recent
أخبار ساخنة

طريقة كوي الملابس القطنية

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية

طريقة كوي الملابس القطنية
طريقة كوي الملابس القطنية

طريقة كي الملابس من ضغط وسحب ودرجه حرارة تؤثر في النتيجه النهائية لعملية الكي، حيث يظهر ذلك في القطعه سواء كان ذلك في شكلها او في لمعانها او تهدلها ، لذا يجب اتباع الطريقة الصحيحه المناسبه لنوعية الملابس عند الكي ،وخاصه اذا كانت قطنية أو كتانية لأن الملابس القطنية والكتانية قابلة للكرمشة والتجعد ، وسنتعرف في مقالنا هذا علي طريقة الكي الصحيحة للملابس القطنية .



الملابس القطنية والكتانية


يعد القطن والكتان من أقل المنسوجات مرونة، أي أنهما قابلان للتجعد والكرمشة بعد عمليات الغسيل والتجفيف؛ لذا فهما بحاجة إلى عملية كي حتى بعد ارتدائهما ودون غسل، إضافة إلى أنهما يتحملان درجة الحرارة العالية سواء في ماء الغسيل أم الكي.



طريقة كي الملابس القطنية البيضاء والثابته اللون


يتشابه القطن والكتان من حيث طريقة الكي، لذلك تستعمل مكواة ساخنة في كيهما وبطريقة التمرير والسحب الطويل للمكواة وفيما يلي خطوات كي الملابس القطنية والكتانية:

  1. ثبت طاولة الكي على ارتفاع مناسب لطولك، وضعها في مكان قريب من إبريز(المآخذ) الكهرباء، مراعياً أن يكون الإبريزعلى يمينك.
  2. رطب القطعة برش قليل من الماء، ؛ لأن ذلك يساعد على سرعة عملية الكي ودقتها. وينصح بإخراج الملابس القطنية من المجفف وهي لا تزال رطبة. فمن الأسهل إزالة التجاعيد من الملابس عندما تكون رطبة ؛ ويصعب كي الملابس الجافة تمامًا لأن التجاعيد تكون أكثر ثباتًا في القماش. وإذا استعملت المكواة الكهربائية البخارية، فيتم الترطيب من المكواة نفسها.
  3. لفّ كل قطعة على حدة، حتى تتوزع الرطوبة على القطعة بشكل متساو، واتركها مدة (10) دقائق.
  4. جهز المكواة الكهربائية ولمعلومات عن استخدام المكواه ستجدها موضحه في مقالنا الاسبق عن كيفية استخدام مكواة البخار ، وحرك قرص منظم الحرارة على درجة (260درجه)، أو على كلمة قطن، أو كتان حسب نوع المكواة المستخدمة، وقد يوجد على قرص منظم الحرارة ثلاث نقاط أو أربع وتعني درجة حرارة مرتفعة، انتظر حتى ينطفئ المنبه الضوئي حيث تكون المكواة جاهزة للاستعمال.
  5. افرد القطعة على طاولة الكي بحيث يكون الجزء الكبير من القطعة متدليًّا من جهتك، والجزء المراد كيه على الطاولة، ليتم دفع الجزء المكوي بعيداً عنك.
  6. امسك المكواة بطريقة صحيحة، وابدأ بتمريرها على القطعة من اليمين إلى اليسار، واكو بالسحب الطويل، مع الضغط على الأجزاء السميكة، وباتجاه خطوط النسيج إما طوليًّا أو عرضيًّا؛ حتى لا تمط القطعة مع تحريك الجزء الذي تم كيه بعيدا عنك.
  7. رطب المنطقة التي تحتاج إلى ترطيب في أثناء الكي، واكوها حتى تصبح القطعة جافة تماما.
  8. اترك القطعة حتى تبرد قليلا بوضعها على منضدة أو تعليقها، ثم ضعها في الخزانة.


اكو الملابس القطنية والكتانية الملونة الثابتة اللون بطريقة كي القطن والكتان الأبيض نفسها ولكن باستعمال مكواة درجة حرارتها (150 درجه)والألوان القاتمة منها تكوى علـى ظهر القماش حتى لا تظهر عليها لمعة.

تحقق دائمًا من الملصق الموجود على قطعة القماش القطنية قبل الكي. يمكن بشكل عام كي القماش القطني ولكن من الأفضل فحص الملصق مرة واحدة قبل الكي.
google-playkhamsatmostaqltradent