recent
أخبار ساخنة

6 نصائح ذهبية لتخفيض صوت الثلاجة العالي

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيفية تخفيض صوت التلاجة العالي
كيفية تخفيض صوت التلاجة العالي

صوت الثلاجة العالي أمر يصعب التعايش معه ، فالثلاجة مكون أساسي في المنزل ، ولا يسهل الاستغناء عن الثلاجة ، وإيجاد طريقة لتخفيض صوت الثلاجة المزعج ، يعتمد في الأساس علي تحديد مصدر الصوت العالي ، فلا يهم إذا اتبعت طريقة لتخفيض الصوت ولكنها لا تناسب ثلاجتك ، فهذا جهد لا فائدة منه. 

وقد تناولنا أسباب صدور صوت مزعج من الثلاجة في مقال سابق وهو اسباب صوت الثلاجة العالي وكيفية تحديد مصدره . أما في هذا المقال سنتعرف علي 6 نصائح لتقليل أو تخفيض صوت الثلاجة العالي قدر المستطاع .



كيفية تخفيض صوت التلاجة العالي


تعمل الثلاجة معتمده علي مكونات أساسية ،تعرف هذه المكونات بدائرة التبريد الأساسية وهي تتكون من الضاغط (موتور الثلاجة) ،والمبخر(الفريزر) ،والمكثف (الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة عاده)، والكابلري وهو عبارة أنبوب رفيع مميز بين مواسير الثلاجة. وبلا شك يوجد مكونات اخري هامه مثل مروحه المبخر وصانعه الثلج وغير ذلك ولكن ما يتواجد في جميع الثلاجات هو دائرة التبريد الأساسية .

قبل اتخاذ أي خطوات لتخفيض صوت الثلاجة ، يفضل قضاء بعض الوقت في الاستماع إلى الضوضاء التي تصدرها. وهذا ما ستجد توضيحه في المقال السابق ذكره في مقدمة مقالنا هذا. وما يلي توضيح لكيفية حل مشكلة صوت الثلاجة:




أضبط أرجل الثلاجة

يمكن أن يتسبب وجود الثلاجة على أرضية غير مستوية في إحداث ضوضاء أكثر من المعتاد. بمعني أنه عندما تعمل دائرة التبريد علي أرضية غير مستوية سيحدث عدم اتزان ، مما سينتج عنه صوت عالي .

لذا الحل في هذه الحالة هو ضبط أرجل الثلاجة بما يناسب الأرضية ،حيث تحتوي جميع الثلاجات تقريبًا على أرجل قابلة للتعديل . ولكن أولاً يجب فحص أرجل الثلاجة والتأكد أنه لا يوجد بأحد الأرجل تآكل مما تسبب في عدم توازن الثلاجة بشكل كبير فنتج عن ذلك صوت عالي يظهر عند عمل دائرة التبريد .

بمجرد ان تضبط أرجل الثلاجة (إذا كانت هي المشكلة ) يمكن أن تحل مشكلتك على الفور تقريبًا.


ضع الثلاجة على سجاده كتم الصوت


عازل صوت
سجاده عزل الصوت

إذا حاولت تعديل الأرجل ولا تزال ثلاجتك تهتز على الأرض ، فإن أفضل شيء يمكنك تجربته هو وضعها على سجاده ولكن ليس مثل السجاجيد المنزلية بل هي سجاده تصنع خصيصاً لذلك وتعرف بحصيرة أو سجاده كتم الصوت .

بمعني أنه في عالم عازل الصوت ، توجد مجموعة من المنتجات تسمى حصائر كتم الصوت ، على الرغم من أنها مصممة عادةً للاستخدام في الأجزاء الداخلية للسيارة لتخفيف ضجيج المحركات. ومع ذلك ، فهذه هي المشكلة التي نحاول حلها هنا بشكل أو بآخر!

بعض الشركات المصنعة للحصائر العازلة للصوت ، تصنع منتجات للاستخدام في المنزل. تختلف هذه المنتجات عن منتجات السيارات الخاصة بهم لأنها عادةً لا تشتمل على العزل الحراري ، لأن هذا ليس شيئًا تحتاجه في هذه الحالة.

لا تنسي التأكد من الشركة الصانعة للثلاجة أن هذا لا يضر ثلاجتك ، وقبل شراء السجادة يجب أن تتأكد من قياس حجم الثلاجة أو الأرضية الموجودة تحتها ، ثم قص السجادة حسب الحجم.


نظف المكثف


من اشهر اسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة ، وضعف التبريد في الثلاجات ، اتساخ مواسير المكثف ، فالمكثف يقوم بوظيفة هامه جداً في الثلاجة وعندما يحدث له اتساخ لا تعمل دائرة التبريد بالكفاءة المطلوبة ونتيجة لذلك قد يرتفع صوت موتور الثلاجة.

ولحل المشكلة يتم تنظيف المكثف . وأيضا يجب التأكد من عمل مروحه المكثف (إن وجدت) وأنها نظيفة ولا يوجد عائق يمنع حركتها.




تأكد من عدم فك مواسير المكثف


مكثف الثلاجة
مكثف الثلاجة

وجود فك في مواسير المكثف ، يسبب صوت عالي عندما يعمل موتور الثلاجة ، ويكون السبب أن في بعض الثلاجات يكون المكثف غير مثبت جيداً . أو عند نقل الثلاجة بشكل غير صحيح وخاصه إذا كان المكثف موجود خلف الثلاجة وليس اسفلها .

لذا تأكد من ربط مسامير تثبيت المكثف.




تأكد من ملأ أكثر من نصف مساحة الثلاجة


تكديس الأطعمة في الثلاجة يسبب ضعف التبريد ،ولكن أن تترك الثلاجة تعمل وهي فارغة ، وخاصه في الثلاجة النوفروست سيسبب ذلك ظهور صوت عالي وهو صوت مروحة الفريزر .وينصح بعدم ترك كابينة الثلاجة أو الفريزر فارغ ، فعلب الطعام تعمل كعازل للصوت لحدٍ ما.




تأكد من تثبيت مسامير الضاغط


كيفية تخفيض صوت الثلاجة العالي
كيفية تخفيض صوت الثلاجة العالي

الضاغط يحتوي علي محرك كهربائي لذا لا حرج في تسمية كثير من الناس له موتور الثلاجة ،ولكنه يحتوي أيضاً علي مكونات ميكانيكية لذا فالتسمية الأفضل له هي ضاغط أو كمبروسر. وما يهمنا أن هذه المكونات الميكانيكية عندما تعمل تصدر صوت عالي لذا يتم تثبيت الضاغط بمسامير وجلب من نوع خاص لتمتص بعض الصدمات. وفي حالة فك أحد هذه المسامير سينتج عن ذلك صوت عالي. وكل المطلوب لحل المشكلة هو التأكد من أن الضاغط مثبت جيداً ولا يوجد فك في مساميره.
google-playkhamsatmostaqltradent