recent
أخبار ساخنة

اسباب تلوث الغذاء

ادمن
الصفحة الرئيسية
لايخفى على أحد أهمية الغذاء وأنه يجب أن يكون الغذاء مفيدا، و كاملا، ونقيا، وآمنا، كما نتوقع أن يكون مغذيا للدرجة التي تغطى احتياجاتنا ويمكن تناوله في صور متعددة.. ولكن حديثا انصب اهتمام المستهلكين على سلامة الغذاء بمعني ان لا يكون الغذاء في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب أو العدوى بالميكروبات أو التسمم وغيرها من الأمراض، والخالي من جميع الأخطار التي تضر بصحة الانسان .و تلوث الغذاء عبارة عن مواد مضافة للغذاء بقصد أو بدون قصد قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بمتناول الغذاء حيث يكون الغذاء مصدر خطر على صحة المستهلك.
اسباب تلوث الغذاء
اسباب تلوث الغذاء 

اسباب تلوث الغذاء


حيث إن هذه الملوثات تعتبر مصادر الخطر التي تهدد سلامة الغذاء وهناك أنواع من ملوثات الغذاء وهي: 
  • الاسباب الطبيعيه  physical 
  • الاسباب الكيميائية  chemical
  • الاسباب البيلوجية  biological ( ناتج عن الأحياء الدقيقة ، والحشرات، والقوارض. )
وسنلقي الضوء عليهم بايجاز .




أولا: تلوث الغذاء الطبيعي: 


ويحصل الخطر نتيجة وجود حبيبات رمل، أو قطع بلاستيك، أو قطع أخشاب، أو شعر وكسر زجاج ويحصل هذا النوع من التلوث إما مبدئيا بالحقل أثناء الحصاد بالأتربة أو قطع أخشاب أو ثانويا أثناء التصنيع والتخزين والتداول. ويسبب الغذاء الملوث بقطع صلبة بتكسير الأسنان أو تمزق الأنسجة وحدوث نزيف كذلك الاختناق ومن أنواع التلوث الطبيعي تلوث الغذاء بالأشعة الناتجة من العناصر المشعة أو تسرب مفاعلات نووية والتي تنتقل من التربة أو الماء للغذاء وخاصة الأسماك.

ثانيا :التلوث الكيميائي  

يعتبر التلوث الكيمائي للأغذية من أنواع التلوث الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة تختلف مصادر التلوث الكيميائي تبعا لنوعية الملوث. واهم مصادر التلوث الكيميائي: 


المبيدات (مبيدات الحشرات -مبيدات الأعشاب -مبيدات الفطريات):

 يهدف استخدام المبيدات إلى القضاء على الحشرات ويرقاتها وطفيليات على المجموع الخضري أو بالتربة على المحاصيل الزراعية بالحقل أو بالمخازن وذلك من أجل زيادة الإنتاج الزراعي وأقلال التالف من المحاصيل والثمار الزراعية. وقد تنتقل المبيدات من المحاصيل إلى غذاء الإنسان بطريقة مباشرة أو عن طريق الأسماك عن طريق الماء والماشية التي تتغذى بالنباتات.


مضافات العلائق:


 تضاف بعض المواد إلى علائق الحيوانات لأجل زيادة إنتاج الحيوان فإنه يتم تغذية الحيوانات على علائق تحتوي على هرمونات لتحفيز نمو الماشية وزيادة إنتاج الألبان.
المواد المضافة للأغذية: 

هي جميع المواد التي ليست من المكونات الطبيعية للأغذية وتضاف إليها قصدا في أية مرحلة من إنتاجها إلى استهلاكها، وتضاف بغرض تحسين زيادة فترة الحفظ أوتحسين الصفات الحسية كالطعم والنكهة واللون وكذلك القوام والمضافات المغذية كالفيتامينات والمعادن.. إلخ. والتي تعتبر بالوقت الحاضر عصب الصناعات الغذائية. ومن المضافات لحفظ الغذاء البنزوات، والسلفايت، والنترات وتوجد على بطاقة المواد الغذائية المواد المجاز إضافتها برمز E ثم الرقم الذي يدل على المادة المضافة وفقا للسوق الأوروبية. وتظهر خطورة هذه المواد عندما تضاف بتركيز عن الحد المسموح به. 

بواقي الأدوية البيطرية: 

قد تمر الحيوانات بفترة علاج بالمضادات الحيوية أو بالعقاقير الطبية والتي قد يكون لها بواق بالحيوانات المعدة للاستهلاك. وقد تكون هذه البواقي بالبيض أو باللحوم والألبان.


المعادن الثقيلة:


 من المعادن الثقيلة الرصاص ، والزئبق ، والكادميوم، والنحاس والزرنيخ وتنتقل هذه المعادن للغذاء إما من مياه الأنهار والبحيرات الملوثة بصرف المصانع والمواد الكيميائية للأسماك ، أو عن طريق المحاصيل الزراعية التي تتعرض للتلوث من مياه الري المحملة بالمعادن الثقيلة. كما تشكل أسطح نقل وتداول الأغذية وأوعية الحفظ مصدرا لتلوث الغذاء خاصة النحاسية. كما أنه قد يحصل تفاعل بين الغذاء وعبوات الحفظ المعدنية.


 أواني الطهي 
من الممكن ان تتفاعل الأواني المخصصه للطهي مع الماده الغذائية فتصبح مصدرا لتلوث الغذاء.



ثالثا: التلوث الحيوي

 قد يتلوث الغذاء بالحشرات أو أطوارها كالبيض، واليرقات وبقايا الحشرات كالرأس، والأجنحة ، والأرجل.. إلخ وتنقل الحشرات للغذاء أمراض كالكوليرا، والتيفوئيد والدوسنتاريا. كما أن وجود القوارض (الفئران والجرذان) وبقاياه كالبول والبراز والشعر من ملوثات الغذاء مما يدل على انخفاض المستوى الصحي بالمنشأة. ومن الملوثات الحيوية للغذاء الكائنات الحية الدقيقة كالفيروسات، والبكتيريا، والأعفان ، والخمائر، والطفيليات. كما ان وجود بعض النباتات أو الأعشاب الغريبة أو دخول النبات مرحلة التزهير من الملوثات الحيوية. 


بعض النصائح لحفظ الطعام من التلوث 
  •  عدم ترك الطعام دون غطاء،
  • وضع الطعام المتبقي في الثلاجه مباشرة
  • غسل اليدين قبل لمس الطعام بشكل جيد
  • والحذر عند التعامل مع الأسماك واللّحوم النيّئة
  • تنظيف أواني المطبخ قبل استعمالها تنظيفاً جيداً.
  • إبعاد الحيوانات الأليفة -كالقطط والكلاب- عن أماكن الطعام از اماكن أعداده او حفظه.
  • التأكد من ان العاملين بأعداد الطعام ليس لديهم اي امراض معدية.
  •  تعقيم الخضراوات والفواكه بمادة البرمنغنات، أو الماء والصابون قبل الاستعمال.
  • التأكد من سلامه مياه الشرب 
  • عدم وضع النفايات وفضلات الطعام المتبقية في المطبخ ويجب التخلص منها يومياً .

google-playkhamsatmostaqltradent