recent
أخبار ساخنة

6 أسباب لاهتزاز الغسالة الفوق الاتوماتيك اثناء العصر

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
غسالات التحميل العلوي أو الغسالة فوق اتوماتيك من الغسالات ذات الشعبية في الوطن العربي ، وهذا يرجع لما تقدمه من ميزات قد لا تتوافر في غسالات التحميل الامامي. وبلا شك للغسالات التوب لود مشاكل كباقي الأجهزة المنزلية ومن هذه المشاكل مشكلة اهتزاز الغسالة اثناء دورة العصر .




أسباب اهتزاز الغسالة الفوق الاتوماتيك اثناء العصر


فكرة عمل الغسالة الفوق أتوماتيك لا تختلف كثيراً عن غسالات التحميل الأمامي ، بمعني أن فكرة عمل الغسالة بشكل عام تعتمد علي محرك كهربائي يقوم بتدوير حلة غسيل يوجد بها ملابس وماء ، وبسبب الدوران يحدث احتكاك بين الملابس وبعضها البعض وبينها وبين الحلة فيحدث تنظيف للملابس .

ولكن في الغسالة العلوية تكون حلة الغسيل موضوعه بشكل رأسي كالبرميل ، أما الغسالة الفول أتوماتيك تكون الحلة بشكل افقي ، ولهذا نجد باب الغسالة تحميل امامي من الامام وليس من أعلي كالفوق أتوماتيك . ولذلك عند الحديث عن الأعطال نلاحظ تشابه كبير بينهم .

ولكن هناك اختلافات تظهر في بعض الأعطال مثل اهتزاز الغسالة فنجد اسباب تشبه الغسالة الفول أتوماتيك وأسباب أخري خاصة بالفوق أتوماتيك كما سنري.

عندما تكون هناك مشكلة في اهتزاز الغسالة أثناء العصر في الغسالة الفوق أتوماتيك قد يكون السبب في ذلك واحد أو أكثر من الأسباب التالية:


عدم استواء الأرضية


أي جهاز كهربائي يحتوي علي محرك كهربائي يجب أن يوضع علي أرضية مستوية ، وذلك لأن عدم الاستواء يؤثر علي عمل المحرك فيظهر صوت اعلي من الطبيعي ومن ناحية أخري يسبب تلف مكونات المحرك. وفي حالة الغسالة الفوق اتوماتيك سيؤدي وضع الغسالة علي أرضية غير مستوية الي ارتفاع صوت الغسالة واهتزازات ورجه أثناء دورة العصر .

أرجل الغسالة الفوق أتوماتيك
أرجل الغسالة الفوق أتوماتيك

ولحل المشكلة يتم وضع الغسالة علي أرضية مستوية أو ضبط ارجل الغسالة، وينصح بالتأكد من استواء الغسالة باستخدام ميزان اتزان (ميزان ماء).




تآكل في ارجل الغسالة


لتجنب مشكلة عدم استواء الأرضية تم تركيب أرجل للغسالة يمكن التحكم في ارتفاعها وانخفاضها بما يناسب الأرضية ، ولكن مع مرور الوقت قد يحدث تآكل لأحد أرجل الغسالة وبالتالي سيحدث عدم توازن للغسالة مما يؤدي الي حدوث اهتزازات شديده اثناء فوم العصر.

وحل المشكلة في حالة تآكل الارجل يكون باستبدالها.


وضع كمية غسيل كبيرة

في حالة وضع كمية غسيل كبيرة في حلة الغسالة سينتج عن ذلك عدم اتزان ،كما أن الموتور قد لا يستطيع الدوران بالحمل ، ويحدث الاهتزاز عاده عند وضع بطانية كبيرة في الغسالة أو عند تركيز كمية كبيرة من الملابس في جانب واحد للحلة، وبالتالي عندما تعمل الغسالة يحدث عدم توازن ينتج عنه اهتزاز شديد في مرحلة العصر.


تلف مساعدين التعليق

أسباب اهتزاز الغسالة الفوق الاتوماتيك اثناء العصر
أسباب اهتزاز الغسالة الفوق الاتوماتيك اثناء العصر

علي خلاف الغسالة الأتوماتيك التي يحمل فيها الحلة سوست تعليق ، في الغسالة الفوق أتوماتيك يتم تثبيت الحلة في هيكل الغسالة عن طريق عمود معدني وليس سوست ،ويكون من أعلي مثني ومن اسفل سوسته قوية داخل أسطوانة من البلاستيك ، وعاده ما نجد بين الأربع مساعدين مساعد أسطوانته ذات لون مختلف هذا المساعد يفترض ان يكون اقوي من بقية المساعدين وهذا لأنه يتم وضعه في الجهة المركب فيها المحرك حيث يكون الثقل في هذه الجهة اثقل من الثلاث جهات الأخرى (هذا يختلف من غسالة لأخري) .
وما يهمنا أنه بمرور الوقت وزيادة التحميل علي الغسالة قد يتلف أحد المساعدين مما ينتج عنه اهتزاز شديد في مرحلة العصر ولحل المشكلة يجب استبدال المساعد التالف.


مشكلة في ثقل اتزان الحلة

ثقل اتزان الحلة
ثقل اتزان الحلة

يوجد أعلي الحلة ثقل اتزان ولكنه ليس اسمنتي كما في الغسالة الاتوماتيك بل هو عبارة عن حلقة تركب علي الحلة الدوارة ويكون بداخلها ماء ، لضبط اتزان الحلة وفي حالة حدوث مشكلة في هذه الحلقة سيحدث اهتزاز شديد للغسالة وخاصه عند مرحلة العصر وذلك لعدم توازن الحلة.


مشكلة في هيكل الغسالة

إذا كان هناك مشكلة في جسم الغسالة الذي يحمل الحلة الثابتة فهذا سيؤدي الي عدم توازن الحلة أثناء الدوران وبالتالي سيحدث اهتزاز شديد وارتفاع لصوت الغسالة الفوق أتوماتيك اثناء العصر.



الخلاصة

وجود أي سبب يؤدي الي عدم اتزان الغسالة سيؤدي الي اهتزاز الغسالة في مرحلة العصر ، ومن هذه الأسباب ما يمكن حله بسهولة كسوء توزيع الملابس أو عدم ضبط أرجل الغسالة ومنها ما يحتاج فني محترف للكشف عليه كمساعدين تعليق الغسالة وحلقة الاتزان .
6 أسباب لاهتزاز الغسالة الفوق الاتوماتيك اثناء العصر
Mohamed Essa

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف21 أبريل 2023 في 3:49 م

    كيف يمكن صيانة سوست تعليق الغسالة

    حذف التعليق
    • غير معرف13 نوفمبر 2023 في 10:49 ص

      كم كمية الماء في حله الاتزان الغسالة فوق اوتوماتيك

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent