recent
أخبار ساخنة

موتور الماء بيزن ولا يعمل ..اشهر 6 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
موتور الماء بيزن ولا يعمل
موتور الماء بيزن ولا يعمل

مضخة الماء المنزلية أحد أهم الأجهزة المنزلية ، وخاصة أن ضغط الماء في كثير من البنايات السكنية الكبيرة لا يلبي احتياجات جميع الوحدات السكنية ، وبالتالي يعتبر موتور الماء جهاز أساسي ، لذا أي مشكلة في مضخة الماء يجب التعامل معها في اسرع وقت ، ومن مشاكل موتور الماء المشهورة ، هي أن الموتور يصدر صوت زنه ولا يعمل بمعني لا يرفع الماء فما هي الأسباب التي تؤدي إلي ذلك؟ أكمل القراءة لتعرف أكثر .




أسباب زنة موتور الماء


صوت الزن هو صوت يصدر من موتور الماء عندما يواجه مشكلة تمنعه من الدوران بحرية ، ببساطه مضخة الماء عبارة عن جزئين وهما المحرك الكهربائي ، والطلمبة ، فالأول كهربائي والثاني ميكانيكي ، بمعني أن المحرك يدور فتدور الطلمبة فتسحب الماء من جهة وتدفعه إلي الجهة الأخرى بضغط عالي ليصل للشقة الموصول بها موتور الماء ، ولذلك عندما نسئل عن موتور الماء نجد البائع يخبرنا أن هناك موتور ماء نصف حصان وأخر واحد حصان وهكذا، فكل سعة حصانيه ترفع الماء بقدر محدد ، فالذي يريد رفع الماء لشقة في الدور الثاني سيحتاج موتور بسعة حصانيه أقل ممن يريد رفعها للدور السادس .

وما يهمنا أنه إذا كان موتور الماء بيزن ولا يعمل فقد يكون ذلك لوجود سبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:




الفولتية أقل من المطلوب


ليعمل موتور الماء لا بد أن يصل إليه الفولتية المقررة ، بمعني إذا كان الموتور يعمل علي 220فولت ، وكان الوصل إليه هو 110فولت أو 180فولت أو أي فولتية أقل من المحدد له ، لن يستطيع الموتور العمل بكفاءة ، وسيحاول جاهدا أن يعمل ، ولذلك قد نسمع صوت زنه ولكن الموتور لا يعمل ولا يسحب الماء أو يرفعه.




لا يوجد ماء في المصدر


ليرفع الموتور الماء يجب أن يصل له ماء ، أما في حالة كانت المياه مقطوعة ، أو المحبس العمومي الخاص بالبناية أو المحبس الخاص بالخط المركب عليه الموتور مغلق ، فحينها لن يستطيع الموتور سحب ماء ، وبالتالي سنجده يصدر صوت غير طبيعي وقد يصدر صوت زنه ولا يرفع الماء .




يوجد تسريب في خط الماء


بمعني أن هناك ماء يصل للمضخة الماء وهي تعمل بكفاءة ، ولا يوجد بها اي مشكلة ، ولكن الخط الصاعد للشقة يوجد في أحد أجزائه تسريب ، فما سيحدث أن الموتور سيسحب الماء ويدفعه ومع ذلك لن يصل الماء إلي الشقة وذلك لوجود تسريب ، وهنا يضطر الموتور للعمل بمجهود أكبر وبالتالي قد نجده يصدر صوت عالي ومع ذلك لا يوجد ماء يصل إلينا كالمعتاد.




ضعف المكثف


المكثف الكهربائي احد المكونات الأساسية التي يعتمد عليها موتور الماء في عمله، وفي حالة كان تالف سينتج عن ذلك عدم عمل الموتور ، ولكنه سيصدر صوت زنه ، ولا يسحب الماء أو يرفعه ، بمعني موتور الماء يزن ولا يعمل . والمكثف عنصر رخيص الثمن نسبيا ، يمكن استبداله بسهولة ولكن يجب استخدام مكثف له نفس القيمة ، ولا ننصح بتركيب مكثف بقيمة اعلي منم القيمة المصمم عليها موتور الماء.




وجود خلل ميكانيكي


إذا كان هناك خلل ميكانيكي يمنع دوران موتور الماء كتراكم الأوساخ داخل مضخة الماء ، سيؤدي ذلك غلي عمل موتور الماء بجديه ولكن دون فائدة ، وبالتالي سنجده يصدر صوت زنه ولا يرفع الماء ، ولحل المشكلة يتم فحص مكونات موتور الماء والتأكد من عدم وجود عائق يمنع دوران مضخة الماء .




احتراق ملفات الموتور


ملفات الموتور هي المكون الأساسي في المحرك ، وقد يحدث لهذه الملفات تلف ، وهذا قد يحدث بسبب ارتفاع حرارة الملفات لأي سبب ونتيجة لذلك ينهار العزل الموجود عليها وتتلف ، وهنا يمكن إعادة لف الموتور ليعود للعمل مرة أخري ،ولكن يجب أولا التأكد من أنه لا يوجد خلل ميكانيكي ، ولا يوجد سدد في الدائرة أو تسريب ،وذلك قبل إعادة تشغيل موتور الماء حتي لا تتكرر المشكلة مرة أخري .




الخلاصة

إذا كانت مضخة المياه المنزلية تصدر صوتًا ولكنها لا تعمل، فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة لذلك منها عدم وجود الفولتية المقررة أو يوجد سدد في دائرة الماء ، أو هناك قطع في إمدادات المياه أو هناك تسريب في الدائرة ، او يوجد خلل ميكانيكي في أجزاء المضخة الميكانيكية ، وأيضا قد يكون ذلك بسبب تلف أو ضعف المكثف الكهربائي أو تلف ملفات المحرك.

إذا لم تتمكن من تحديد سبب المشكلة أو إصلاحها بنفسك، فمن الأفضل الاتصال بفني صيانة متخصص لتقييم المشكلة واقتراح الإصلاحات المناسبة.
google-playkhamsatmostaqltradent