recent
أخبار ساخنة

5 أسباب لتوقف الثلاجة فجأة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف الثلاجة فجأة
أسباب توقف الثلاجة فجأة

الثلاجة لا تعمل باستمرار ، بل تتوقف عن العمل كل فترة ، وذلك كلما وصلت درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة التي تم ضبط الترموستات عليها . نفهم من ذلك أن الثلاجة (موتور الثلاجة) لو كانت تتوقف فجاءة ثم تعود في العمل فهذا ليس بمشكلة ، بل هو الطبيعي ، وإذا كانت الثلاجة تعمل بلا توقف ، بمعني أننا نسمع صوت عمل الضاغط باستمرار ، فهذا يدل علي وجود مشكلة تؤدي إلي عدم فصل الثلاجة ، مما قد يؤدي إلي احتراق موتور الثلاجة في حالة عدم التعامل مع المشكلة .

أما موضوع مقالنا اليوم عن الثلاجة التي توقفت عن العمل فَجْأةً ، ولا يوجد تبريد في الثلاجة .




أسباب توقف الثلاجة فجأة


توقف الثلاجة يقصد به أن موتور الثلاجة (الضاغط) لا يعمل ، بمعني أننا لا نسمع صوت عمل موتور الثلاجة ، ولا نجد سخونة في الشبكة الخلفية للثلاجة (المكثف) ، ولا يوجد أي علامة علي أن دائرة التبريد في الثلاجة تعمل ، بالرغم من أن ضوء الثلاجة يعمل ( أم إذا كان ضوء الثلاجة لا يعمل ولا نسمع صوت دائرة التبريد فهذه المشكلة علي الأغلب سببها مصدر التغذية الكهربائية أو الدائرة الكهربائية للثلاجة).
ولكن ما نتحدث عنه هو  أن موتور الثلاجة أو الديب فريزر توقف عن العمل ولم يعود للعمل مرة أخري. وفيما يلي أشهر 5 أسباب وراء توقف الثلاجة أو الديب فريزر عن العمل فجأة :


خلل في عمل الترموستات


قبل البدء في الشك في أي مكون في الثلاجة يجب التأكد أولا أنه لم يتم ضبط الترموستات علي درجة تبريد ضعيفة أو تم اغلاق الترموستات بالخطأ اثناء وضع الطعام في الثلاجة ، لأن اغلاق الترموستات أحد اشهر أسباب توقف الثلاجة فجأة ، وبمجرد إعادة تشغيل الترموستات تعمل الثلاجة بدون مشاكل .


كما قد يكون السبب تلف الترموستات ، بمعني أنه لم يعد يوصل الكهرباء للضاغط ، وبالتالي لن يعمل الضاغط ، مهما ارتفعت درجة حرارة الثلاجة ، بمعني أن الترموستات اصبح علي وضع الفصل بشكل دائم ، وفي هذه الحالة يكون علاج المشكلة استبدال الترموستات.




فك في التوصيلات الكهربائية

إذا كان هناك جزء لا يعمل في أي جهاز كهربائي ، بالرغم من وصول الكهرباء للجهاز ، فيكون الشك في وجود فك في أطراف التوصيل الكهربائية ( مثل السوكتات أو الترامل او البنوز) ، أو قد يكون هناك قطع في احد الاسلاك .
وفي حالة توقف الثلاجة فجأة يكون الشك في الدائرة الكهربائية الخاصة بالضاغط ، فيجب التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية للضاغط ، فإذا كان هناك فك أو قطع في الاسلاك ، يتم إعادة التوصيل ومراجعة الدائرة الكهربائية .




تلف الاوفرلود


الحماية الحرارية للموتور الثلاجة تسمي أوفرلود ، ويوجد أوفرلود داخلي ويكون داخل الموتور ، وأوفرلود خارجي ، وإذا كانت المشكلة في قاطع الحماية الخارجي يتم استبداله ، أما إذا كانت في الداخلي فحينها يتم استبدال موتور الثلاجة ، أو إصلاحه وفلكن في الحقيقة موتور الثلاجة من النوع الذي يصعب إصلاحه ، ولا ننصح بذلك لأن فك الضاغط امر صعب وإعادة تجميع أجزاء الضاغط مرة أخري ليس بالعمل السهل ، وإذا تم كل ذلك بمهارة عالية من قبل الفني ، لا أعتقد أن الضاغط سيعمل بنفس الكفاءة التي كان عليها.




تلف الريلاي

يعتمد ضاغط الثلاجة علي ريلاي بدء ، والريلاي هو مكون كهرباء يقوم بمهمه محددة عند عمل موتور الثلاجة وهي المساعدة في بدء حركة موتور الثلاجة ، وما يهمنا أن الريلاي لو كان تالف سيسبب عدم عمل موتور الثلاجة ، ويمكن استبدال الريلاي بسهولة .
ولكن ل يتم استبدال أي جزء بدون فحص حتي نتأكد من أن الجزء الذي نقوم باستبداله هو سبب المشكلة ، وقد يلجأ الفني للفحص بطريقة الاستبدال وهي أن يقوم بتركيب عنصر جديد مكان القديم فإذا اشتغلت الثلاجة بدون مشاكل يكون السبب هذا العنصر ، وذلك في المكونات الكهربائية مثل الافرلود أو الريلاي او المكثف الكهربائي. أما موتور الثلاجة فيتم اختباره باستخدام الأفوميتر أو عمل وصلة اختبار.


ويمكن اختبار المكونات الكهربائي باستخدام الأفوميتر ولكن لابد أن يكون القائم بذلك علي علم بكفية فحص المكون المراد قياسه.




خلل في عمل الكارت الإلكتروني

في كثير من الثلاجات الحديثة يوجد لوحة تحكم إلكترونية ، تعتبر بمثابة العقل الذي يدير الثلاجة ، وهذه اللوحة بها الكثير من العناصر الالكترونية ، وبالتالي وارد أن يحدث بأحد هذه العناصر تلف ، و ما يهمنا إذا كان هناك تلف في الكارت او فك في توصيلاته فقد يسبب ذلك توقف الثلاجة عن العمل فجأة.








هذه بعض الأسباب الشائعة لتوقف الثلاجة فجأة، ومع ذلك يمكن أن تكون هناك مشاكل أخرى تؤثر على أداء الثلاجة وتتطلب الفحص والإصلاح من قبل فني مؤهل
google-playkhamsatmostaqltradent