recent
أخبار ساخنة

اعطال حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية

اعطال حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك
اعطال حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك

حساس الحرارة او الثرموستات يلعب دوراً هاماً في الغسالة الاتوماتيكية ، فهو المسئول عن ضبط درجه حرارة الماء في الغسالة ويوجد منه نوعان النوع العادي والنوع الالكتروني كما سنوضح في مقالنا هذا وأيضاً سنتعرف علي أعطال حساس الحرارة في الغسالة.


حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك


وظيفة حساس الحرارة هي التحكم في درجه الحرارة وذلك يكون عن طريق فصل الكهرباء عن السخان بمعني ان حساس الحرارة يركب في طريق الدائرة الخاصة بالسخان في الغسالة ، فاذا وصلت درجه الحرارة للدرجة المحددة مسبقاً من قبل المستخدم ، او المحددة لبرنامج التشغيل يقوم الحساس بفصل الكهرباء بمعني انه يصبح في هذه الحالة دائرة مفتوحه (بمعني يصبح كسلك مقطوع في دائرة السخان).

والثرموستات العادي عبارة عن أكره تركب في لوحه تحكم الغسالة (الغسالات القديمة) ويكون لها تدريجات تعبر عن درجه الحرارة مثل 30درجه او 40درجه او 60درجه او 90 درجه .ولكن كيف سيعرف الثرموستات درجه حراة الماء في الحلة؟

ببساطه الثرموستات من هذا النوع يكون له ماسورة شعرية (بالب) في نهايتها انتفاخ به مادة من نوع خاص (الزئبق + ماده اخري) أو حسب تصميمه. ويعرف هذا الانتفاخ بالحساس او المجس ويثبت هذا المجس في فتحه خاصه به في حله الغسالة قريبا من مكان السخان حتي يستطيع استشعار درجه الحرارة في الحلة.

وبارتفاع حرارة الماء تتمدد المادة المجمعة بداخل الحساس وتمر في البالب فتـغير وضع توصيل الثرموستات .

ويوجد أيضا في بعض الغسالات حساس حرارة من نوع أخر ويعرف باسم الثرمودسك ويقوم بنفس الوظيفة الا انه ثابت الدرجة بمعني انه لا يمكن التحكم فيه من قبل المستخدم كالثرموستات ذو البالب فمثلا يغير وضع التوصيل عند درجه 40 فقط او 60 درجه حسب تصميم الدائرة.

اما الحساس الالكتروني فهو مختلف تماماً عن الثرموستات العادي حيث يكون عبارة عن مقاومة حرارية(thermistor) تركب في السخان نفسه حيث يكون لها فتحه خاصه في السخان ومبدا عمل هذا الحساس انه عندما ترتفع درجه الحرارة تتغير قيمة المقاومة الكهربائية وهذا الحساس يستخدم في الغسالات الحديثة ذات الكارت الالكتروني ويكون التحكم في عمل السخان عن طريق اللوحة الالكترونية ولا دخل للحساس بدائرة السخان .
 بمعني ان الكارت الالكتروني يقرأ قيمة المقاومة الحرارية وبناء علي هذه القيمة يعطي الامر بتوصيل الكهرباء الي السخان او فصل الكهرباء عن السخان.

اعطال حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك


تختلف اعطال الثرموستات العادي مع الثرموستات الالكتروني حيث في الغسالات الحديثة عندما يكون هناك مشكلة يظهر رمز الخطأ علي شاشة الغسالة الذي يوضح ان هناك مشكلة في الحساس وبالتالي عند الفحص يقوم الفني بفحص الحساس مباشرة دون تشخيص للأعطال لان اللوحة الالكترونية قد سهلت عليه المهمة وأيضا يفحص اسلاك التوصيل الخاص بالحساس وفيما يلي بعض الأعطال الخاصة بحساس الحرارة الغسالة الاتوماتيك:

لا يوجد تسخين للماء


اذا كان الحساس تالف فسيصبح كدائرة مفتوحه في دائرة السخان (في الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطأ كما ذكرنا أعلاه) وبالتالي لن يعمل السخان في الوقت المطلوب ولن يتم تسخين الماء وقد يكون السبب في ذلك هو خروج اطراف التوصيل الخاصة بالسخان او خروج السخان من مكانه او تلف الحساس نفسه.

الغسالة تسخن الماء ولكن ليس بالدرجة المطلوبة


اذا تلف الثرموستات او الثرمودسك فقد يقوم بفصل الكهرباء عن السخان قبل الوصول الي درجه الحرارة المطلوبة وهنا يجب فحصه واستبداله اذا كان تالف.


خاتمه
تختلف تصاميم الدوائر الكهربائية للغسالات ، وخاصه بعد التوسع في انتاج الغسالات الاتوماتيكية والمنافسة المستعرة بين الشركات في اضافه المزايا للغسالة، لذا يجب الرجوع الي دليل مالك الغسالة الخاص بالغسالة .
 ويجب ملاحظة ان الغسالات الحديثة تظهر كود خطأ يعبر عن وجود مشكلة في الحساس الحرارة كما ذكرنا اما أغلب الغسالات القديمة (ذات التايمر ذو التروس) فنعلم ان هناك مشكلة في دائرة السخان الكهربائية ويتم تتبع أجزاء الدائرة بحثاً عن مسبب المشكلة فقد يكون حساس الحرارة او التايمر او لسخان او الاسلاك أو غير ذلك.
اعطال حساس الحرارة في الغسالة الاتوماتيك
Mohamed Essa

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف21 يناير 2023 في 11:29 م

    هل جميع الحساسات في الغسالة عند فحصهم نفس القيمة

    حذف التعليق
    • غير معرف31 يوليو 2023 في 2:36 ص

      كيفيفه فحص الحساس لوحده

      حذف التعليق
    • غير معرف25 يناير 2023 في 5:59 م

      ما سبب ارتفاع درجة حرارة ماء الغسيل اعلى من معدلها ؟

      حذف التعليق
      • غير معرف31 يوليو 2023 في 2:35 ص

        كيف افحص الحساس خارج الغساله وكيف اعرف انه شغال او عاطل ماهي الطريقه للفحص

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent