recent
أخبار ساخنة

6 أسباب لضعف دوران مروحة السقف

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب ضعف دوران مروحة السقف
أسباب ضعف دوران مروحة السقف

مروحة السقف تعتبر إضافة مفيدة وعملية لأي غرفة، وتوفر العديد من المزايا ، ولعل أهمها أن مروحة السقف تعمل على تدوير الهواء في الغرفة بطريقة فعالة وسريعة، مما يعمل على تحسين تدفق الهواء وتهوية الغرفة. وإذا كانت مروحة السقف تدور ببطء ، فهذا سيؤثر بلا شك علي راحتنا ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب بطء دوران مروحة السقف.




أسباب ضعف دوران مروحة السقف


فكرة عمل المروحة ببساطه هي أن محرك كهربائي عندما تصل إليه الكهرباء ينتج لنا حركة ، نستفيد من هذه الحركة في إدارة شفرات المروحة (الريش) فيحدث تدوير للهواء الموجود في الغرفة مما يزيد من راحة المستخدم .

وعندما نلاحظ أن هناك ضعف في في دوران المروحة أو أنها تدور ببطء فقد يكون واحد أو اكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:



ضعف الفولتية

من الوارد ان يكون السبب هو انخفاض الفولتية الواصلة للمحرك المروحة ، وبالتالي هو لا يستطيع الدوران ، وقد يكن السبب في ذلك أن المروحة تم صناعتها لتعمل علي 220فولت ، ولكن تم تركيبها في بلد نظامها 110فولت ، ونتيجة لذلك نجد المروحة لا تستطيع الدوران بالسرعة العالية .





ضعف المكثف


مكثف المروحة
مكثف المروحة

المكثف الكهربائي هو احد المكونات الكهربائية الأساسية في عمل مروحة السقف ، حيث أنه يدخل في الدائرة الكهربائية لموتور المروحة ، الذي هو قلب المروحة ، فالمكثف يوفر لمحرك المروحة الطاقة الكهربائية اللازمة ليعمل بكفاءة .

وفي كثير من الحالات يكون سبب ضعف أو بطء دوران مروحة السقف راجع لضعف المكثف ، والمقصود بضعف المكثف هو أن المكثف له قيمة بالميكروفاراد ،هذه القيمة تقل بمرور الوقت ، وهنا نقول ان المكثف اصبح ضعيف ليدعم عمل المحرك.

وعندما تنخفض سعة المكثف تظهر مشاكل في عمل المروحة منها عدم دوران المروحة وصدور صوت غريب من المروحة أو عدم دوران المروحة إلا باليد ، أو بطء دوران المروحة مقارنةً بسرعتها المعتادة.

ويفحص المحرك باستخدام جهاز فحص السعة أو الأفوميتر ، ولكن الطريقة الاسهل هي طريقة الاستبدال حيث يتم تركيب مكثف جديد ليحل محل القديم ، فإذا اشتغلت المروحة بالسرعة المطلوبة دون مشاكل ،نفهم من ذلك ان المكثف كان ضعيف او ان المشكلة قد تم حلها.



مشكلة في شفرات المروحة


شفرات المروحة او ريش المروحة هي التي تدور عندما يعمل المحرك ، فتدير بدورانها الهواء في اركان الغرفة ، وقد يحدث لاحد هذه الشفرات انحناء ، مما ينتج عنه زيادة تحميل علي المحرك ، وبالتالي سنلاحظ ضعف في أداء المروحة ، وهذه مشكلة لا يجب تجاهلها ، لأن هذا التحميل قد يؤدي إلي احتراق محرك المروحة .

ويفضل في حالة انحناء شفرة من شفرات المروحة أن يتم استبدالها ، ولا ننصح بالاستعدال ، كما يجب تنظيف الشفرات جيدا كل فتره ، وأيضا يجب التأكد من جودة تثبيت شفرات لمروحة، لأن وجود عدم تثبيت (كعدم ربط المسامير جيدا) يسبب كثير من المشاكل منها ضعف أداء المروحة وارتفاع صوتها وتقصير عمر موتور المروحة.



رولمان بلي المروحة


المحامل أو رولمان بلي المروحة تلعب دور أساسي في دوران المحرك ، وبالتالي عندما تتراكم عليها الاوساخ ، ينتج عن ذلك ضعف في أداء المحرك ، نلاحظه كضعف في دوران المروحة ،أو سخونة موتور المروحة أو ارتفاع صوت المروح، وفيما يلي فيديو يوضح كيفية تغيير بلي موتور مروحة السقف.










فك في المسامير

تعتبر البراغي المفكوكة عاملاً آخر يمكن أن يتسبب في إبطاء سرعة مروحة السقف ،وهذا شائع بعد محاول المستخدم صيانة وإصلاح المروحة ، فهو يقوم بعملية الفك ، ولكن عند إعادة التركيب لا يقوم بربط المسامير بالكيفية الصحيحة بل قد يترك أحد المسامير دون تركيب . وما يهمنا انه في هذه الحالة يكون حل المشكلة في تثبيت المسامير بالكيفية الصحيحة .




ضعف في ملفات المحرك

محرك المروحة عبارة عن ملفات كهربائية ، قد يحدث لهذه الملفات بمرور الوقت تلف أو ضعف ، ونتيجة لذلك يحدث ضعف في أداء المروحة ، وبمرور الوقت تتلف ملفات المحرك تماما ، وعلاج هذه المشكلة يكون بإعادة لف ملفات المحرك . مع العلم أن من أسباب احتراق موتور المروحة عدم تنظيف الشفرات أو وجود شفرة منحنية ، لذا لا تتجاهل تنظيف شفرات مروحتك .




الخلاصة


هناك عدة أسباب لضعف دوران مروحة السقف منها تراكم الغبار على الشفرات مما تسبب في ضعف الأداء ، أو قد يكون هناك مشكلة في المكثف الكهربائي الذي يعمل على تشغيل المحرك او قد يكون هناك توازن غير صحيح في مروحة السقف، مما يؤدي إلى ضعف الأداء وهذا قد يكون ناتج من انحناء أحد شفرات المروحة ، كما قد يكون السبب وجود خلل في المحرك كأن يكون بحاجة إلي تزييت او تغيير رومان البلي أو هناك مشكلة في ملفات موتور المروحة.


من الأفضل أن تستعين بفني مؤهل لفحص المشكلة ولفحص المحرك وإجراء الإصلاحات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent