recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم سحب الغسالة الاتوماتيك الماء

ادمن
الصفحة الرئيسية
الغسالة الاتوماتيك تعتبر جهاز اساسي في المنزل المعاصر، وحدوث خلل يتسبب في توقفها عن أداء دورها يعد أزمة لربة البيت، ومن أشهر مشاكل الغسالة الاتوماتيك والفوق أتوماتيك هو ان الغسالة لا تسحب الماء أو تسحب الماء ببطئ او حله الغسالة لا تمتلئ بالمياه ..الخ.وفي هذا المقال سنتعرف علي كيف تسحب الغسالة الماء وما الذي يجعل الغسالة الاتوماتيك تسحب الماء ببطء او لا تسحب الماء نهائياً.

 كيف تسحب الغسالة الأتوماتيك الماء


ببساطه بعد ان تضغط ربة البيت علي زر البدء يستجيب لها عقل الغسالة وهو وحده التحكم الالكترونية فتعطي الأمر بدخول الماء ولكن يجب أن تتأكد من عده أمور أولا وهي
  1. هل باب الغسالة مغلق جيدا (الغسالة الاتوماتيك)
  2. هل لا يوجد ماء في حله الغسالة
  3. هل هناك مشكله قد تعيق طرد الماء (بعض الغسالات)
وبعد ان تتأكد من أن كل شئ يعمل كما يجب هنا تعطي الأمر بارسال الكهرباء لتشغيل العنصر المسئول عن سحب الماء وهو صمام دخول الماء ويعرف ايضا بأسم السلوناييد وطلمبة دخول الماء وهو أشبة بحنفيه مياة خاصه بالغسالة حيث يتكون من ملف كهربي عندما تصل الكهرباء الي طرفيه ينشئ مغناطيس يقوم بسحب ذراع حديده يضغط علي كاوتشه تمنع دخول الماء فعندما يسحب الذراع تتحرك الكاوتشه من مكانها فيدخل الماء الي الغسالة .
 

صمام دخول الماء


مكونات صمام دخول الماء
مكونات صمام دخول الماء

معاني الارقام في الصورة :
1- فتحه دخول الماء : وتتواجد عاده خارج البودي (جسم الغسالة) ويتم توصيلها بخرطوم المياة القادم من حنفية الغسالة .
2- جسم الصمام ويكون في العاده عبارة عن قلوز يتم ربط الخرطوم فيه.
3- الصفاية او الفلتر وهي من اهم اجزاء الصمام حيث تقوم بمنع مرور الرواسب الي داخل الصمام وذلك ليس لتنقيه المياة كما يعتقد البعض ولكن لان الرواسب تتلف ميكانيكا الصمام.
4- حاجز خفض السعه : بحيث يتم التحكم في كمية المياة التي تمر من مدخل الصمام الي داخله ليسهل التحكم بها .
5- الملف او الكويل : وهو الجزء الذي يولد مجال مغناطيسي عند توصيله بالكهرباء ويكون له طرفين .
6- السوستة او الياي ومهمتها ان تجعل العامود الحديد ضاغط علي الجوان فيمنع دخول الماء
7-العامود الحديدي
8- الجوان
9-الغشاء
10-فتحه خروج المياة من الجوان ودخولها الي الغسالة.

هذا ما يتم من الناحيه الكهربية ولكن ليصل الماء الي الغسالة يجب ان يتم توصيله عن طريق خراطيم تقوم بتوصيل السلوناييد بالحنفيه الخاصه بالغسالة .
كيف تسحب الغسالة الأتوماتيك الماء
كيف تسحب الغسالة الأتوماتيك الماء
بمعني حنفيه الغسالة الخارجيه بها ماء قادم من ماسوره المياة الخاصه بالمنزل (وصله الغسالة) تتصل بخرطوم متصل ببالسلوناييد (حنفيه المياه داخل الغساله تقريبا) ثم يتصل السلوناييد من الداخل بخرطوم متصل بدرج المسحوق ودرج المسحوق به فتحه بها خرطوم متصل بحله الغسيل.

 لماذا لم يكون توصيل الماء الي الحله مباشرة ما الداعي لمرور الماء أولا علي درج المسحوق؟

 نعم توصيل الماء الي حله الغسالة الاتوماتيك مباشرة هو اسرع من ناحية الوقت ولكن يجب ان يمر الماء أولاً علي درج المسحوق حتي يسحب المسحوق في طريقه الي حله الغسالة ونفس الامر بالنسبه للزهرة والمنعم والمعطر وغير ذلك من الاضافات التي يتم وضعها في درج  المسحوق.



أسباب عدم سحب الغسالة الاتوماتيك الماء

عدم سحب الغسالة للماء او بطئ سحب الماء يكون راجع لوجود مشكلة في دائرة الماء في الغسالة وقد يكون سبب او أكثر من الاسباب التالية وراء عدم سحب الغسالة للماء :


 مشكله في حنفية الغسالة الخارجيه

ونقصد هنا وصله الماء الخاصه بالغسالة حيث لو كانت الحنفيه مغلقه لن يصل الماء، وايضا اذا كانت المياة مقطوعه لن تصل المياة، كما أنه في حاله ضعف ضغط الماء سينتج عن ذلك بطئ في تعبئة الغسالة بالماء.


وجود سدد في خرطوم التوصيل الخارجي

الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء
الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء 

اذا حدث سدد جزئي أو كلي في الخرطوم الذي يربط حنفية الغسالة بالسلوناييد لن تدخل المياة للغسالة بالشكل المطلوب ومن ثم هنا يلجأ الفني الي جلب جردل أو وعاء ويقوم بفك الخرطوم من ناحيه الغسالة ثم يفتح حنفيه الغسالة الخارجيه فاذا اندفع الماء بشكل سليم فالخراطيم سليمة ولا يوجد بها مشكله.

مشكله في السلوناييد (صمام دخول الماء للغسالة Water Inlet Valve)

وهو السبب الشائع لعدم سحب الغسالة للماء او بطئ سحب الماء  وفي الحقيقه يوجد اكثر من مشكله قد تتواجد في صمام دخول الماء وفيما يلي توضيح لمشاكل صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك:
 

انسداد فلتر الصمام (مصفاه الصمام)

وهي عبارة عن صفاية او فلرت يقوم بمنع دخول الأتربة وحبيببات الرمل اذا اتواجدت مع الماء حتي لا تتلف كاوتشه الصمام ويفوت بمعني يصبح لا يمنع دخول الماء للغسالة وهي لا تعمل ولذلك وضع فلتر خاص بالصمام يتواجد كما في الصورة واحيانا يحدث سدد كلي أو جزئي في هذه الفلتر وبالتالي يمنع وصول الماء الي الغسالة.
ويتم إخراج الفلتر وتنظيفه  واعاده تركيبه بسهوله.

الغسالة لا تسحب الماء بسبب وجود سدد في فلتر الصمام
الغسالة لا تسحب الماء بسبب وجود سدد في فلتر الصمام

مشكله في ملف الصمام

بمعني ان الملف الكهربائي للصمام قد تلف ومهما يتم توصيل الكهرباء اليه لا ينتج مغناطيس لسحب الذراع الذي يضغط علي الكاوتشه التي تمنع دخول الماء وبالتالي سيظل الصمام في وضع الاغلاق ولن تدخل المياة الي الغسالة.

خروج أطراف التوصيل الكهربائية

بمعني تصل الكهرباء للصمام عن طريق اسلاك بها ترامل توصيل أذا حدث قطع في الاسلاك أو خرجت الترامل من مكانها لن يعمل الصمام حيث لا تصله كهرباء.


مشكله في درج المسحوق

كما وضحنا تدخل المياه درج المسحوق اولاً ومنه الي حله الغسيل وذلك عن طريق فتحات في سقف درج المسحوق وبالتالي اذا احدث انسداد في هذه الفتحات نتيجه تراكم بقايا المسحوق عليها لن يدخل الماء الي الغسالة وهنا يتم اخراج الدرج وتنظيفه .


مشكله في حساس الماء في الغسالة (water level switch)

وضحنا انه يجب ان يتأكد عقل الغسالة الالكتروني من عدم وجود ماء في حله الغسيل ليعطي الامر بدخول الماء وهنا الذي يعطي المعلومات عن كمية الماءالموجود في حله الغسالة هو حساس الماء او ميزان الماء فاذا حدث تلف في هذا الحساس قد يعطي اشاره خاطئه لعقل الغسالة وهي ان الحله بها ماء ولا حاجه لادخال المزيد من الماء.


مشكله في باب الغسالة

اذا لم يتم اغلاق باب الغسالة جيدا لن تبدء الغسالة في الغسيل ولا في اي عمليه فيجب اغلاق الباب بشكل سليم اولاً، والمسئول هنا عن اعلام عقل الغسالة بذلك هو لوك الباب (مفتاح امان باب الغسالة الاتوماتيك) وبالتالي اذا حدث تلف لهذا المفتاح او للسان الباب فلن تعمل الغسالة وايضا لن تسحب الماء ولا المسحوق الخ.


مشكله في طلمبة طرد الماء

في بعض الغسالات لا تعمل الغسالة الا في حاله امكانيه طرد الماء من الغسالة بشكل سليم بمعني اذا كان لا يمكن صرف الماء فلماذا يتم سحبه.
وقد تكون المشكله هنا تلف طلمة الطرد نفسها او خروج اطراف التوصيل الكهربائية من مكانها او وجود قطع في الاسلاك وغير ذلك.


 مشكله في وحده التحكم الالكترونية (عقل الغسالة)

وحده التحكم الالكترونية هي المتحكم في ادارة جميع عناصر الغسالة واذا حدثت مشكله في جزء من دائرتها الالكترونية ستؤثر علي تشغيل العنصر المسئوله عنها هذه الدائرة فمثلا اذا تلف الريلاي (العنصر المسئول عن توصيل الكههرباء في عقل الغسالة الالكتروني) المسئول عن توصيل الكهرباء الي السلوناييد واصبح لا يوصل بالتالي لا تسحب الغسالة الماء.

في النهاية هذه الفيديو يعرض 6 اسباب لعم سحب الغسالة الفول اتوماتيك للماء 


مصادر

وبالطبع لمزيد من المعلومات يمكنك الأطلاع علي مصادر الموضوع

مصادر أجنبية

How to Fix A Washer That Won't Fill With Water موقع partselect.

موقع doityourself.com موضوع How to Fix a Washing Machine That Won't Fill With Water 

كتاب Troubleshooting and Repairing Major Appliances 3rd Edition By Eric Kleinert

مصادر عربية
كتاب الحديث في الغسالات الاتوماتيك لوجيه جرجس(مطبوع)
كتاب صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية لنبيل رزق(مطبوع)

والي هنا قد انتهي الموضوع الخاص باسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تسحب الماء.
google-playkhamsatmostaqltradent