل بطنبوره يركب عليها سير متصل بموتور الغسالة ما يهمنا ان هذا الاكس يتم تثبيته في الحلة الثابتة بواسطه رولمان بلي لتسهيل عمليه الدوران واحيانا مع مرور الوقت يتلف رومان البلي وهذا ينتج عنه صوت عالي جدا في مرحله العصر.

قد يهمك اعراض تلف رولمان البلي في الغسالة الاتوماتيك

مشكله في رومان بلي محرك الغسالة 

بمرور الوقت يتلف رولمان بلي محرك الغسالة ،ويكون بحاجه الي استبدال ،ويظهر صوت عالي او ضوضاء اثناء مرحله العصر تدل علي تلف رومان بلي المحرك.

وللتفريق بين هذا الصوت الذي قد يكون مشابه لتلف رولمان بلي الحلة يلجأ بعض الفنيين الي فصل حركه المحرك عن الحلة ،بمعني تشغيل موتور الغسالة منفرداً والاستماع الي صوته فإذا كان هو مصدر الصوت يعلم حينها الموتور به مشكلة وعلي الأغلب هي تلف رولمان البلي.



مشكله في طرد الماء

فلتر الطلمبة وريشة الطلمبة
فلتر الطلمبة وريشة الطلمبة

اثناء عملية العصر يتم طرد الماء عن طريق طلمبة الطرد واحيانا يصل للطلمبة بعض الاجسام الغريبة مثل الدبابيس والعملات المعدنية وغير ذلك وهنا يحدث صوت عالي نتيجة احتكاك هذه الاجسام مع ريشة الطلمبة اذا وصلت لها . لذا يجب تنظيف فلتر الغسالة باستمرار.




مشكله في أثقال الاتزان

بالطبع مما سبق علمنا ان اتزان الغسالة امر أساسي في عملها ولذلك اثناء تصميم الغسالة الاتوماتيك يتم ضبط اتزانها عن طريق وضع اثقال اتزان اسمنتية أعلي الحلة(حسب التصميم)  للحفاظ علي اتزان الغسالة .
أثقال الاتزان داخل الغسالة
أثقال الاتزان داخل الغسالة

فاذا حدث شرخ أو تم فك احد مسامير تثبيت هذه الاثقال سينتج عن هذا صوت عالي جدا اثناء العصر.


مشكلة في الذراع العنكبوتي 

الذراع العنكبوتي او ما يشتهر باسم صليبة الحلة هو المسئول حمل حلة الغسالة الاتوماتيك ويكون مربوط بمسامير في جسم الحلة ومن ثم اذا حدثت مشكلة بسيطة في الذراع ولاسيما في مسامير الربط او في الأكس سيؤدي ذلك الي ظهور صوت من الغسالة اثناء العصر وقد لا يظهر اثناء الغسيل لان المحرك في فوم الغسيل يدور ببطيء يميناً ويساراً بينما في فوم العصر يدور علي سرعه عالية وفي اتجاه واحد لذا نجد الصوت يظهر بوضوح في مرحله العصر.

وأيضا اذا كان المسمار الذي يربط التارة (طنبورة الحله) مع الذراع العنكبوتي به بوش ضعيف جداً سيظهر صوت عالي اثناء العصر في بادئ الأمر ومع الوقت قد يتسبب ان لا تدور حله الغسالة تماما لان التارة هي التي تربط الذراع العنكبوتي مع موتور الغسالة عن طريق سير نقل الحركة .


كلمة أخيرة

هذه هي أشهر الأسباب التي تؤدي الي صدور صوت عالي من الغسالة اثناء مرحله العصر وهناك أسباب اخري مثل تآكل أرجل الغسالة او وضع الغسالة علي قاعده غسالة غير متزنة أو وجود بارومة في بودي الغسالة وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي الي عدم اتزان الحمل داخل الحلة مما ينتج عنه صوت عالي.
اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر
ادمن

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown30 يونيو 2020 في 8:53 ص

    شكرا لهذا التوضيح

    حذف التعليق
    • ربيعه photo
      ربيعه27 يوليو 2020 في 1:01 م

      كيف اعرف ايي الاسباب التي ذكرت هو السبب في الضجيج اثناء العصر

      حذف التعليق
      • غير معرف26 ديسمبر 2022 في 12:27 م

        هناك صوت بالماطور على شكل زنة

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown1 أغسطس 2020 في 5:21 م

        يوجد صوت عالي الغسالة اثناء العصر
        نوع الغسالة ايديال زانوسى

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown11 أغسطس 2020 في 7:42 ص

          اسمع صوت تكه متكرره أثناء التشغيل في الغساله ايديال زانوسي

          حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown12 مارس 2022 في 2:30 م

            غسالتي من النوع LG فوق اوتوماتيك فجأة اصبحت تصدر صوتا أثناء العصر وكانها تلتطم بشيء حديدي ارجو معرفة السبب وكيف يكون الحل في هذه الحالة وكم مرة يجب تشغيل الغسالة في اليوم

            حذف التعليق
            • غير معرف22 مايو 2022 في 2:29 ص

              مرحب صديقي سبب الصوت عند العصر تكون البيل خلف الحوض بدها غيار

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent