recent
أخبار ساخنة

كيفية اختيار الملابس المناسبة للأطفال

سنتعرف معا على كيفية اختيار الملابس المناسبة للأطفال فإن الطفل يمر بعدة مراحل مختلفة أثناء نموه ويصاحب هذا النمو تغيرات جسمانية ونفسية وهذه التغيرات التي تصاحب كل مرحلة من مراحل النمو عند الطفل تعتبر أساسا في عملية تصميم ملابسه حتى تعطي المنفعة المطلوبة من استخدامها وتفي بحاجاته الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية حتى يشب الطفل صحيح البدن سليم قادرا على معايشة كل ما يصاحب عملية النمو.

كيفية اختيار الملابس المناسبة للأطفال

كيفية اختيار الملابس المناسبة للأطفال
كيفية اختيار الملابس المناسبة للأطفال 


تقع الام في حيرة عندما تختار ملابس طفلها لذلك نقدم لك قواعد تساعدك في اختيار الملابس المناسبة لطفلك.

قواعد اختيار الملابس المناسبة للأطفال


المتانة
أي أن تكون الملابس ذات قوة تحمل للاستهلاك الناتج من نشاط الطفل ولعبه وخصوصا أطفال ما قبل المدرسة فتختار الأقمشة البيكة والقطن المتين والأقمشة التريكو واللينوه أو الكستور الخفيف.

سهولة العناية

طبعا الطفل نشاطه دائم لذلك تتعرض الملابس للاتساخ السريع مما يتطلب تنظيفا دائما ولذلك تستخدم أقمشة قابلة للغسيل التي لا تنكمش ولا تتكرمش والمعالجة ضد البقع وثابتة الألوان.

الراحة 

يفضل الأقمشة الناعمة الملمس وذات خاصية الامتصاص التي تعطي الطفل الراحة وحرية الحركة وتجنب الأقمشة الخشنة والثقيلة التي تعوقه وتقلل راحته.

اللون

بصفة عامة فإن الأطفال يفضلون الألوان الزاهية خصوصا الأحمر وتجذبهم الألوان البراقة كما أن الألوان الباهتة تلتقط القاذورات بسهولة والألوان القاتمة قد تصيب الطفل بالاكتئاب.

زخرفة الملابس

يمكن إدخال وسائل الزخرفة في ملابس الأطفال وعند إضافتها يجب مراعاة اختيار الألوان المناسبة وتوزيع الزخرفة في الملابس بشكل يخلق أثرا جميلا وجذابا.

الحماية والأمان

تجنب الملابس الواسعة جدا للأطفال أو الطويلة جدا حيث أنها من الممكن أن تتسبب في تعثره ووقوعه.
تجنب الأكمام المنفوشة من الممكن أن تتسبب في اشتباكه في أشياء أخرى.
الملابس الداخلية يجب أن تكون قطنية حتى تمتص العرق وتعطي الطفل الراحة والحفاظ على صحته.
يفضل اختيار الأقمشة القطنية والخامات الطبيعية والأقمشة المعالجة ضد الاشتعال حرصا على سلامة طفلك.

دعهم يختارون ملابسهم

على الرغم من أنهم صغار إلا إنهم يعرفون ما يحبون ارتداءه، جرب هذه الخطوة و اطلب منهم اختيار ملابسهم ولن تندم، وسيعطونك أسرار ذوقهم في بضع ثوانٍ. استخدم هذه الخطوة بحكمة ووجه أذواقهم نحو عملية الشراء المناسبة دون شعورهم بذلك، ويجب عليك ان تعرف أنه لا يجب عليك الامتثال لكل رغباتهم، فيمكنك عمل موازنة بين أراءهم وارائك بتقديم التنازلات التي ستساعدهم على تطوير ذوقهم الخاص واتخاذ الخيارات الصحيحة.
 

ملابس الأطفال و مراحل النمو المختلفة


مرحلة المهد (بيبي)

يجب عليك ات تختار ملابس فضفاضة ذات فتحات بأشرطة وذات خياطات ناعمة وحردات غير ضيقة عند الإبط والرقبة, ويفضل استخدام الأقمشة البيضاء القطنية لتمتص البلل ويسهل غليها وتعقيمها. 

مرحلة الحبو ( تسعة أشهر)

أفضل أنواع الملابس لهذه المرحلة هي البنطلونات ذات البطانة حول الركبة ولتكن هذه البطانة من قماش لين وذلك لحماية ركبتي الطفل وحماية البنطلون نفسه من سرعة الاستهلاك وأفضل أنواع الملابس لذلك هي بدلة قطعة واحدة ( سالوبيت ).

مرحلة ما قبل المدرسة ( من سنتين إلى 6 سنوات )

يجب اختيار الملابس التي تسمح للأطفال بالحركة والقفز بحرية وتعتبر الجيوب من الملامح الهامة في ملابس هذه المحلة لأن الأطفال يحتاجون إلى أماكن يحفظون فيه ما يجمعون من أشياء كما يمكن اختيار لهم البنطلونات القصيرة التي يكون الوسط مطاطا عن طريق استخدام الأستيك لأن الوسط عند الأطفال في هذه المرحلة لم يحدد بعد.

مرحلة الطفولة الوسطى ( من 6 سنوات إلى ثماني سنوات)

يجب مراعاة أن تكون الملابس حديثة في تصميمها وألوانها وخاماتها حيث يميل الطفل في هذه المرحلة إلى التفاخر والتنافس كما أنه يستطيع في هذه المرحلة الاعتناء بملابسه وأناقته ويحاول أن يحظى بالاهتمام والإعجاب ولا سبيل إلى ذلك إلا عن طريق الملابس الجذابة اللائقة.

مرحلة الطفولة المتأخرة ( من 9 سنوات إلى 12 سنة )

في هذه المرحلة يصبح الطفل شعلة من النشاط الدائم ويصبح دائم الحركة والانطلاق ولذلك يجب أن تسمح له ملابسه بذلك وأفضل أنواع الملابس هي البنطلونات ذات الاتساع المناسب والقمصان الاسبور للأولاد والبلوزات البسيطة للبنات على أن تتضمن الملابس بعض خطوط تشبه ملابس الكبار بشكل مبسط ومناسب.
أما من ناحية الألوان فيمكن إستخدام لونين أو أكثر في تنفيذ الملبس حتى يبدو جميلا جذابا.

أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا لكم
google-playkhamsatmostaqltradent