recent
أخبار ساخنة

الفرق بين القطن والكتان (أشهر 10 أختلافات )

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الفرق بين القطن والكتان
الفرق بين القطن والكتان

عند البحث عن مفروشات فاخرة ، ربما يكون الخياران الأكثر شيوعًا هما الكتان والقطن. ولا عجب في ذلك فبياضات الأسرّة المصنوعة من الكتان والقطن تبدو رائعة وتشعر بالفخامة ، ولكن ما الفارق بين القطن والكتان وأيهما له من الصفات ما يجعله أكثر ملاءمة لك ولأسلوب حياتك ومنزلك.

في هذا المقال نستعرف علي القطن والكتان والفرق بينهم.

ما هو الكتان؟

الكَتَّانِيّ أو كَتّان أو قِمَاشُ الكَتّان وبالانجليزية "linen" وهو عبارة عن ألياف طبيعية متينة مشتقة من نبات الكتان و يتميز الكتان بطول العمر واللمعان .
 
ويتكون الكتان من ألياف موجودة على شكل حزم بين القشرة واللب في ساق النبات، وكل حزمة تتكون من ألياف قصيرة مرتبة ومتوازية داخل الغلاف الخشبي.

ويعد الكتان أقدم الألياف التي استخدمت في صناعة المنسوجات، إذ برع الفراعنة في إنتاج أقمشة الكتان التي استعملوها كساء لهم،
وكانوا يلفون المومياء بها، وتدل عليها النقوش والرسوم الموجودة في مقابرهم ومعابدهم. ويتراوح طول نبتة الكتان بين (1-1.5) م، ومن أشهر البلدان المنتجة للكتان هولندا وروسيا وبلجيكا وشمال ايرلندا. وأجود أنواع الكتان يأتي من أوروبا ، وتحديداً من بلجيكا ، حيث المناخ الأمثل والتربة الغنية يسمحان بالكتان القوي والجميل.

يعتبر الكتان من الألياف الطبيعية مثل القطن (وتعرف أيضا بالالياف النباتية أو الألياف السليلوزية لأن المادة الاساسية في تكوينها هي السليلوز)، ولكنه يستغرق وقتًا أطول في الحصاد وتحويله إلى نسيج ، حيث يصعب نسج ألياف الكتان. يتم استخراج الألياف من النبات وتخزينها لفترات طويلة لتليين الألياف. الكتان مادة شائعة تستخدم في المناشف ومفارش المائدة والمناديل وأغطية الأسرة.


ما هو القطن؟

القطن من الألياف الطبيعية التي تأتي من نبات القطن.يعتبر القطن من الألياف الأساسية ، مما يعني أنه يتكون من أطوال مختلفة ومتفاوتة من المواد. نسيج القطن مصنوع من الألياف الطبيعية لنباتات القطن. وألياف القطن هي أكثر نعومة من ألياف الكتان ، والأقمشة القطنية معروفة بتنوعها ونعومتها وراحتها. والجزء الذي يتحول إلى نسيج من نبات القطن هو الجزء الذي ينمو في اللوزة ، وهو غلاف ألياف القطن الرقيقة.


ويمكن زراعة القطن بحيث يُنتج طبيعياُ بألوان مختلفة تتراوح بين الأبيض إلى البني، مما يجعلها تُنتج وتُنسج دون أصباغ صناعية وهذا يزيد من جودة إنتاجها، ومن أشهر البلدان العربية المنتجة للقطن جمهورية مصر العربية.


وتبدأ مراحل تصنيع القطن بجمع المحصول (الجني) آلياً أو يدوياً بعد تفتح اللوزة مباشرة، ثم يجفف القطن بوساطة تيار هوائي ساخن، تليها عملية الحلج، حيث تفصل الشعيرات عن البذور، ثم يوخذ القطن بعد حلجه إلى المكابس ويعبأ في أكياس (بالات) للتصدير أو لإرساله إلى مصانع الغزل، ثم يفرز القطن ويصنف حسب رتبته، تمهيداً لغزله وتحويله لخيوط قابلة للنسح. ويوجد علامة تجارية للقطن متعارف عليها عالمياً.


العلامة التجارية للقطن
العلامة التجارية للقطن



الفرق بين القطن والكتان


فهم خصائص ومظهر الأقمشة المختلفة أمر أساسي وخاصه إذا كنت تريد العمل في مجال تصميم الأزياء وهناك عدد من الاختلافات الرئيسية بين القطن والكتان نذكر منها ما يلي :

اللَّون والمظهر

لون القطن الخام هو الأبيض القشدي، ولا يوجد للقطن لمعة ظاهرة، لذلك تجرى عليه عملية تسمى مرسرة (تحرير) القطن؛ لجعله لامعاً كالحرير، بغمره في قلويات مركزة.

أما لون الكتان الخام، فهو الأبيض المائل للصفار، أو البني الفاتح والرمادي، كما يتميز الكتان بلمعة طبيعية تشبه لمعة الحرير؛ لاحتوائه على مادة شمعية.

يتجعد كل من القطن والكتان بسهولة ، حيث أنهما مصنوعان من ألياف طبيعية ، ولكن تجعد الكتان أكثر قليلاً بسبب تصلب النسيج.


الاستطالة والمطاطية

يقصد بالاستطالة قدرة الشعيرة على التمدد عند تعرضها لقوى شد معينة قبل أن تنقطع. أما المطاطية، فهي قدرة الشعيرة على العودة إلى طولها الأصلي بعد زوال مؤثر الشد. والمتانة يقصد بها مدى مقاومة الشعيرة لقوى القطع عند تعرضها لقوى شد مختلفة.


يمتاز القطن باستطالة جيدة تساعد شعيراته على تحمل الشد.أما الكتان فهو أقل مطاطية من القطن، ودرجة مرونته رديئة، لذا فإنه يتجعد بسهولة، ويمكن معالجة ذلك بإضافة مواد ضد التجعد أو خلطه بألياف أخرى.



المتانة

القطن لديه مرونة (المرونة هي قابلية التشكيل) أكثر بقليل من الكتان ولكنه ليس متينًا. القطن الأكثر نعومة ، مثل القطن المصري ، مصنوع من ألياف قطنية طويلة التيلة ، مما يجعل هذا القطن أنعم وأكثر متانة من القطن القياسي ، ولكنه لا يزال غير متين مثل الكتان.

يعتبر الكتان أكثر صلابة ولكنه يدوم لفترة أطول لأن ألياف السليلوز في خيوط الكتان أطول قليلاً وملفوفة أكثر إحكاماً من تلك الموجودة في خيوط القطن ، مما يزيد من قوتها وطول عمرها.



النعومة

القطن أنعم الملمس من الكتان لأن ألياف الكتان أقسى من ألياف القطن. على سبيل المثال ، تكون الملاءات القطنية ناعمة جدًا بمجرد إخراجها من العلبة ويمكن أن تدوم حوالي خمس سنوات ، لكن ملاءات الكتان تصبح ناعمة جدًا بعد عدة غسلات وتستمر لفترة أطول حتى 30 عامًا.




النَسِيج

يعتبر القطن نسيجًا أكثر نعومة ، بينما يتميز الكتان بنمط خشن محكم نتيجة للنسيج الأكثر مرونة. ويعتبر الكتان أفضل قليلاً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأن عدد الخيوط المنخفضة والنسج الفضفاض أقل احتمالاً لاحتجاز الغبار والجزيئات.




الامتصاص

كل من القطن والكتان ماصان للغاية ويقوي الماء ألياف الكتان والقطن. يعتبر القطن أكثر قدرة على الامتصاص ، حيث يمكن للقطن أن يحتفظ بأكثر من 25٪ من وزنه في الماء بينما يمكن للكتان أن يحتفظ بما يصل إلى 20٪ من الماء.


يتمتع الكتان أيضًا بصفات طبيعية تمتص الماء ، مما يعني أنه يسحب الماء (أو العرق) من الجلد ويجف بسرعة. يتخلص القطن أيضًا من الرطوبة جيدًا ، لكنه لا يتمتع بنفس القدرة الطبيعية التي يتمتع بها الكتان.


التهوية

نسيج القطن والكتان ذو تهوية جيده ، على الرغم من أن تهوية القطن تعتمد بشكل أكبر على نسج القماش بدلاً من الألياف نفسها. بعض الأنسجة القطنية ، مثل الدنيم أو القماش ، تكون أكثر سمكًا وأقل قابلية للتنفس. من ناحية أخرى ، فإن ألياف الكتان الكتاني مجوفة بحيث يمكن للهواء والماء أن يدوران بسهولة.


الدفء

لا يقوم القطن بتوصيل الحرارة وله خصائص عزل مماثلة للألياف الزجاجية ، وهي المادة المستخدمة لعزل المنازل. ألياف الكتان من الكتان مجوفة ، مما يجعلها باردة جدًا في الصيف ، ولكن يجب وضعها في طبقات في أشهر الشتاء.



الاحتراق

يشتعل القطن والكتان بسرعة بلهب أصفر، وينتج عن احتراقه رائحة كرائحة الورق المحروق، ويكون الرماد الناجم عن الاحتراق بصورة ريش رمادي اللون.




تأثير الحرارة والكهرباء

يتحمل القطن درجات الحرارة العالية، خاصة في أثناء عمليات الغسل والكي؛ لذا يستعمل في المجالات التي تحتاج إلى تطهير وتعقيم في درجات حرارة عالية كالصحية منها، دون حدوث انكماش يذكر.
تقاوم ألياف الكتان الحرارة حتى درجة (١٣٠ س)، لذلك يستعمل الكتان في صناعة أقمشة الملابس، بخاصة المستعملة في الياقات والأساور التي تتعرض للاتساخ لما للكتان من ميزات في مقاومة الاتساخ لنعومة شعيراته.



المصادر
What is linen
Cotton vs Linen 
كتاب إنتاج الملابس (المقررات الأردنية).
google-playkhamsatmostaqltradent