recent
أخبار ساخنة

كيفية غسل الملابس بالطريقة الصحيحه (دليل كامل)

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيفية غسل الملابس بالطريقة الصحيحه
كيفية غسل الملابس بالطريقة الصحيحه

غسيل الملابس والحفاظ عليها من أهم الأمور في حياتنا اليومية، فالجميع يريد ان يظهر بملابس نظيفه ، لذا كان اختراع الغسالة الكهربائية أمر في غاية الأهمية لما تقدمه من راحه لربه المنزل ، وبمرور الوقت تطورت الغسالات حتي تناسب احتياجات الأسر المختلفه ، واحتياجات ربه المنزل التي تقوم بالاشراف علي عملية الغسيل ،لذا نجد هناك الغسالات الاتوماتيكية ذات التحميل العلوي(فوق أتوماتيك) والغسالات ذات التحميل الأمامي (فول اتوماتيك) والغسالات ذات الحوضين ، ويجب الا ننسي المجففات الكهربائية التي انتشر استخدامها في وقتنا الحاضر.

وفي هذا المقال سنسعي لتوضيح عملية غسيل الملابس ، موضحين الطريقة الصحيحه لغسل الملابس المختلفه.


غسل الملابس

كانت ربة المنزل قديماً قبل اختراع الغسالة الأتوماتيكية تقوم بفرز الملابس ونقعها في الماء بهدف تسهيل ازاله البقع ثم يأتي دور عملية الغسيل وهنا تقوم بوضع الصابون علي الملابس المبلوله ثم تقوم بفرك كل جزء في قطعه القماش التي يتم غسلها والهدف من عملية الفرك هو التنظيف (وهذا هو مبدأ التنظيف جميع أنواع الغسالات) ثم بعد ذلك تقوم بشطف الملابس بالماء ثم بعد ذلك تقوم بتنشيفها وذلك بنشر الملابس في الهواء.

وهي في الحقيقه عملية مجهده وخاصه ان بعض الملابس تحتاج الي ماء ساخن (ماء الغلية) وما يهمنا ان الغسالات الاتوماتيكية تقوم بجزء كبير من هذه المهمات وليس جميعها كما سنوضح.

تحتاج عملية غسل الملابس إلى أجهزة وأدوات وإعداد وتنظيم؛ لضمان المحافظة على نسجتها وألوانها. وتشمل هذه العملية ما سيأتي ذكره في السطور القادمة . 

أدوات الغسل والنشر

لقد زاد إقبال ربات البيوت على إقتناء أدوات الغسل والنشر، خاصة الحديثة منها؛ لما لها من تأثير كبير في توفير الوقت والجهد، خاصة بالنسبة إلى ربة البيت العاملة. أما أهم الأجهزة التي تستخدم في الغسل والتجفيف، فهي:

الغسالة الكهربائية

توجد في الأسواق أنواع عديدة من الغسالات تختلف في الحجم والشكل والسعر وفي طريقة التشغيل، لذلك يراعى عند شرائها عدد أفراد الأسرة، والمميزات التي تقدمها كل غسالة، ووجود المكان المناسب لتشغيلها.

مجففات الملابس

مجففات الملابس الكهربائية من الأجهزة المنزلية الحديثة، وتستخدم على نطاق واسع في المؤسسات العامة والفنادق. وتعصر الملابس وتخلصها من الماء أولا، ثم تجففها ثانيا. أما العصر اليدوي أو استخدام العصارة ذات الأسطوانتين أو الطرد المركزي، فهي وسائل لاستخلاص نسبة جيدة من ماء الملابس ثم تنشر الملابس لتجفيفها.

أدوات نشر الملابس لتجفيفها

ومنها سلال الغسيل التي تستعمل لحمل الملابس من الغسالة لنشرها، وأفضلها ما كان مصنوعا من البلاستيك، لأنه لا يصدا. ومنها الملاقط والمناشر أيضاً، ويعد حبل الغسيل من الطرق الشائعة لتجفيف الملابس، خاصة خارج المنزل، وهي طريقة تصلح لنشر معظم أنواع المنسوجات، لأن تعريض الملابس إلى أشعة الشمس يعطيها رائحة طيبة ، ويسرع في جفافها. كما توجد مناشر متحركة يمكن وضعها داخل المنزل أو خارجه.

مواد الغسيل

تتنوع مواد الغسل وما يتصل بها. فبالإضافة إلى الماء يوجد الصابون، والمنظفات الكيميائية، والمبيضات، والملينات، والمثبتات ،والمعطرات.

الصابون 

تقدمت صناعة الصابون بعد انتشار الصودا الصناعية، ويتركب الصابون من مركبات كيميائية ناتجة عن تفاعل القلويات مع المواد الدهنية (الزيوت، والشحوم).

الماء

يعد إحدى مواد الغسل الأساسية وقد يوثر عسر الماء في قطع الملابس تأثيرا سلبيا؛ لأنه يترسب على الأنسجة ويتلفها. كما أنه يستهلك كمية زائدة من مواد التنظيف. وتزال هذه الأملاح (عسر الماء) باستعمال جهاز إزالة عسر الماء (الفلتر)، أو الغليان، أو إضافة بعض المواد الكيميائية.

المنظفات الكيميائية

 تتوافر هذه المنظفات بأشكال متعددة: فقد تكون مسحوقا ناعما أو سائلا أو حبيبات صغيرة، وهي تتركب من مشتقات النفط وأنزيمات، ويمكن أن تضاف إليها العطور في المراحل النهائية من تصنيعها. ويجب ملاحظة ان الغسالات الاتوماتيكية تستخدم مسحوق خاص يختلف عن المسحوق المستخدم في الغسيل اليدوي او الغسالة العادية ولا يصح استخدام مسحوق الاتوماتيك في الغسالة العادية لان ذلك سيكون هدر للمسحوق والعكس صحيح ونزيد ان استخحدام المسحوق العادي في الغسالة الأتوماتيك يتلف الغسالة ويسبب تعطلها.


المبيضات

 تستعمل لإزالة البقع والتطهير، وهي مبيضات سائلة سريعة المفعول، وتستعمل مع الأنسجة القطنية والكتانية البيضاء. ويجب اتباع ارشادات كتيب الغسالة واستخدام المبيضات المناسبه.


ملينات الغسيل

تعمل المنعمات او الملينات على إرجاع الليونة للملابس كما لو كانت جديدة، وتوضع في ماء الشطف النهائي، ثم تحرك كي يختلط الملين بالماء، ثم توضع الملابس. كما تعمل الملينات على التقليل من ظاهرة تكهرب الملابس.



الاعداد لعملية غسل الملابس

تحتاج عملية الغسيل إلى إعداد وتنظيم؛ للمحافظة على أنسجة الملابس وألوانها، ويمكن القيام بهذه العملية بكل يسر وسهولة، فقبل البدء
بالغسيل يجب تحضير الغسيل وتجهيزه، كما يأتي:

تحضير الملابس للغسل

قبل تصنيف الملابس وتوزيعها ضمن مجموعات، لا بد من عملية تفقد شاملة لهذه القطع قبل عملية غسلها، وتشمل عملية التفقد هذه ما يأتي:
  • قلب الجيوب وإفراغ ما بها من قطع ورقية أو معدنية؛ خوفا من وجود أجسام قد تسبب بقعا عند بلها خاصة الأقلام، وقد تكون الأوراق داخل الجيوب مهمة لصاحبها، مثل البطاقة الشخصية، أو الرخصة، ، الخ.
  • نزع القطع التي يمكن إزالتها عن الملابس مثل: الأحزمة، أو الأزرار التي يتغير لونها مع الغسيل.
  • إغلاق السحابات والكبشايات إن وجدت، وكذلك الجيوب، والفتحات، وربط الأشرطة.قراءة البطاقات التعريفية الموجودة على الملابس؛ لتحديد درجة حرارة الماء، وطريقة الغسل الصحيحة.
  • إزالة البقع عن الملابس إن وجدت، حسب نوعها؛ لأن غسل القطعة يثبت البقع في كثير من الاحيان.
  • إصلاح القطوع والأماكن الممزقة؛ حتى لا تتسع في أثناء الغسيل.
  • اختبار ثبات اللون؛ وذلك بمسح الحاشية من الداخل بقطعة قماش بيضاء اللون مبللة فإذا ظهر اللون على قطعة القماش المبللة، فهذا يعنى أن اللون غير ثابت .


تصنيف الملابس

تعد عملية تصنيف و فرزالملابس ضرورية ومهمة جدا للحصول على نتائج جيدة. فالملابس يجب أن تصنف ضمن مجموعات تبعا لما يأتي:
  • نوع النسيج وطريقة غسله ووزنه: فالملابس التي تغسل باليد توضع على حدة، وكذلك الحال بالنسبة إلى كل من الملابس التي تحتاج إلى غسالة، والملابس ثقيلة الوزن ... وهكذا.
  • الاستعمال: تغسل بياضات الأسرة والمفارش وحدها، أما الملابس الداخلية الشخصية والمناديل والجوارب، فتوضع كل مجموعة منها على حدة، ثم تغسل.
  • اللون: تفصل الملابس البيضاء عن الملونة الثابتة، وغير الثابتة اللون، وعن الملابس الغامقة اللون.
  • درجة اتساخها: تفصل مجموعة الملابس المتسخة كثيراً، عن الملابس قليلة الاتساخ.


تحضير ماء الغسيل

تعد درجة حرارة الماء عاملاً مهما في تنظيف الملابس والمحافظة عليها. وحتى تتم عملية الغسيل على نحو جيد لابد من التعرف إلى
درجات حرارة الماء المناسبة للغسيل حسب نوع النسيج. وفي ما يأتي وصف لحرارة الماء المستعملة:
  • ماء دافئ (40-48 درجة مئوية) تتحمله اليد دون شعور بالحرارة، وهو مناسب للأقمشة الصناعية؛ كالنايلون .
  • ماء ساخن ( 60 درجة مئوية) لا تستطيع اليد أن تتحمله، وهو مناسب للقطن والكتان الملون الثابت اللون.
  • ماء ساخن جدا ( 85 درجة مئوية) قريب من درجة الغليان، وهو مناسب للقطن والكتان.
  • ماء يغلي ( 100درجة مئوية) وهو يستخدم في غلي الملابس القطنية والكتانية البيضاء.




غسل الملابس حسب مصدر أليافها


يعد القطن والكتان من المنسوجات النباتية ، وهما يتشابهان في طريقة الغسيل والكي. كما أنه توجد أقمشة قطنية وكتانية بيضاء تختلف في طريقة غسلها عن الأقمشة القطنية والكتانية الملونة الثابتة وغير ثابتة اللون. ومن هنا تتضح أهمية تصنيف الملابس واختبار ألوانها قبل البدء بعملية الغسيل.

كيفية غسيل الملابس القطنية والكتانية

 يتحمل القطن والكتان الأبيض درجات الحرارة العالية، لذلك يستعمل لغسلهما الماء الساخن ومواد التنظيف القلوية (الصابون،
ومساحيق الغسيل) فهما لا يتأثران بالقلويات، وقد ترش مواد التنظيف عليهما مباشرة في حالة الاتساخ الشديد على بعض المناطق كالأسوار والياقة مع الدعك، ثم تتم عملية الغسيل بوساطة دعك أجزاء النسيج، ثم يشطف بماء دافئ؛ لإزالة اثار الصابون ومرة أخرى بماء بارد؛ لإعادة النسيج إلى وضعه الطبيعي، ثم تنشر تحت أشعة الشمس؛ حتى تجف تماما لتكتسب بياضا ناصعا.

أما بالنسبة إلى الأقمشة القطنية والكتانية الملونة الثابتة اللون، فتعامل بطريقة الأقمشة البيضاء نفسها ولكن لا تغلى، ويفضل أن تنشر في الظل. في حين تغسل االأقمشة القطنية غير ثابتة اللون بعناية، وعلى حدة.

غسل الملابس الصوفية

إن الصوف من المنسوجات التي تتأثر بالاحتكاك مما يسبب تلبده. كما أنه يتأثربالقلويات، وبالحرارة العالية، وبالمواد المبيضة؛
لذلك يجب العناية التامة به عند غسله.


غسل الأقمشة الحريرية

تحتاج الأقمشة الحريرية إلى عناية كبيرة في تنظيفها؛ للمحافظة على رونقها، ولمعانها، ونعومة ملمسها، ومنها ما يمكن غسله
باليد، وليس بالغسالة الكهربائية، ومنها ما ينظف تنظيفا جافا ولا تغسل. كما يجب عدم نقع الحرير مطلقا، وإذا كانت القطعة متسخة جدا، فيمكن تنظيفها باستعمال فرشاة ناعمة بعد غمسها في رغوة الصابون.


كيفية غسل الملابس في الغسالة الأوتوماتيكية


تقوم الغسالة الاتوماتيكية بمراحل الغسيل وهي الغسل والشطف والعصر وكل نوعية ملابس لها برنامج تشغيل مخصص ، وكل ما عليكي هو اختيار البرنامج المناسب لنوعية الغسيل وذلك كما وضحنا اعلاه . ولكن عليكي فعل ما ياتي أولاً

تحديد كمية الغسيل (الحموله) المناسبه

تحديد كمية الغسيل التي يتم وضعها في حلة الغسالة تكون حسب سعة الغسالة ، لذا يرجي الرجوع لكتيب تعليمات الغسالة حيث ستجدي المعلومات المناسبه لغسالتك وبشكل عام يجب ان لا يتم ملئ حلة الغسالة بالغسيل ولا يجب ان تكون كمية الغسيل اقل من المناسب فمثلاً
  • إذا كانت كمية الغسيل تملأ ربع حله الغسالة أو أقل فهذه كمية صغيرة.
  • إذا كانت كمية الغسيل تملأ نصف حلة الغسالة تقريباً فهذه كمية متوسطة.
  • إذا كانت كمية الغسيل تملأ أكثر من نصف حلة الغسالة فهذه كمية كبيرة.
  • إذا كانت كمية الغسيل تملأ حلة الغسالة بالكامل، فهذه كمية كبيرة جداً ولا يجب تشغيل الغسالة بهذه الكمية لان ذلك سيتسبب في اجهاد الغسالة وتقصيرعمرها التشغيلي وهذ احد اسباب مشاكل الغسالة.
ويجب ملاحظة ان البطاطين واللحاف الفيبر والملابس التي تزيد وزنها بشكل كبير كالجواكت الشتوية الثقيلة وغير ذلك لها معامله خاصه وستجدي ذلك موضح في كتيب الغسالة .

كما يجب ان لا يتم وضع الملابس بشكل غير متوان بمعني لا تحشر الملابس حشرفي الحله بل يتم وضعها قطعه قطعه وذلك للحفاظ علي الغسالة من ناحية وللحصول علي جوده تنظيف مرضية.

تحديد كمية المسحوق

كمية المسحوق يجب ان تتناسب مع كمية الغسيل الموضوع في حله الغساالة وذلك يختلف حسب سعة الغسالة فكمية المسحوق التي توضع لغسالة 17 كيلو تختلف عن التي توضع لغسالة 8 كيلو.
درجه اتساخ الملابس فاذا كانت الملابس متسخه جداً ستحتاجي الي اضافة كمية مسحوق أكبر من المعتاد ، وننصح باتلاع قاعده فرز الملابس حسب الاتساخ المذكورة اعلاه، حتي يتحقق من الغيلة درجه تنظيف مرضية.


بعد ذلك يتم تشغيل الغسالة علي البرنامج المناسب لنوعيه الغسيل ويجب التأكد أيضا من ان الماء يصل للغسالة بمعني ان الماء ليس مقطوع او ن محبس حنفية الغسالة مغلق.


بعد ان تنتهي الغسالة من عملها يتم اخراج الغسيل ثم ينشر علي الاحبال ، وينصح بترك باب الغسالة مفتوح قليلاً لتهويتها وايضا تنظيف كاوتش باب الغسالة بقطعه قماش حتي لا تتراكم بقايا الماء وتشكل رائحه مزعجة.


أسئلة شائعه


لماذا الغسالة لا تنظف الملابس؟

الغسالة لا تنظف الملابس بشكل جيدا في الحالات التالية :
  • اختيار برنامج غير مناسب لنوعيه الملابس
  • استخدام مسحوق غسيل ردئ الجوده او غير مناسب للغسالات الاتوماتيك .
  • كمية المسحوق أقل من المطلوب.
  • كمية الغسيل في حلة الغسالة كبيرة جداً.
  • لم يتم تفريغ الجيوب من المناديل والاوراق وغير ذلك.
  • غسل ملابس غير ثابتة اللون مع الملابس.


هل يمكن استخدام مسحوق الغسيل العادي في الغسالة الاتوماتيك؟

لا يمكن استخدام المسحوق العادي في الغسالة الاتوماتيك لان هذا سيتسبب في اتلاف حساس الماء (ميزان الماء) من ناحية ومن ناحية اخري لن يتم تنظيف الملابس بالشكل المطلوب.


لماذا الغسالة تصدر صوت عالي ؟

تصدر الغسالة صوت عالي في حاله عدم الاتزان ، وقد يكون ذلك ناتج من ان الحموله (كمية الملابس) كبيرة جداً ، او ان الغسالة وضعت علي أرضية غير مستوية، أو هناك خلل ميكانكي في الغسالة يسبب ذلك كتلف رولمان البلي او المساعدين او سوست التعليق وغيرذلك.


هل يمكن وضع الكلورالعادي أو ملح الليمون في الغسالة؟

لا ننصح بوضع الكلور او البوطاس او المبيضات التي لم يوصي بها كتيب الغسالة ونفس الامر لملح الليمون فقد يكون لملح الليمون استخدامت مدهشه في التنظيف ولكن لا يجب وضعه هو والكلور العادي في الغسالة لان مع مرور الوقت والاستخدام المتكرر سيؤدي الي اتلاف كاوتش باب الغسالة وخراطيم التوصيل وغير ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent