recent
أخبار ساخنة

ما هو منعم الملابس وهل يجب استخدامه في كل غسله

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
ما هو منعم الملابس
ما هو منعم الملابس 

منعم الملابس كما يظهر من اسمه يهدف إلى جعل القماش أكثر نعومة. ولكن ، بالنسبة لمعظمنا ، إما أنها واحدة من العديد من العناصر المربكة التي نتجاوزها في ممر الغسيل في السوبر ماركت أو مادة لزجة غامضة نضيفها بلا تفكير إلى كل غسلة ، فما هو منعم الملابس وكيفية استخدامه وهل نحن فعلاً بحاجه إلي استخدامه . هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.




ما هو منعم الملابس


منعم الأقمشة "Fabric softener" هو عبارة عن تركيبة سائلة تحتوي على عوامل التكييف والمستحلبات والعطر واللون الذي يخفف من ألياف النسيج ويضيف رائحة. وببساطه تحتوي منعمات الأقمشة على مكونات تزليق تعمل على تنعيم الألياف.

تحتوي جميع منعمات الأقمشة تقريبًا هذه الأيام على أيونات موجبة الشحنة تلتصق بالأيونات السالبة الموجودة على القماش مما يساعد على جعل الملابس أكثر نعومة. ومنعمات الملابس موجوده علي شكل سائل أو مسحوق أو أوراق تجفيف.


وتحتوي معظم الغسالات الحديثة على خانه خاصه بالمنعم في درج المسحوق . لذلك ، تحتاج ببساطة إلى الاستفادة من هذه الخانة لاستخدامها بالطريقة الصحيحة، وهذا ما يدفع كثير من المستخدمين إلي استخدام منعم القماش.




طريقة استخدام منعم الملابس

إذا كانت غسالتك تحتوي على خانه خاصة في درج المسحوق للمنعم ، فيمكنك إضافة منعم الأقمشة السائل في بداية دورة الغسيل بحيث يتم توزيعه تلقائيًا في الوقت المناسب ، بمعني ان الماء سينزل علي هذه الخانة في الوقت المناسب حسب برنامج الغسيل الذي قمت باختياره. تحقق من دليل استخدام الغسالة والعناية بها لمعرفة وظيفة خانات درج الغسالة الخاص بغسالتك والموقع وتعليمات التعبئة.

بخلاف ذلك ، يتم إضافة منعم القماش في دورة الشطف النهائية للغسالة ، ويمكنك وضعها في دورة شطف منفصلة. لاحظ أنه لا ينصح بوضع المنعم مع المسحوق (المنظفات) لأنها يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض.




هل يجب عليك استخدام منعم الأقمشة في كل غسيلك


نظرًا لأنها تعمل جيدًا لمعظم عناصر الألياف الطبيعية ، مثل ملاءات الأسرة والملابس القطنية ، فقد يكون من المغري إضافة منعم الأقمشة في كل غسلة ، لكن بعض الأقمشة لا تستجيب لها جيدًا. تم تصميم مواد التشحيم المستخدمة في منعمات الأقمشة لتغطية الألياف وقد تترك وراءها طبقة رقيقة تؤثر على سلامة وفعالية بعض المواد ، مثل ملابس نوم أطفالك أو المناشف والأقمشة من الألياف الدقيقة. تحقق دائمًا من ملصق العناية الموجود على أغراضك قبل استخدام منعم الملابس.

وبشكل عام منعم القماش لا يعتبر مكون أساسي في عملية غسيل الملابس ، كما ان معظم المنظفات هذه الأيام لا تنظف الملابس فحسب ، بل تترك أيضًا عطرًا لائقًا بعد الغسيل.


لا ننصح بالإكثار من استخدام منعمات الملابس، وقد وضحنا إذا كان منعم الملابس مضر في مقالنا السابق هل منعم الملابس له أضرار علي الغسالة الاتوماتيك.


أسئلة شائعة


ما هي مكونات منعم الملابس؟


تتكون معظم منعمات الأقمشة من أي مما يلي كمكون نشط ، جنبًا إلى جنب مع المستحلبات والمواد الحافظة واللون والعطر المضاف.
  • الشحم منزوع الهيدروجين ثنائي ميثيل كلوريد الأمونيوم (DHTDMAC)
  • بوليديميثيل سيلوكسان (PDMS)
  • إيثيل إستر ثنائي ميثيل كلوريد الأمونيوم (DEEDMAC)
  • ثلاثي إيثانول أمين كوات (TEAQ)
  • كلوريد Distearyldimethylammonium (DSDMAC)

إضافة المستحلبات والمواد الحافظة والعطر واللون إلى المادة الكيميائية المذكورة أعلاه يجعل منعم الملابس مكتملًا. اعتمادًا على العلامة التجارية التي تستخدمها والتكلفة التي تدفعها ، قد يختلف المكون النشط.


هل منعم الأقمشة مثل المنظفات؟


لا ، منعم الأقمشة والمنظفات شيئان مختلفان. المنظفات مصممة لتنظيف البقع والأوساخ والأتربة بينما تستخدم منعمات الأقمشة لجعل النسيج ناعمًا ورائحته جيدة بعد دورة الغسيل. لا تستطيع المنعمات تنظيف البقع والأوساخ ، فهي ببساطة تنعم القماش وتحمي الألياف وتضيف العطر.


ما هو بديل منعم الملابس؟

يعتبر الخل بديلاً ممتازًا لمنعمات الأقمشة الكيميائية. لن يؤدي استخدام الخل المقطر الأبيض إلى تنظيف البقع فحسب ، بل يقلل أيضًا من الرائحة ويمنع الكهرباء الساكنة ويلين القماش. علاوة على ذلك ، لا يترك الخل بقايا غير مرغوب فيها خلفه وهو أسهل على الغسالة.
لذلك ، إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية وإذا كانت الحساسية لديك تتأثر بسهولة ، فقد يكون استخدام الخل هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.
يحتوي الخل أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ويزيل الرائحة دون أن تشم رائحة الخل ، وبالتالي فهو يعد خيارًا مثاليًا لمن يبحث عن بدائل أكثر أمانًا.




مصادر

Fabric Softener
What is fabric softener and what does it do
What is fabric softener? Do you actually need to use it
google-playkhamsatmostaqltradent