recent
أخبار ساخنة

10علامات تدل علي ان ثلاجتك بحاجه الي اصلاح

ادمن
الصفحة الرئيسية
10علامات تدل علي انكي بحاجه الي اصلاح ثلاجتك
10علامات تدل علي انكي بحاجه الي اصلاح ثلاجتك

تعتبر الثلاجة أحد أهم الأجهزة في المطبخ، فاذا حدث انقطاع للكهرباء او حدث تعطل للثلاجة نعلم حينها جيداً مدي أهمية الثلاجة ،فهي تحافظ علي الأطعمة وتوفر لنا الماء البارد في الصيف فالثلاجة جهاز كهربائي في غاية الأهمية في حياتنا اليومية ، ونظراً لأن الثلاجة جهاز هام في حياتنا علينا ان نعلم جيداً متي تكون الثلاجة بحاجه الي اصلاح.

لذا سنوضح في مقالنا هذا علامات تدل علي ان الثلاجة بحاجه الي اصلاح وصيانة.


علامات وجود مشكلة في الثلاجة


 تعتمد فكرة عمل الثلاجة على وجود حيز تبريد يتم وضع الأطعمة فيه ويتم تبريدها عن طريق الهواء البارد ، وهذا الهواء يتم انتاجه عن طريق دائرة التبريد ، وفي حالة وجود عطل في دائرة التبريد لن يكون هناك هواء بارد وبالتالي في هذه الحالة الثلاجة لن تبرد والفريزر لن يجمد.
وفيما يلي أشهر علامات وجود خلل ما في الثلاجة:


تصدر الثلاجة أصوات همهمة و اهتزاز


 في حين أن أصوات الهمهمة والاهتزاز من وقت لآخر يمكن أن تكون جزءًا طبيعيًا من تشغيل الثلاجة بمعني انه من الوارد في بعض الثلاجات ان نسمع صوت عالي بعض الشيء كصوت المروحة او صوت عمل موتور الثلاجة ،ولكن المشكلة تكون عندما تسمع ضوضاء عالية أو غير معتادة ، فقد تكون الثلاجة والطعام بداخلها في خطر. 

في معظم الحالات ، يمكن التخلص من ضوضاء الاهتزاز العالية ببساطة عن طريق تثبيت الأجزاء السائبة أو تعديل ارجل تثبيت الثلاجة حيث قد يكون السبب عدم وضع الثلاجة علي أرضية مستوية مما تسبب في وجود عدم اتزان في وضع الثلاجة وبالتالي يصدر بسبب ذلك صوت عالي غير طبيعي.




تلف الأطعمة داخل الثلاجة

نقصد بتلف الأطعمة ان طعامك يفسد قبل الأوان. فإذا كان طعامك يتلف قبل تاريخ انتهاء صلاحيته ، فقد يكون السبب في ذلك هو عدم ضبط درجة حرارة الثلاجة من الداخل بشكل صحيح فاذا كنت قمت بضبط ثرموستات الثلاجة والفريزر وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة لثلاجتك ومع ذلك درجه الحرارة في الثلاجة تتسبب في تلف الأطعمة ، فيجب ان يقوم فني إصلاح متخصص بفحص ثرموستات الثلاجة او مروحة الفريزر أو مروحة المكثف أو ملفات المكثف المتسخة لتحديد جذر المشكلة لحلها.


تلف جوان باب الثلاجة

يوجد حول حلق باب الثلاجة جوان مطاطي يعمل علي احكام غلق باب الثلاجة حتي لا يتسرب التبريد من داخل الثلاجة الي الخارج مما يؤدي الي عمل موتور الثلاجة لفترات اضافية لتعويض الفقد في التبريد وايضا يسبب ذلك ارتفاع درجه الحرارة داخل الثلاجة لذا اذا كان هناك مشكلة في جوان باب الثلاجة فهذا سيؤدي الي استهلاك كهرباء أكثر من الطبيعي وضعف في التبريد وايضا تكون ثلج بكميات كبيرة لذا يجب اصلاح المشكلة واستبدال جوان الباب التالف .




اتساخ مواسير المكثف (السربنتينة)

وهي الشبكة السوداء التي توجد خلف او اسفل الثلاجة حسب تصميم ثلاجتك اذا كانت هذه المواسير متسخة فلن يقوم المكثف بدورة في دورة التبريد وبالتالي سينتج عن ذلك ضعف في التبريد في الثلاجة مما يؤدي الي تلف الاطعمه،فقد حان الوقت لتنظيفها عن طريق سحب الثلاجة من وضعها الطبيعي للوصول إلى الجزء الخلفي أو السفلي منها حسب تصميم ثلاجتك.و لا تنس فصل الثلاجة عند التنظيف لمنع أي ضرر غير مقصود.

مواسير المكثف
مواسير المكثف

زيادة فاتورة الكهرباء عن الوضع الطبيعي

زياده استهلاك الكهرباء مع عدم وجود احمال اضافية اواستهلاك واضح يجعلنا نضع في الاحتمالات المسببة لذلك وجود خلل في عمل الثلاجة كعمل موتور الثلاجة (الكمبروسر) لفترات طويله علي خلاف المعتاد وعمل موتور الثلاجة لفترات طويله يكون بسبب وجود مشكلة مثل تكرار فتح باب الثلاجة او تلف جوان الباب او وجود مشكلة في الثرموستات او غير ذلك.




تسرب الماء من الثلاجة علي الأرض

وجود مياة اسفل الثلاجة مشكلة لها عده اسباب منها ما يحتاج الي فني متخصص حيث انه عاده ما يحدث التسريب بسبب انسداد في مجري الماء في الثلاجة او الخرطوم الواصل الي طبق التبخير الموجود أعلي موتور الثلاجة وقد يكون طبق التبخير نفسه به مشكلة لذا يجب ان يتم فحص الثلاجة لمعرفة سبب تسرب اماء اسفلها.


تراكم الثلج في فريزر الثلاجة

تراكم الثلج في فريزر الثلاجة بشكل غير طبيعي في الثلاجات العادية او ان يتكون الثلج في الثلاجات النوفروست هو علامه علي وجود مشكلة ما في الثلاجة قد تحتاج الي تدخل فني لفحص الأجزاء ودورة التبريد لمعرفة سبب المشكلة.


ارتفاع درجه حرارة موتور الثلاجة

اذا لاحظت ان موتور الثلاجة يسخن بشكل غير طبيعي فهذا يعتبر دلاله علي وجود مشكلة وقد تكون هذا المشكلة بسيطة كوضع الثلاجة مثلا في مكان سيء التهوية ويكون كل ما عليك هو تغيير مكان الثلاجة وقد يكون ذلك بسبب مشكلة ما في دائرة التبريد في الثلاجة او الأجزاء الكهربائية مما يستدعي تدخل فني صيانة متخصص.


الثلاجة لا تصنع ثلج

اذا كانت الثلاجة من النوع الذي يحتوي علي صانعه للثلج (ice maker) فعدم عمل هذه الصانعة يكون السبب في عدم صناعة الثلج او ان هناك سبب أخر ادي الي ذلك وهذا ما سيكتشفه فني الصيانة.



لا يوجد كهرباء في الثلاجة

وفي هذه الحالة تكون الثلاجة لا تعمل نهائياً ولا يوجد أي دلاله علي وصول الكهرباء اليها ويجب ان يتم فحص الدائرة الكهربائية للثلاجة للمعرفة السبب في ذلك ولكن قبل فحص الدائرة الكهربائية يجب أولا التأكد من وجود كهرباء في المصدر المغذي للثلاجة وهو المقبس الموجود في الحائط فقد يكون هو السبب لذا ينصح أولا بوضع فيشة جهاز اخر في المقبس كشاحن الجوال مثلا فاذا عمل الشاحن بكفاءة فهذا يعني انه يوجد كهرباء في المقبس وان المشكلة في الدائرة الكهربائية للثلاجة ويجب ان يقوم بفحصها فني متخصص.


google-playkhamsatmostaqltradent