recent
أخبار ساخنة

5 أسباب لنزول ماء من اسفل الثلاجة فريش

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب نزول ماء من اسفل الثلاجة فريش
أسباب نزول ماء من اسفل الثلاجة فريش

الثلاجة فريش من الثلاجات الجيدة التي تتميز بالعديد من الخصائص التي تجعلها واحدة من أفضل الثلاجات في السوق المصري ، ومع ذلك قد تظهر بعض المشكلات عند استخدام الثلاجة ، ومنها نزول الماء أسفل الثلاجة ، وفي الحقيقة هو ليس بالمشكلة الكبيرة ، فعادة ما يكون السبب سهل الحل .




أسباب نزول ماء من اسفل الثلاجة فريش


تعتمد فكرة التبريد في الثلاجة فريش على وجود دائرة التبريد التي تقوم بإنتاج هواء بارد هذا الهواء هو الذي يقوم بتبريد الطعام وحفظه ، وعندما نلاحظ وجود ماء اسفل الثلاجة أو تنقيط ماء من الثلاجة فذلك قد يكون ناتج لوجود سبب أو اكثر مما يلي :




تكرار فتح الباب


كثيرة هي المشاكل التي تنتج من تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة أو عدم اغلاق باب الثلاجة جيداً ، ففتح باب الثلاجة يسبب دخول الهواء الدافئ الموجود في الغرفة إلى حيز التبريد في الثلاجة وسينتج عن ذلك زيادة الفترة الزمنية لعمل موتور الثلاجة مما يزيد في استهلاك الكهرباء ويقلل العمر التشغيل لموتور الثلاجة ، ولكن ما يهمنا في هذا المقال أن ذلك أيضا قد يكون سبب في وجود تنقيط ماء أسفل الثلاجة أو تعريق داخل الثلاجة .

ولحل المشكلة يتم مسح الماء الموجود اسفل الثلاجة ، والتأكد من اغلاق باب الثلاجة جيداً ، وعدم فتح باب الثلاجة دون داعي.




انسداد فتحة التصريف في الثلاجة


وظيفة فتحة التصريف في الثلاجة هي تسمح بتصريف المياه التي تتكون داخل الثلاجة نتيجة لذوبان الثلج أو تكثيف الرطوبة. تعمل فتحة التصريف على إرسال المياه إلى صينية التبخير في الجزء الخلفي من الثلاجة حيث يمكن أن تتبخر بشكل طبيعي.

وفي حال انسداد فتحة التصريف نتيجة سقوط بعض الطعام بها ، لن يجد الماء الممر الخاص به لذا سيأخذ طريقة لتسرب خارج الثلاجة ، وحينها ستلاحظ وجود تنقيط من الثلاجة.

يُنصح بنظافة فتحة التصريف بانتظام لضمان عدم انسدادها وللحفاظ على أداء الثلاجة بشكل طبيعي.




طبق التبخير


طبق أو صينية التبخير هي وعاء يوجد اعلى الضاغط (موتور الثلاجة) يتم تجميع الماء النازل من الثلاجة فيه ، وهذا الماء يتبخر بفعل حرارة الضاغط ، بمعنى أنه يساعد في تبريد الضاغط ، وفي نفس الوقت يتم التخلص من الماء دون أي تدخل من المستخدم ، ولكن قد يحدث في الشهور الشتوية أن لا يتم تبخر الماء ،ويمتلئ طبق التبخير ،حتي يفيض الماء منه .

في هذه الحالة ستلاحظ الماء اسفل الثلاجة ، ولكنك لا تري تنقيط ،وذلك لأن الطبق موجود خلف الثلاجة أعلى الضاغط ، وحل المشكلة يكون بتنظيف الطبق ولكن يجب فصل الكهرباء عن الثلاجة أولاً ، وعدم إمالة الثلاجة نهائيا .




الثلاجة غير مستوية


لا يلزم بالضرورة أن تكون ثلاجتك متساوية تمامًا. بمعنى ان استواء الثلاجة يكون حسب التوصيات الموجودة في كتيب الثلاجة ، ولكن ما يهمنا أنه في حالة عدم ضبط استواء الثلاجة قد تلاحظ وجود ماء أسفل ثلاجتك ، وهذا الماء قد يكون من طبق التبخير ، وقد يكون ناتج من عدم تمكن سائل التبريد من التدفق بشكل صحيح، مما قد يسبب تشكل التكثيف ويتسبب في ظهور بركة ماء تحت الثلاجة.

تحدث عادة هذه المشكلة عند تحريك الثلاجة أو بعد التركيب لأول مرة دون اتباع تعليمات الشركة الصانعة.

لذا ارجع إلى كتيب الثلاجة واتبع التعليمات الخاصة بطراز ثلاجتك.

عدم إغلاق باب الفريزر جيداً


عدم إغلاق باب الفريزر بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسرب للماء أسفل الثلاجة، كما انه يسبب زيادة استهلاك الكهرباء ، وعمل ضاغط الثلاجة لفترات طويلة ، مما يقلل عمر الضاغط ، وأيضا يسبب ضعف في أداء دائرة التبريد ، لأن باب الفريزر المفتوح يتسبب في تسرب البرودة التي يتم انتاجه من قبل دائرة التبريد .

خاتمة

هذه هي أشهر أسباب نزول الماء من الثلاجة فريش ، وكما تلاحظ هي سهلة الحل ، ويجب ملاحظة ان تكديس الأطعمة في الثلاجة بما لا تناسب مع سعة الثلاجة قد يتسبب أيضا في وجود تعريق في الثلاجة وأيضا وضع الأطعمة الساخنة داخل الثلاجة ، يسبب وجود تنقيط ماء داخل الثلاجة ، ويقلل من كفاءة عمل دائرة التبريد ، ويزيد استهلاك الكهرباء.

وفي الحقيقة كلها اسباب تنتج من الاستخدام ، وهي موجود في كل بيت تقريبا ، ولكن لحفاظ على ثلاجتك فريش تعمل بأعلى كفاءة ممكنه حافظ علي باب كابينة الثلاجة مغلق جيدا ونفس الأمر لباب الفريزر ، ولن يضر تنظيف الثلاجة وفتحة التصريف من حين لأخر.
google-playkhamsatmostaqltradent