recent
أخبار ساخنة

كيفية تحديد عدد أمتار القماش المطلوب للموديل المطلوب

admin
الصفحة الرئيسية
سنتاول فيما يلي كيفية تحديد عدد أمتار القماش المطلوب للموديل المطلوب  اي كان الموديل (فستان أطفال-فستان كلوش -قماش تفصيل بلوزه طويله -قماش لجاكيت -عباية -فستان سواريه -بنطلون الخ)وذلك لعدم إهدار كمية القماش عند تنفيذ الملابس يمكن عمل مقايسة على الباترون بعد إعداده بالموديل المطلوب وذلك قبل شراء القماش .

كيفية تحديد عدد أمتار القماش المطلوب للموديل المطلوب

كيفية تحديد عدد أمتار القماش المطلوب للموديل المطلوب
كيفية تحديد عدد أمتار القماش المطلوب للموديل المطلوب

يحدد على مكان مسطح وليكن منضدة مثلا وزع أجزاء الباترون على هذا السطح بحيث تراعي عملية توزيع المسافات للخياطة والثنايات الذيل مع إضافة عدد من السنتيمترات أزيد من المطلوب وذلك احتياطيا لعملية تسوية اطراف القماش قبل القص لأن هناك أقمشة تنكمش بغسلها .
وهذه الزيادة المذكورة في طول القماش غير ثابتة تختلف حسب نوعية القماش فإذا تأكدنا أن القماش ينكمش بشكل كبير فتكون الزيادة كبيرة نوعا ما, وعلى العموم تتراوح هذه الزيادة ما بين 10 سم إلى 15 سم .
وبهذا تكون قد تمكنت من معرفة عدد الامتار اللازمة من القماش لتنفيذ الموديل المطلوب .

كيفية معاملة القماش قبل القص؟

بعد الإنتهاء من تجهيز الباترون تماما لابد من تجهيز القماش استعداد لوضع الباترون والقص وذلك من خلال الخطوات التالية :

  • إذا كان القماش قطنيا مثل البيكة والاتيال والباتستة...الخ يغسل ويكوى أما إذا كان صوفيا فيكتفي بكيه بواسطة الفودرة ويكون ذلك على الظهر حتى لا يفسد وجه القماش.أما الاقمشة الصناعية مثل الترجال أو الداكرون وغيرها فيمكن فردها بمكواة ذات حرارة مناسبة لنوع الألياف حتى لا تنصهر .
  • تساوى اطراف القماش من جهة واحدة من النسيج العرض وذلك لعدم استهلاك مقدار كبير من القماش ويتم ذلك عن طريق تنسيل فتلة من النسيج العرض ويقص عليها في الأقمشة التي يسمح نسيجها بذلك . أما الاقمشة التي لا يمكن سحب فتلة من نسيج العرض مثل الأصواف السميكة أو الألياف الصناعية وما شابه ذلك يتبع الاتي: يفرد القماش على المنضدة وتوضع عليه المسطرة بحيث تكون زاوية قائمة مع البرسل ونسيج العرض ثم يرسم خط بالمارك بمحازاة المسطرة فينتج لدينا خط أفقي مضبوط يقص عليه وبذلك يتساوى نسيج العرض في تلك النوعية من القماش.
  • إذا كان القماش موروبا أي ان نسيج الطول مستقيم ونسيج العرض غير متطابق الاطراف فيمكن إصلاح هذا العيب عن طريق الشد من الطرف الأيمن للقماش إلى الطرف الأيسر بشكل مائل وتتكرر هذه العملية حتى يعتدل ويتساوى القماش ويصبح مسطحا مضبوطا.


كيفية وضع الباترون على القماش ؟

يجب مراعاة النقاط التالية عند توزيع الباترون على القماش

  1. يجب مراعاة نوع القماش ومظهر السطح فيه فإذا كان القماش ذو سطح سادة أى ليس به وبرة أو نقوش منتظمة فيوزع الباترون بحيث يراعي في ذلك عملية الاقتصاد في استهلاك القماش حيث توضع أجزاء الباترون متقاربة مع بعضها مع مراعاة اتجاهات النسيج الطولية والعرضية والاهتمام بالبيانات المدونة على الباترون .
  2. إذا كان لسطح القماش وبرة أو رسوم لها اتجاه واحد مثل زهرة كل سيقانها إلى أسفل أو طائر رأسه في كل القماش إلى أعلى فيجب توزيع الباترون كله في الاتجاه الصحيح للرسوم وحسب اتجاه الوبرة بحيث يكون هذا الاتجاه إلى أسفل وذلك في جميع الاقمشة الوبرية حيث أن إختلاف اتجاه الوبرة في القماش يؤدي إلى عدم تساوي درجات اللون بها .
  3. توزيع الاجزاء الكبيرة من الباترون أولا ثم بعد ذلك الاجزاء الصغيرة مثل الجيوب أو البطانات او الأحزمة .
  4. يترك مسافة فراغ او مسافة خياطة بين كل جزء واخر من الباترون .
  5. ترسم علامة بالمارك على مسافات الخياطة للقص عليها حول أجزاء الباترون ويجب استخدام مقص حاد حتى لايسفد القماش عند القص.


ملحوظة

يجب عدم إغفال عمل مسافات حول اجزاء الباترون مثل توسيع الجناب أو الذيل أو الإبط أو الرقبة فلو تم القص دون وجود مسافات الخياطة أو التوسيع هذه فلن يمكن إصلاح الموديل أو تحويلة إلى مقاس أصغر مما نريد.

أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا لكم.
google-playkhamsatmostaqltradent