recent
أخبار ساخنة

أساسيات الباترون

admin
الصفحة الرئيسية
لم يكن الباترون موجودا في الماضي بالشكل المعروف لدينا الان حتى يمكن الإعتماد عليه في تفصيل الملابس ولكن ظهر في نهاية القرن السادس عشر وزاد الاهتمام به وظهور أسلوب القص تبعا للمقاسات في عمل الباترون وأيضا ظهور الكتب التى تشرح الباترون وتعددت طرق عمل الباترون وبنيت على أساس علمي وهندسي صحيح وكذلك على دراسة دقيقة لجسم الإنسان وطبيعة تكوينه للوصول إلى باتون نموذجي قدر المستطاع .

أساسيات الباترون

أساسيات الباترون
أساسيات الباترون

تعريف الباترون

هو عبارة عن خطوط ومنحنيات ترسم على الورق بطرق فنية وهندسية خاصة تبنى على مقاييس دقيقة لجسم معين وهو الأساس الذي يبنى عليه تصميم أي ملبس.
يرسم الباترون الأساسي نصفا فقط للأمام ونصفا للخلف ثم يوضع خطي النصف الأمامي والخلفي على قماش مثني حسب بيانات الباترون فينتج لدينا الأمام كاملا وكذلك الخلف.

أنواع الباترونات

توجد عدة طرق للحصول على الباترونات وهى :
  • الباترون العادي المسطح
  • الباترون التجاري ( الجاهز )
  • الباترون الصناعي
الباترون العادي المسطح

يرسم هذا الباترون على الورق تبعا لقياسات الجسم ويعتمد على الخبرة والإتقان ومدى دقة الفرد الذي يقوم برسمه على الورق وعلى دقة المقاسات التي تم أخذها.
وإذا رسسم هذا الباترون بعناية فإنه يؤدي إلى ملبس جيد الضبط وبعد رسمه تكتب جميع البيانات اللازمة عليه من حيث اتجاهات النسيج الطولية والعرضية ووضع علامات التقابل في القصات وهى ما تسمى بالراكورات.

الباترون التجاري ( الجاهز )
هو باترون ورقي أعد لمقاسات نمطية تتفق مع معظم أنماط الأجسام ويصمم بواسطة خبراء متخصصين.
ويتضمن الباترون التجاري رسم الموديل وجميع أجزائه ومسافات الخياطات وقد أعدت الباترونات التجارية أساسا لمن لديهم خبرات بسيطة في مجال التفصيل والخياطة حتى تساعدهم على البدء في المجال , وكذلك يكون الباترون التجاري مجهز بكل المعلومات والإرشادات الخاصة بالقص والخياطة مثل طريقة وضع القماش على الباترون ونوع القماش المناسب للموديل وعدد الأمتار اللازمة ...الخ بحيث تقرأ وتفهم بسهولة .

الباترون الصناعي
وهو يختص بالإنتاج الكبير في مصانع الملابس الجاهزة ويختلف هذا النوع من الباترونات إختلافا واضحا عن بقية أنواع الباترونات الأخرى فيرسم كالاتي:
  • يرسم الأمام والخلف كاملين وإذا كان للموديل أكمام فيرسم باترون الكم كاملا والكولة كاملة وبطانتها والاسورتين وبطانتهما وكذلك الجيوب كاملة وبطانتها ...الخ أي أن جميع أجزاء الباترون الاساسية والإضافية يرسم لها باترونات كاملة وبطانات إذا إحتاج الأمر
  • يضاف حول جميع أجزاء الباترون مسافات مناسبة للخياطة مثلا الكتف من 1.5 سم إلى 2 سم , حردة الإبط من 1 سم , وحردة الرقبة 1 سم , والجناب حوالي 2 سم , وثنية الذيل 5 سم , ويراعى عدم الإسراف في الزيادات حتى لا يزيد المستهلك من القماش في القطعة الواحدة .
  • عند وضع الباترون على القماش يعشق تماما أي تتلامس جميع أجزاؤه بحيث تكون متداخلة مع بعضها وذلك توفيرا وإقتصادا في كمية القماش المستخدم حيث أن جميع المصاريف تحمل على المنتج النهائي .
أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا لكم
google-playkhamsatmostaqltradent