recent
أخبار ساخنة

ايهما افضل الجرانيت ام السيراميك

ادمن
الصفحة الرئيسية
ايهما افضل الجرانيت ام السيراميك
ايهما افضل الجرانيت ام السيراميك


إذا كنت تبحث عن حلل وأواني متينة غير لاصقة ، فإن السيراميك والجرانيت كلاهما خيار جيد. كلاهما من المواد الجذابة التي تسمح لك بإعداد مجموعة متنوعة من الوجبات الصحية بسهولة، وعلى الرغم من أن الجرانيت و السيراميك لديهم صفات متشابهة ، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي يجب مراعاتها بعناية فائقة قبل الشراء. استمري في القراءة لمعرفة الخيار المناسب لكي.

ميزات أطقم الجرانيت

على الرغم من اسمها إلا أن أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت لا تحتوي في الواقع على أي جرانيت وتم تسميتها على هذا النحو فقط بسبب تشابهها في المظهر بدلاً من ذلك يتكون من قلب داخلي من الفولاذ المقاوم للصدأ مغطى بالزجاج؛ يُصنع الزجاج عن طريق صهر المينا الخزفية في درجات حرارة عالية جدًا لإنشاء سطح غير لاصق.
أواني الطهي الجرانيت تحتوي على سطح أسود صلب مع بقع أصغر من الرمادي أو الأبيض منتشرة في جميع الأنحاء.

تتميز تجهيزات المطابخ المصنوعة من الجرانيت بالعديد من المزايا منها ما يلي :

  • كونها خفيفة الوزن. على الرغم من أنك قد تفكر في الجرانيت على أنه مادة ثقيلة نوعًا ما إلا أن أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت تزن أقل بكثير من الحديد الزهر.
  • توفير سطح غير لاصق ويوفر الطلاء الزجاجي سطحًا أملسًا يجعل التنظيف سهلاً.
  • توصل الحرارة بشكل جيد حيث يسخن القلب الداخلي بسرعة ويحتفظ بالحرارة لتقليل وقت الطهي الإجمالي.
  • لها مظهر جميل من الناحية الجمالية و يستمتع الكثير من الناس بأواني الطهي المصنوعة من الجرانيت لأنها جذابة وتتناسب مع أي ديكور مطبخ تقريبًا.
  • مقاومة الصدأ نظرًا لأنها تحتوي على قاعدة من الفولاذ المقاوم للصدأ ؛ فإن أواني الجرانيت لن تصدأ .
  • توفير السلامة فلن تتسرب الطبقة الخارجية عند الطهي أو عند تخزين الأطباق شديدة الحموضة ولن يؤثر ذلك على نكهة ورائحة أطباقك.

عيوب تجهيزات المطابخ الجرانيت

لا يعني مجرد امتلاك أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت مزايا عديدة أنه لا توجد بعض العيوب وفيما يلي توضيح لبعض العيوب:

  • أنك مقيد باستخدام اطقم التوزيع السيلكون او البلاستيك أو الخشب فقط حتي لا تتضرر الطبقة الخارجية للحلة او المقلاة.
  • ينتج المصنعون أحيانًا أدوات جرانيت رخيصة جدًا ورقيقة جدًا.
  • قد لا تحتفظ هذه الأواني والمقالي بالحرارة بالإضافة إلى بعض نظيراتها الأكثر تكلفة.
  • قد لا تكون أدوات الطهي آمنة بعد أن يتكسر الطلاء.
  • يمكن للأواني والمقالي المصنوعة من الجرانيت تكسير المواقد الزجاجية ( البوتاجاز المصنوع من الزجاج) وهي بذلك ليست مناسبة للاستخدام عليها.
  • قد تجد ان الطعام يلتصق في الاناء إذا لم تتبع تعليمات الشركة المصنعة.
  • خيارات التصميم محدودة نوعًا ما لأن معظم أدوات الجرانيت متشابهة جدًا في المظهر.

مميزات وعيوب السيراميك

أواني الطهي الخزفية هي اسم عام يُطلق على الأواني والمقالي المطلية بطبقة من الطين و هناك نوعان مختلفان من تجهيزات المطابخ الخزفية، الأول مطلي بالسيراميك ويتكون من مركز من الألومنيوم يتم تغطيته بعد ذلك بالسيراميك، والثاني عبارة عن سيراميك 100٪ ، أو خليط من الطين والماء يُشعل بالفرن ويغطى بطبقة زجاجية. معظم المجموعات الموجودة في السوق مطلية بالسيراميك بدلاً من أن تكون سيراميك بنسبة 100٪.

مميزات أواني السيراميك

  • وجود سطح غير لاصق يسهل تنظيفه.
  • كونها خفيفة الوزن نسبيًا.
  • تسخين سريع لتقليل وقت الطهي.
  • وجود مجموعة متنوعة من خيارات الألوان والتصاميم المتاحة.
  • مقاومة عالية لبقع الطعام.
  • يسهل غسلها باليد أو في غسالة الصحون.

عيوب أواني الطبخ الخزفية(السيراميك)

  • يمكن العثور على مواد كيميائية خطرة في بعض القطع الخزفية القديمة.
  • قد تتسبب الحرارة العالية أحيانًا في تشقق المقالي.
  • قد تؤدي الأواني المعدنية إلى إتلاف الطلاء المقاوم للالتصاق.
  • يمكن أن تظهر رقائق صغيرة في السيراميك بمرور الوقت.
  • لها عمر أقصر من معظم أواني الطهي المعدنية.

مخاوف صحية

أحد أسباب اختيار الناس لأواني الطهي المصنوعة من الجرانيت أو السيراميك هو الأمان، وعادةً ما تحتوي المقالي التقليدية غير اللاصقة على مادة التفلون (الأواني التيفال) ، وهي مادة خطرة غالبًا ما ارتبطت بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا لدى البشر و يمكن أن يكون استنشاق أبخرة التفلون قاتلة للطيور الأليفة.

لسوء الحظ ، يمكن أيضًا استخدام بعض المواد الكيميائية نفسها المستخدمة في التفلون في أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت أو السيراميك الأرخص ثمناً. قبل الشراء ، تأكد دائمًا من خلو الأواني والمقالي التي تتطلع إليها مما يلي:

  • ماده Polytetrafluoroethylene (PTFE) ، وهو بوليمر شبيه بالبلاستيك يقوم بترشيح المواد الكيميائية عند تسخينها.
  • حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) ، وهو مركب مرتبط بسرطان المبيض والبروستاتا والثدي.
  • الرصاص ، والذي قد يعلق في طعامك ويؤدي إلى التسمم بالرصاص.

العمر عاملا هاماً في السلامة

على وجه الخصوص ، قد تكون أدوات الطهي الخزفية(السيراميك) المصنوعة قبل أو خلال الستينيات تشكل خطورة على صحتك. خلال ذلك الوقت ، تم إنشاء الأواني الخزفية باستخدام طلاء زجاجي قائم على الرصاص والذي بدوره غالبًا ما يتحول ويصل إلى الطعام ، خاصة عند تسخينه. ضع في اعتبارك هذا بشكل خاص عند شراء أدوات طهي خزفية من سوق للسلع الرخيصة والمستعملة.


اذا حدث خدش للأواني

إذا تعرض الطلاء الداخلي للخدش ، فتوقف عن استخدام أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت أو السيراميك على الفور. بمجرد أن يتم اختراق السطح المقاوم للالتصاق ، يمكن أن تتسرب المواد الكيميائية الضارة إلى طعامك.




الجرانيت ام السيراميك عند الطهي

الهدف الرئيس لشراء اواني الطهي الجرانيت او السيراميك هو اعداد الطعام وفي ذلك نجد أنه يمكن استخدام أواني ومقالي الجرانيت للقلي أو الخبز أو التحميص أو القلي أو أداء أي وظيفة طهي أخرى تقريبًا. يعمل هذا النوع من أواني الطهي على توزيع الحرارة بشكل متساوٍ لمنع الاحتراق. نتيجة لذلك ، غالبًا ما تستخدم أحواض تحميص الجرانيت لإعداد ديك رومي ليظهر بالمظهر المطلوب في المناسبات.
لن تتفاعل الأطعمة الحمضية مع أواني الجرانيت. هذا يعني أنه يمكنك إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق دون القلق بشأن تأثر سلامتها أو مذاقها.



قد تتميز الاواني السيراميك علي الجرانيت عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالحرارة. حيث ستبقى الأطعمة المحضرة بأواني الطبخ السيراميك دافئة لفترة أطول ، مما يجعلها خيارًا مثاليًا عند اعداد عزومه او عند الخروج للرحلة ترفيهيه وبحاجه للحفاظ علي الطعام دافئاً. في الوقت نفسه ، تكون الأواني السيراميك أثقل قليلاً ، لذا سيكون من الصعب نقل الأطباق المغطاة.



كلاهما يتطلب استخدام أدوات الطبخ البلاستيكية أو الخشبية. حيث يمكن أن يؤدي استخدام المعدن في أواني الطهي المصنوعة من السيراميك أو الجرانيت إلى خدش السطح غير اللاصق ، مما يجعل الأواني والمقالي عديمة الفائدة تقريبًا.



السيراميك ام الجرانيت افضل من ناحية التنظيف والمتانة

كلاهما سهل التنظيف. ومع ذلك ، فإن أدوات الجرانيت صديقة للغسل في غسالة الأطباق أكثر من السيراميك. يدعي العديد من المصنّعين أن أدواتهم الخزفية آمنة للغسل في غسالة الصحون ، لكنني لا أوصي باستخدامها. فقد تسبب تقشير لسطح الوعاء.



على الرغم من أن الأواني الجرانيتية تعتبر مقاومة للصدأ ، إلا أنها قد تظل تظهر عليها علامات الصدأ بعد فترة من الاستخدام . لمواجهة ذلك ، ستحتاج إلى تخزين أواني الطهي الخاصة بك في منطقة دافئة حيث يوجد الكثير من تدفق الهواء. قد يساعد مسح السطح ببضع قطرات من الزيت من وقت لآخر على تجنب الصدأ. ليست هناك حاجة للقيام بذلك باستخدام أواني الطبخ السيراميك. حتى عندما تحتوي على قلب معدني ، نادرًا ما تظهر أي علامات صدأ في الأواني والمقالي السيراميك.


يكاد يكون من المستحيل كسر أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت. من ناحية أخرى ، قد ينكسر السيراميك أو يتشقق إذا سقط. إذا كنت تميل إلى أن تكون أخرق في المطبخ ، فقد ترغب في استخدام الجرانيت بدلاً من السيراميك.

الأسئلة الشائعة


هل اواني الجرانيت مسرطنة؟


لقد كانت هناك بعض الشائعات التي تفيد بأن أواني الجرانيت قد تحتوي على غاز الرادون، وهو غاز مشع يمكن أن يسبب السرطان.
ولكن تم دحض هذه الشائعات من قبل العديد من الدراسات للمنظمات الصحية، بما في ذلك هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.
حيث إن أواني الجرانيت مصنوعة من مواد غير مشعة مثل الطين والجبس والمعادن الأخرى ويتم طلاء هذه المواد بطبقة من الجرانيت الصناعي والذي لا يحتوي على غاز الرادون.

مصادر
Granite vs Ceramic Cookware
google-playkhamsatmostaqltradent